الرئيسية | اخبار الوطن العربي | الجامعة العربية تؤكد أهمية تعزيز أوضاع اللاجئين بالمنطقة
الجامعة العربية تؤكد أهمية تعزيز أوضاع اللاجئين بالمنطقة
الجامعة العربية

الجامعة العربية تؤكد أهمية تعزيز أوضاع اللاجئين بالمنطقة

أكد الأمين العام المساعد للشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية، السفير بدر الدين علالي، أهمية اتخاذ التدابير وتعزيز الأوضاع الإنسانية للاجئين والنازحين في المنطقة.

وأشار علالي في كلمته أمام جلسة الإحاطة عن الأوضاع الإنسانية في المنطقة العربية التي عُقدت، اليوم الخميس، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، إلى أن قضية اللاجئين في المنطقة العربية والإغاثة الإنسانية اللازمة تفرض نفسها بقوة على الساحة الدولية حالياً.

وقال: إن المنطقة العربية تتحمل العبء الأكبر لهذه الأزمات، سواء من خلال استضافة العدد الأكبر من اللاجئين، أو المساهمة في تقديم تمويل المساعدات الإنسانية اللازمة لهم من خلال مؤتمرات المانحين المختلفة.

ونوه إلى قرار القمة العربية الأخيرة في الظهران قمة القدس، بشأن تكليف مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب ووزراء الصحة العرب لإعداد خطة عربية لإطلاق مشروع يعني بالدعم الإنساني للنازحين داخلياً في الدول العربية.

من جانبه، أكد مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشراكات الإنسانية للشرق الأوسط ووسط آسيا، رشيد خليكوف، أهمية هذا الاجتماع لاطلاع البعثات العربية على أحدث التطورات في بعض البلدان العربية، لاسيما تلك التي تعاني من أوضاع إنسانية صعبة وظروف سياسية معقدة.

وشدد خليكوف في كلمته خلال الاجتماع على أهمية التعاون القائم بين المجموعة الإقليمية للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والتواصل المستمر بين المجموعة والفرق القطرية في مختلف الدول العربية مع التركيز على الدول التي تمر بظروف إنسانية وسياسية معقدة .

وأشار خليكوف إلى أن التركيز على الأجندة الاجتماعية والربط ما بين الجهود الإنسانية والتنموية يعتبر من الركائز الأساسية في جهود مجموعة الأمم المتحدة الإنمائية في الإقليم العربي، لافتاً في الإطار ذاته إلى أن الدعم الإنساني والتنموي المتواصل الذي تقدمه عدد من الدول العربية ساهم في تخفيف من حدة الظروف الصعبة التي يعاني منها عدد كبير من سكان الإقليم العربي.

وكانت الأمانة العامة للجامعة العربية ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية وقعا اليوم الخميس، خطة عمل مشتركة، للفترة من 2018-2020 بشأن الأوضاع الإنسانية في المنطقة.

القاهرة – وكالات

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المقداد: دمشق تقرر عودة اللاجئين الفلسطينيين لمخيم اليرموك

تاريخ النشر:06.11.2018 أبلغ نائب وزير الخارجية ...