منتدى عبد خطار
منتدى عبد خطار

العودة   منتدى عبد خطار > مخيم البداوي العام > منتدى مخيم البداوي


إقفال مدارس البداوي وبقاء ملف النازحين مفتوحاً

إقفال مدارس البداوي وبقاء ملف النازحين مفتوحاً عودة 1900 عائلة إلى مخيم البارد من أصل 4500 عنصر من القوة الأمنية يغلق باب مدرسة كوكب بعد إجلاء النازحين منها

 
  12-03-2008 12:09   رقم المشاركة : 1
الإدارة
ابو امين
الصورة الرمزية ابو امين

تاريخ التسجيل : 02-01-2007
مكان الإقامة : Berlin
عدد المشاركات : 1,624

ابو امين غير متواجد حالياً
افتراضي إقفال مدارس البداوي وبقاء ملف النازحين مفتوحاً

إقفال مدارس البداوي وبقاء ملف النازحين مفتوحاً
عودة 1900 عائلة إلى مخيم البارد من أصل 4500

إقفال مدارس البداوي وبقاء ملف النازحين مفتوحاً
عنصر من القوة الأمنية يغلق باب مدرسة كوكب بعد إجلاء النازحين منها (عمر إبراهيم)
عمر ابراهيم

البداوي :
اقفلت معظم المدارس في مخيم البداوي، لكن ملف النازحين لم يقفل بعد وما زال مفتوحاً على مصراعيه، في انتظار القرار النهائي الذي يعطي الضوء الأخضر للقيام بخطوات مماثلة، تساهم في عودة كل النازحين المتواجدين في مخيم البداوي ومحيطه وفي مدينة طرابلس وعكار. وإن كانت كل المعطيات المتوفرة تشير إلى صعوبات ميدانية وتقنية تحول دون اتمام ذلك في المدى المنظور، خصوصاً بالنسبة للعائلات التي كانت تقيم سابقاً في المخيم القديم و تشكل الغالبية من مجمل سكان البارد.
ويمكن القول إن عودة هذا العدد من النازحين، الذي بلغ حتى اليوم نحو 1900 عائلة من اصل 4500 عائلة، خلق ارتياحاً على المستويين السياسي والاجتماعي في أوساط عموم الفلسطينيين في مخيمي البداوي والبارد. فعلى المستوى السياسي، ترجمت العودة الى المخيم بتمسك الفصائل الفلسطينية ومعها الاهالي بالقول: إن لا بديل عن البارد إلا البارد، حسب ما قال لـ«السفير» مسؤول حركة «فتح الانتفاضة» في الشمال خليل ديب، الذي أكد «ان ابناء البارد قدموا الكثير وكانوا الى جانب الدولة اللبنانية، ومن باب الوفاء ان يعودوا الى ديارهم التي تركوها طوعاً لافساح المجال امام الجيش اللبناني لإنهاء هذه المعركة بأسرع وقت ممكن، ونحن منذ اليوم الاول لبدء ازمة النازحين طالبنا بضرورة تأمين عودتهم السريعة والشروع في إعادة إعمار المخيم القديم لما يمثله من رمزية للجوء».
أما على الصعيد الاجتماعي، فلا يخفى على احد حجم الضغط الذي شكله وجود الآلاف من ابناء البارد في مخيم البداوي، والاشكالات التي نتجت عن ذلك، وعودة هذا القسم منهم، برّد الاجواء وخفف من الاعباء التي كانت ملقاة على عاتق اللجان الشعبية والامنية والمؤسسات الاجتماعية، بحسب ما أوضح لـ«السفير» مسؤول اللجنة الامنية في مخيم البداوي علي منصور، الذي اشارالى «ان هذه الخطوة هي بداية جيدة ونأمل ان تستكمل، ويصار الى تحسين أوضاع العائدين لجهة توفير أماكن لائقة لإقامتهم ومراعاة أوضاعهم الاقتصادية السيئة، ونحن في القوة الامنية واجهنا ضغوطاً كبيرة بسبب وجود نحو 45 الف نسمة، يعيشون ظروفاً صعبة، الامر الذي تسبب بحصول بعض المشاكل الناتجة عن الوضع الاجتماعي كنا نعمل على معالجتها». مضيفاً: «قامت القوة الأمنية بالتعاون مع الفصائل الفلسطينية بمواكبة عملية إجلاء النازحين، ونتمنى أن يكون لنا دور في المستقبل في الحفاظ على الأمن في مخيم نهر البارد».
وكانت وكالة «الاونروا» قد استكملت، أمس، المرحلة الثانية من عملية إجلاء النازحين التي بدأت، أمس الأول، وشملت إجلاء نحو 80 عائلة من مدرستي «كوكب» و«الناصرة»، من أصل 212 عائلة كانت قد لجأت اليهما منذ اندلاع المواجهات العسكرية في مخيم نهر البارد، في خطوة ساهمت في إخلاء هاتين المدرستين بشكل كامل، ليعاد لاحقاً فتحهما امام الطلاب بعد إجراء «الاونروا» الصيانة اللازمة لهما.
وأوضح المكتب الإعلامي التابع لوكالة «الأونروا» في مخيّم البدّاوي، أنّ المدرستين «أخليتا بالكامل، وأنّ عملية إعادة تأهيلما وصيانتهما ستستغرق نحو أسبوعين، قبل أن يتمّ نقل الطلاب إليهما من المدرستين الجاهزتين اللتين انشأتهما «الأونروا» في جوار المخيّم، من أجل تخفيف الضغط عنهما، وإلغاء نظام الدوامين».
وأشار المكتب الى أنّ «الأونروا» تؤمّن نقل هذه العائلات مع أغراضها، بواسطة الحافلات وشاحنات النقل «بيك أب» وسيّارات الإسعاف التابعة لها ولجمعية «الهلال الأحمر الفلسطيني».
في موازاة ذلك، أوضحت لجنة المتابعة المكوّنة من ممثلين عن اللجان الشعبية وفصائل المقاومة الفلسطينية في الشمال، بالتعاون مع «الأونروا»، أنّ عدد العائلات العائدة إلى مخيّم نهر البارد وصل إلى نحو 1900 عائلة، أي ما يقارب نحو ثلث العائلات التي كان يتكوّن منها المخيم قبل النزوح، مشيرة إلى أنّ هناك مرحلة أخرى لإعادة النّازحين سيباشر بها نهاية الشهر الجاري، وتهدف إلى إعادة نحو 300 عائلة أخرى، خصوصاً تلك المقيمة في مدرستي المجدل ونهر الأردن والروضات والأندية والمؤسسات والمساجد والمخازن.


التوقيع : ابو امين

 
  13-03-2008 07:42   رقم المشاركة : 2
:: عضو ::
alima

تاريخ التسجيل : 10-02-2008
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 126

alima غير متواجد حالياً
افتراضي

الله يعيدنا جميعاً إلى فلسطين الحبيبة


التوقيع : alima
إِذا كَشَفَ الزَمانُ لَكَ القِناعا ----- وَمَدَّ إِلَيكَ صَرفُ الدَهرِ باعا
فَلا تَخشَ المَنيَّةَ وَاِلقَيَنها ----- وَدافِع ما اِستَطَعتَ لَها دِفاعا

 
  13-03-2008 17:30   رقم المشاركة : 3
:: عضو ::
ابن فلسطين
الصورة الرمزية ابن فلسطين

تاريخ التسجيل : 20-05-2007
مكان الإقامة : مخيم البداوي
عدد المشاركات : 463

ابن فلسطين غير متواجد حالياً
افتراضي

كنت أتمنى لو اقفل مخيم البداوي كليا" وكانت العودة الى الديار ..الى أرض العزة والكرامة ..
شكرا" لك أخي ابو امين
أدام الله الفرحة وعم البناء في المخيم من جديد
 

أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى آخر مشاركة
الأونروا تقرر إقفال مدرستين بسبب أعمال الصيانة في مخيم البداوي مخيم البداوي منتدى مخيم البداوي 06-09-2016 21:04
إقفال مكتب مدير خدمات الاونروا في مخيم البداوي ابن فلسطين منتدى مخيم البداوي 18-01-2016 06:04
مسيرة شموع للفلسطينيين النازحين من سوريا في مخيم البداوي ابو امين منتدى مخيم البداوي 25-10-2013 12:06
ماراتون لطلاب مدارس الأونروا في مخيم البداوي ابو الحسن منتدى مخيم البداوي 16-04-2010 08:39
بيان عن لجان مدارس الأنروا في مخيم البداوي وسيم منتدى مخيم البداوي 13-08-2007 12:25


الساعة الآن 19:07



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى عبد خطار
Style & Design By : Baddawi.Com