الشتات الفلسطيني

مهرجان سياسيا بمناسبة الذكرى الـ 44 لانطلاقة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

بمناسبة الذكرى الرابعة والاربعين لانطلاقة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين مهرجان سياسي حاشد

أقامت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين مهرجاناً سياسياً في قاعة المركز الثقافي الفلسطيني في مخيم البص بحضور ممثلي الاحزاب والقوى الوطنية الاسلامية و اللبنانية والفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية ورجال دين ورئيس الانروا في منطقة صور الاستاذ فوزي كساب وفعاليات المخيمات وحشد جماهيري كبير من أبناء مخيمات صور.

بعد دقيقة صمت والنشيدين اللبناني والفلسطيني قدم الخطباء عريف الحفل هاني ميري عضو قيادة الجبهة .

– كلمة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ألقاها عضواللجنة المركزية “أبو ايهاب خالد يونس”:

استعرض مسيرة الجبهة النضالية على مدى 44 عاما، ووجه التحية لشهداء الجبهة الذين بلغ تعدادهم 3500 شهيد وأسراها البواسل في سجون الاحتلال الاسرائيلي وعلى رأسهم الرفيق الاسير القائد سامر العيساوي والاسير القائد ابراهيم ابو حجلة عضو المكتب السياسي للجبهة والرفيق عصمت قواس عضو اللجنة المركزية للجبهة والقائد احمد سعدات والشيخ حسن يوسف ومروان البرغوثي وجمال الطويل وبسام خندقجي وكافة الاسرى المضربين عن الطعام منذ عدة شهور. داعيا القيادة الفلسطينية الى اعطاء ملف الاسرى الاولوية الوطنية لاطلاق سراحهم.

أكد خلالها ان التطورات التي تشهدها المنطقة، وخصوصا بعد الانتصارين الذين حققهم شعبنا عسكريا وصمودا في غزة وسياسيا في الامم المتحدة، تضغط علينا جميعا من اجل انهاء حالة الانقسام واعادة ترتيب اوضاعنا الداخلية بعملية اصلاح شاملة لجميع مؤسسات السلطة ومنظمة التحرير وهذه مهمة وضرورة وطنية يجب أن لا تدخل في التكتيكات السياسية النفعية، اضافة الى اعادة الاعتبار لمنظمة التحرير باستعادة برنامجها الوطني المشترك واعادة بناء مؤسساتها على اساس من الديمقراطية والتعددية الائتلافية.. وانتخابات رئاسية وتشريعية وللمجلس الوطني الفلسطيني على أساس قانون التمثيل النسبي الكامل وتصحيح آلية اتخاذ القرار في مؤسسات منظمة التحرير بعيداً عن التفرد.

وفي سياق آخر، تمنى ان يتجاوز لبنان ازمته الداخلية تعزيزا لمسيرة سلمه الاهلي. مؤكدا ان هناك مصلحة فلسطينية في وحدة جميع مكونات المجتمع اللبناني مؤكدا في الوقت نفسه على ان الفلسطينيين خارج دائرة التجاذبات الداخلية اللبنانية، ويؤكدون وقوفهم مع وحدة لبنان وعروبته ومقاومته وسيادته.

مؤكدا تأييد مطالب الشعوب بالحرية والعدالة والديمقراطية والتداول السلمي للسلطة بعيدا عن التدخل الخارجي واعتماد لغة العنف بل اعتماد لغة الحوار والعقل لحل الازمات العربية الداخلية. ودعا لتحييد مخيمات سوريا عن الصراع وعدم الزج بها في الازمة والحفاظ عليها مناطق امنة وتسهيل رجوع النازحين الى بيوتهم ومخيماتهم في سوريا، ومطالبا الانروا ومنظمة التحرير بمعالجة حاجاتهم الانسانية.

وان ما يطالب به شعبنا هو حقوق انسانية لا تكلف الخزينة اللبنانية اية اعباء مالية وليس كما يحاول البعض ان يصورها وكأنها خطر داهم على الكيان اللبناني. ومن هذا المنطلق نرفض التعاطي مع شعبنا كمتسولي حقوق، لأن المنطق الانساني والسياسي والقانوني والاخلاقي يفرض على الدولة اللبنانية اقرار الحقوق الانسانية.

داعيا الحكومة اللبنانية وجميع الكتل النيابية ان يأخذوا بالاعتبار اوضاع الفلسطينيين في لبنان التي تزداد صعوبة يوما بعد يوم. وبالتالي التعاطي مع الفلسطينيين في لبنان وقضيتهم الانسانية بشكل موضوعي بعيدا عن المبالغة. ودعا ايضا الى استئناف العمل على المستويين الفلسطيني واللبناني لاقرار حق العمل للفلسطيني في المهن كافة بما فيها المهن الحرة والغاء مبدأ المعاملة بالمثل في كافة القوانين وحق الحصول على الضمانات الاجتماعية الكاملة وايضا اقرار حق التملك وتسريع عملية اعمار مخيم نهر البارد لتوفير الحياة الحرة الكريمة للفلسطينيين في لبنان.

– كلمة حركة أمل ألقاها عضو كتلة التنمية والتحرير سعادة النائب الحاج علي خريس:

هنأ فيها الجبهة الديمقراطية بذكرى إنطلاقتها . وأكد ان العدو الصهيوني لا يمكن أن يهزم الا اذا تظافرت كل الجهود حول خيار المقاومة ورفض كل المخططات الصهيونية الهادفة الى طمس الهوية الفلسطينية. معتبرا ان احياء ذكرى الجبهة الديمقراطية هو تأكيد على نهج الجبهة الديمقراطية ونهج الشهداء ودرب النضال والمقاومة والوحدة الوطنية حتى انجاز حقوق الشعب الفلسطيني في العودة الى دياره. ودعا الفصائل الفلسطينية الى الوحدة الوطنية وتشكيل مرجعية موحدة دعما لصمود اللاجئين.

وعن الحراك العربي وربيع الثورات العربية تساءل أين فلسطين من هذا الربيع، معتبرا أن لا ربيع للعرب ما لم تكن بوصلتهم فلسطين، مؤكدا ان الربيع العربي يكون عندما تتحرر فلسطين من الاحتلال ويتحرر المقاومين من الاعتقال، وعندما تغلق السفارات الاسرائيلية من بعض الدول العربية، الربيع الحقيقي يكون عندما تتوحد البنادق ضد العدو الصهيوني. وأكد أن طريق المقاومة هي الطريق المشروعة لإستعادة الحقوق الوطنية المسلوبة.

– كلمة منظمة التحرير الفلسطينية ألقاها مسؤول اقليم لبنان في حركة فتح الحاج “رفعت شناعة”، فاعتبر أن الإنطلاقة المجيدة للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين مرحلةً متميزة لفصيل فلسطيني مقاوم، مذكرا ً بالدور الذي لعبته الجبهة في كافة مراحل النضال السياسية الفلسطينية من طرحها للبرنامج المرحلي لمنظمة التحرير إلى المبادرات الداعية إلى إعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية، بالإضافة إلى العمليات البطولية التي نفذتها من عملية معالوت، ترشيحا، طبريا، عين زيف والقدس…ودعا إلى عدم تفويت الفرصة لإعادة وحدة الأرض والشعب والمؤسسات لمواجهة الحكومة الإسرائيلية المتعصبة التي ترنو إلى تركيع شعبنا وكسر صلابته. مؤكدا الاصرار على استمرار جهود المصالحة لتنفيذ اتفاق الدوحة وتشكيل الحكومة الوطنية والتحضير للانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني واعمار قطاع غزة والتفرغ لبناء مؤسساتنا ومواجهة السياسة الصهيونية القائمة على التوسع والعدوان .

هذا وقد قام الرفيق أبو بشار عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية بتلاوة البلاغ الختامي الصادر عن اعمال المؤتمر الوطني العام السادس للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين. وأبرز ما جاء في هذا البلاغ:-

“تعلن الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين عن انتهاء اعمال مؤتمرها الوطني العام السادس، الذي ناقش الوثائق المقدمة له، التنظيمية والسياسية والمالية والبرنامجية واعاد انتخاب اللجنة المركزية الجديدة (اللجنة المركزية التاسعة) التي انتخبت الرفيق نايف حواتمة امينا عاما لها، والرفيقين قيس عبد الكريم (أبو ليلى) وفهد سليمان نائبين للامين العام، كما انتخبت مكتبها لسياسي من الرفاق التالية اسمائهم: تيسير خالد، صالح زيدان، هشام ابو غوش، رمزي رباح، علي فيصل، عبد الغني هللو (أبو خلدون)، ماجدة المصري، خالدات حسين، معتصم حمادة، محمد خليل (أبو سعدو)، ابراهيم ابو حجلة، صالح ناصر، محمد سلامة، خالد عطا، زياد جرعون.

وقد تشكل قوام المؤتمر من 450 مندوبا، وانتخب المؤتمر اللجنة المركزية التاسعة من 115 عضوا، بلغت نسبة الجدد منهم 35% ونسبة المرأة 23%.


مهرجان بمناسبة الذكرى الرابعة والاربعين لانطلاقة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

مهرجان بمناسبة الذكرى الرابعة والاربعين لانطلاقة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

مهرجان بمناسبة الذكرى الرابعة والاربعين لانطلاقة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

مهرجان بمناسبة الذكرى الرابعة والاربعين لانطلاقة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

مهرجان بمناسبة الذكرى الرابعة والاربعين لانطلاقة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

في منطقة صور 22/02/2013

مقالات ذات صلة