الشتات الفلسطيني

الجبهة الديمقراطية في لبنان تلتقي الحزب القومي الاجتماعي وتعرض معه التطورات العامة

فيصل: ندعو الى وقف كل اشكال التفرد لصالح صيغة الشراكة بما يمكننا من انتزاع حقوقنا

التقى وفد من الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ضم عضوي المكتب السياسي علي فيصل ومحمد خليل وعضو اللجنة المركزية فتحي كليب مع قيادة الحزب السوري القومي الاجتماعي وضمت رئيس الحزب الرفيق اسعد حردان، كمال النابلسي نائب رئيس المكتب السياسي ومسؤول الاعلام في الحزب معن حمية. وتم عرض آخر التطورات السياسية..

الرفيق علي فيصل تحدث باسم وفد الجبهة الديمقراطية فاعتبر بأن الشعب الفلسطيني انتصر في معركة غزه بفعل تضحيات ابنائه وبسالة مقاومته وبالتالي فان استثمار هذا الصمود والانتصار يستلزم بالضرورة ان تتعاطى الحالة الفلسطينية مع تفاصيل العمل الوطني بشكل مختلف عن المرحلة السابقة سواء لجهة وقف كل اشكال التفرد والاستئثار لصالح صيغة الشراكة الوطنية التي اثبتت جدواها وصنعت نصرا لصالح الشعب وقضيته او لجهة الانتقال إلى خطوات عملية خارج اطار اتفاقات اوسلو واطرها وإعادة النظر في التزامات السلطة ووظائفها الأمنية والاقتصادية.

ودعا فيصل جميع الفصائل الفلسطينية خاصة حركتي فتح وحماس الى الحفاظ على روحية الوحدة الوطنية التي تحققت في الميدان وعلى المستوى السياسي بالوفد الفلسطيني الموحد الذي فاوض وصمد وتمكن من التوصل الى اتفاق مشرف، خاصة واننا امام مرحلة تفاوضية جديدة ستكون أشد صعوبة وتعقيداً. ولا بد من توفير عناصر الفوز في هذه المعركة السياسية وفي معركة إعادة الإعمار، كما فازت المقاومة، وشعب المقاومة في المعركة العسكرية، وهذا ما يعني ضرورة مغادرة السياسات والمصالح الفئوية الضيقة والتعاطي بمشؤولية وطنية مع عديد الاستحقاقات القادمة.

ودعا فيصل الى الشروع الفوري بإدارة حوار وطني من أجل اعادة تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية، تضم شخصيات سياسية، ممثلة للتيارات الرئيسية في الحالة الوطنية الفلسطينية وكفاءات وطنية، تتحمل مسؤولياتها في ادارة الشأن العام، في مناطق السلطة الفلسطينية، بما فيها قطاع غزة بما يمكننا من مواجهة العدوان والتحديات في الضفة وغزه بشكل موحد، وايضا المسارعة بالتوقيع على ميثاق روما والانضمام للمحكمة الجنائية الدولية لمحاكمة اسرائيل وتقديم مجرميها الى العدالة الدولية..

وعن اوضاع الشعب الفلسطيني في لبنان قال فيصل: اكدنا ان الاوضاع المتسارعة في المنطقة وفي لبنان تضغط على جميع الاطراف اللبنانية والفلسطينية لتعزيز علاقاتها المشتركة بما يفتح الآفاق امام حل الكثير من الاشكالات التي ما زالت تشكل عبئا ثقيلا على شعبنا في لبنان.. لذلك دعوتنا دائمة الى الحكومة اللبنانية ومؤسساتها للعب دور ايجابي تجاه المخيمات في لبنان آملين لهذه العلاقات ان تأخذ مسارها الايجابي على قاعدة الحقوق والواجبات المتبادلة ودعم لبنان لحق العودة بما يضمن اقرار الحقوق الانسانية خاصة حق العمل والتملك واعمار مخيم نهر البارد وغيرها.. مجددين التأكيد على موقف شعبنا ومختلف فصائله بأننا خارج الصراعات في لبنان والمنطقة ونعتبر ان المدخل لتحصين اوضاع المخيمات هو بتحسين اوضاعها الاقتصادية بما يحفظ أمن شعبنا واستقرار مخيماته..

كما تحدث الرفيق اسعد حردان فاعتبر بأن العدو الاسرائيلي ورغم ما يمتلك من اسلحة تدميرية فشل في تحقيق اهدافه وانتصرت المقاومة الفلسطينية بفعل تضحيات الشعب الفلسطيني وصموده لاكثر من خمسين يوما. لذلك نناشد جميع الفصائل تعزيز الوحدة الداخلية التي هي السلاح الاقوى في مواجهة العدوان الاسرائيلي الذي يستهدف كل فلسطين سواء في غزة او في الضفة الغربية.

وتابع حردان قائلا: ان قضية الحقوق الانسانية للشعب الفلسطيني في لبنان هي قضيتنا ونحن نرفع رايتها منذ زمن وسنبقى نناضل الى جانب كل الوطنيين في لبنان من اجل منح اخوتنا الفلسطينيين لحقوقهم الانسانية.. وبما يعزز من مواقفهم الوطنية المتمسكة بالثوابت والحقوق الوطنية الفلسطينية.

وفي ختام اللقاء سلم الرفيق علي فيصل الرفيق اسعد حردان نسخة من برنامج النضال الوطني والاجتماعي الصادر عن الجبهة الديمقراطية في لبنان والذي يعرض اوضاع الشعب الفلسطيني في لبنان ورؤية الجبهة لمستقبل العلاقات الفلسطينية واللبنانية.

الجبهة الديمقراطية في لبنان تلتقي الحزب القومي الاجتماعي وتعرض معه التطورات العامة

الجبهة الديمقراطية في لبنان تلتقي الحزب القومي الاجتماعي وتعرض معه التطورات العامة

الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

25/9/2014

مقالات ذات صلة