منتدى عبد خطار
منتدى عبد خطار

العودة   منتدى عبد خطار > منتدى فلسطين الحبيبة > الشتات والاجئين


نادي الكرامة الفلسطيني مخيم برج الشمالي نظم معرضا للرسومات

نادي الكرامة الفلسطيني مخيم برج الشمالي نظم معرضا للرسومات وامسية شعرية وحفلا وطنيا لفرقة ديارنا في معتقل الخيام في يوم النكبة ولكي نعيش الماضي والحاضر وننظر الى المستقبل

 
  19-05-2010 04:01   رقم المشاركة : 1
الإدارة
ابو امين
الصورة الرمزية ابو امين

تاريخ التسجيل : 02-01-2007
مكان الإقامة : Berlin
عدد المشاركات : 1,624

ابو امين غير متواجد حالياً
افتراضي نادي الكرامة الفلسطيني مخيم برج الشمالي نظم معرضا للرسومات

نادي الكرامة الفلسطيني مخيم برج الشمالي نظم معرضا للرسومات
وامسية شعرية وحفلا وطنيا لفرقة ديارنا في معتقل الخيام

نادي الكرامة الفلسطيني مخيم برج الشمالي نظم معرضا للرسومات

في يوم النكبة ولكي نعيش الماضي والحاضر وننظر الى المستقبل على امل العودة لفلسطين،انطلقت باصات نادي الكرامة الفلسطيني حاملين رايات الفتح واعلام فلسطين عبر معبر الناقورة الى تلة المقاومة والصمود مارون الراس المشرفة على فلسطين وقراها. وقد تجمهر الشباب وكبار السن والاطفال لمشاهدة ارض الاجداد والاباء وفجأة كان الصراخ وبصوت واحد"لا تهجير ولا توطين بدنا العودة لفلسطين" و" على القدس رايحين شهداء بالملايين" و" حنكمل المشوار على خطاك ابو عمار".

ثم انتقلت الجماهير الفلسطينية الى معتقل الخيام حيث كان في استقبالنا معرض رسوم للفنانة التشكيلية خيرات الزين ورسومات لأطفال المخيمات الفلسطينية واطفال لبنان من عكار جاؤوا ليتضامنوا مع فلسطين . وتحول اللقاء مع الرسومات الى مظاهرة شعبية شارك فيها كل من الفنانة التشكيلية خيرات الزين وبعض الاخوة المحامين والشعراء المتواجدين في يوم التضامن مع فلسطين . وقد تحدث بالمناسبة بإسم نادي الكرامة محمد رشيد ابو رشيد- نائب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم وعضو اللجان الشعبية لمخيمات صور وقال في ذكرى النكبة ولكي نبني في عقول اطفالنا وشبابنا امل العودة الى فلسطين جئنا اليوم الى معتقل الخيام على الحدود الفلسطينية ليسمع العدو الاسرائيلي المتغطرس اننا نحن ابناء الشهيد القائد الرمز ياسر عرفات الذي علمنا كيف نقاوم وكيف نحمل البندقية ،وكذلك لنقول للأسرى الفلسطينيين اننا معكم ونحن اوفياء لكم وللشهداء ولا تنازل عن فلسطين ولا بديل عن حق العودة ، لأن هذا ما تعلمناه من الفتح ومن الثورة،وهكذا سنعلّم اطفالنا حب فلسطين والتضحية من اجلها.

نادي الكرامة الفلسطيني مخيم برج الشمالي نظم معرضا للرسومات

ثم تحدث الشيخ سعيد قاسم بإسم الهيئة الاسلامية وقال اننا جئنا الى هنا الى حدود فلسطين ولمعتقل الخيام وانا قد كنت اسيرا لأكثر من سبعة عشر عاما لكي نسمع صوتنا الى كل العالم اننا مع حرية الاسرى والمعتقلين وعلينا ان نعمل كل ما بوسعنا وبكل الوسائل لإطلاق سراحهم لما يلاقونه من عذاب والم من عدو لا يعرف الرحمة ولا يفهم الا لغة القوة، كما علينا جميعا ان نتوحد ونرصّ الصفوف الفلسطينية ون لا نترك العدو يتلاعب بنا ونحن بحاجة الى التواصل الفلسطيني واستمرارية المقاومة وان شاء الله سننتصر.

كما تحدث الاستاذ يوسف زمزم عضو قيادة حركة فتح لمنطقة صور وقال ، في الخامس عشر من ايار 1948 ارتكبت العصابات الصهيونية مدهومة من الاستعمار البريطاني ابشع جريمة بحقّ الانشانية عرفها التاريخ المعاصر حيث طردت الفلسطينيين من ارضهم وارتكبت المجازر في المدن والقرى الفلسطينية. في هذا اليوم نحن نؤكد على حق شعبنا الفلسطيني في العودة الى دياره التي هجّر منها كما نؤكد على التمسك بمنظمة التحرير الفلسطينية ممثلا شرعيا ووحيداً لشعبنا الفلسطيني المناضل وعلى التمسك بالثوابت الوطنية والوحدة الوطنية حتى يرفع شبل من اشبالنا او زهرة من زهراتنا علم فلسطين فوق اسوار القدس ومآذن القدس وكنائس القدس واقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، ويرونها بعيدة ونراها قريبة وإنا لصادقون.

نادي الكرامة الفلسطيني مخيم برج الشمالي نظم معرضا للرسومات

فيما بعد، قدمت الشاعرة لينة سحمراني من عكار بعض قصائدها الوطنية الثورية وقد لاقت اعجابا واسعا عند الجميع لصغر عمرها ولجمال قصائدها عن فلسطين والمقاومة حيث قالت :
ألم تروا انفسكم- الم تعكس بعد مرآتكم-اننا ارهاب هذا ظنّكم- اذا احفظوا هذا بكل حواسكم-على دروب الحرية نمشي – خطوة خطوة نسري وابدا العروبة لن ننعي-حاصروني قيّدوني وللنمور اطعموني ولكن عن ارض وطني لن تمنعوني .

ثم القى الشاعر مهدي منصور جزءا من قصائده الوطنية وقال:
اماه هاتي اعطني كوفية الاسد -وعيدي الارض بالاحجاروالخدد - قد جنّ قلبي من ظلم وعربده -سئمت عيش بين الذل والنكد - اريد تحطيم قيد زادني الما -اماه هات اعطني كوفية الاسد.
كذلك تحدث الشاعر الفلسطيني الاستاذ شحادة الخطيب –شاعر فلسطين حيث قال انه يتألم من نكبة عام 1948 حينما هجّر اهله و يتألم ويبكي لأنه تهجّر من مخيم نهر البارد ، وقد كانت لقصيدة نهر البارد التي القاها الاثر الكبير في نفوس الحاضرين مطالبا الجميع العمل من اجل الاسراع في اعادة بناء المخيم و إعادة سكانه ومن ثم القى قصيدة عن الم النكبة عام 1948 :

قدمت جيوش الحرب في عظم هولاكهم يختال بالنعم
يملي القرار بلا مناقشة هذا الزعيم يجوب القسم
عضو اصابعنا وقيل لنا لا تصرخوا ابدا من الم
والشعب في صحو بأغلبه فاقت ملايين من الحلم.

كما القى الشاعر سليم علاء الدين العرقوب من كفرحمام بعض القصائد وقال:

الارض ال عليها الدم كم يسيل
معها الشهادة اخذت مواعيدها
طلت تا تلغي وجود "اسرائيل"
وتخنق حلم صهيون فيها بإيدها.

وقبل الختام، شارك الطفل يوسف عبدالله بأنشودة" نحنا مش ارهابية"، كما أدت الطفلة ضحى نوف بعض الاغاني للأرض والوطن، وقدمت الام المناضلة الحاجة ام محسن بعض المواويل من وجع النكبة وتراثيات فلسيطينية. كما قدم الفنان الفلسطيني ومسؤول اتحاد الفنانين الفلسطينيين في منطقة صور عبد عسقول وصلة تراثية فلسطينية صفق لها الجمهور بشدة وقدمت فرقة ديارنا اجمل اغانيها الوطنية التي لاقت استحسان الحضور وخاصة اغنيتي الكوفية ويا بيروت مما دفع الجمهور يطالب بإعادتها لأكثر من مرة .
 

أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى آخر مشاركة
النادي الثقافي الفلسطيني ينظم معرضا للتراثيات في مخيم البداوي مخيم البداوي منتدى مخيم البداوي 12-05-2016 09:44
لقاء للأندية الرياضية في مخيم برج الشمالي مخيم البداوي منتدى اللجوء الفلسطيني الرياضي 24-04-2016 12:50
عرض فيلم إحياءً ليوم الأسير الفلسطيني في مخيم برج الشمالي مخيم البداوي الشتات والاجئين 21-04-2016 12:51
مخيم برج الشمالي الشاهد الشهيد مخيم البداوي الشتات والاجئين 20-10-2010 07:47
مخيم برج الشمالي || الحق في السكن ابو امين الشتات والاجئين 29-11-2009 20:55


الساعة الآن 09:05



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى عبد خطار
Style & Design By : Baddawi.Com