منتدى عبد خطار
منتدى عبد خطار

العودة   منتدى عبد خطار > مخيم البداوي العام > منتدى مخيم البداوي


أسبوع سينمائي عن فلسطين في مخيم البداوي

أسبوع سينمائي عن فلسطين في مخيم البداوي قدمت جمعية الشبكة الدولية من أجل فلسطين بالتعاون مع مركز الشبيبة الفلسطينية أسبوع السينما الفلسطينية في نادي القدس الفلسطيني في

 
  16-02-2012 03:08   رقم المشاركة : 1
:: مخيم البداوي ::
مخيم البداوي
الصورة الرمزية مخيم البداوي

تاريخ التسجيل : 22-01-2007
مكان الإقامة : مخيم البداوي
عدد المشاركات : 1,500

مخيم البداوي غير متواجد حالياً
افتراضي أسبوع سينمائي عن فلسطين في مخيم البداوي

أسبوع سينمائي عن فلسطين في مخيم البداوي

أسبوع سينمائي عن فلسطين في مخيم البداوي


قدمت جمعية الشبكة الدولية من أجل فلسطين بالتعاون مع مركز الشبيبة الفلسطينية أسبوع السينما الفلسطينية في نادي القدس الفلسطيني في مخيم البداوي بحضور بعض المؤسسات والفعاليات الأهلية والتعليمية.

تضمن الأسبوع خمسة أفلام، منها الوثائقي، ومنها الروائي، تحدثت جلها عن قضايا الفلسطينيين وعلاقتهم بالمحتل، ومن الأفلام ما يعود للستينات، ومنها ما نال جوائز في مهرجانات عالمية شهيرة كمهرجان “كان” ومهرجان “قرطاج”.

الأفلام التي تضمنها الأسبوع
"جنين، جنين" هو فيلم وثائقي قام بإخراجه محمد بكري عام 2002 من أجل تصوير الحقيقة حول ما حدث في معركة جنين التي وقعت بين الجيش الاسرائيلي والمقاتلين الفلسطينيين خلال عملية الدرع الواقي عام 2002، وطرح مسألة حدوث مجزرة في مخيم جنين.

تم عرض الفيلم في عروض محدودة في اسرائيل ثم تم تقديمه إلى لجنة مراقبة الأفلام الإسرائيلية من أجل الحصول على ترخيص للعرض التجاري، لكن اللجنة رفضت الطلب لأن الفيلم -بنظرها- “يطرح وجهة النظر الفلسطينية فقط مما يشوه الحقيقة وبأن الفيلم يكاد يكون تحريضا ضد حق اسرائيل في الوجود". لكن محكمة العدل العليا ألغت قرار اللجنة وسمحت بعرض الفيلم.

"خيمة أم كامل" وثائقي، عن "أم كامل الكرد" سفيرة الصمود، التي يزورها القناصل والمسؤولون والإعلاميون من كل حدب وصوب، وتأتيها الوفود من مشارق الأرض ومغاربها لتتعلم، وتراقب، وتدعم. هي سفيرة الصمود والتحدي، وحارسة عروبة القدس، والشاهد على اعتداءات العدو الصهيوني وجرائمه العنصرية. هُجرت المرة الأولى من منزلها بيافا، وفي المرة الثانية طردت من منزلها في القدس، وهُدمت خيمتها سبع مراتٍ لتعيد بناءها من جديد، لأجل هذا اختارتها الهيئة الإعلامية العالميّة من أجل الدفاع عن القدس شخصية العام 2008 ضمن احتفاليّات القدس عاصمة الثقافة العربية، كما منحتها وسام الشجاعة من أجل الدفاع عن القدس.

أسبوع سينمائي عن فلسطين في مخيم البداوي

خيمة أم كامل

يعرض الفيلم الانتهاكات وعمليّات التهجير، ويلاحظ من خلال هذا الفيلم، أن الانتهاكات لم تقتصر على بيت "أم كامل الكرد" وحدها، فهناك عائلاتٍ أخر، مثل عائلتي حانون وغاوي، اللتين تهجّرتا ورمي الأهل من بيوتهم وبطريقة وحشية إلى الشوارع، بالإضافة إلى دعاوى الزور الّتي أقيمت ضدهم لدفع غرامات، وتسليمهم إخطاراتٍ من قبل سلطات الاحتلال بمطالبات مالية بدل رسوم العمال الّتي استعانت بهم لإخلاء وطرد العائلات من منازلهم.

" الزمن الباقي" للمخرج النصراوي الكبير "إيليا سليمان"، هذا الفيلم حائز على جائزة اللؤلؤة السوداء لأفضل فيلم روائي من الشرق الأوسط في مهرجان "كان" 62 في فرنسا.

يعرض الفيلم نبذةٌ عن حياة والديّ المخرج، منذ بداية الاحتلال لمدينة الناصرة في تموز عام 1948، وكيف سقطت بيد العدو، ويكشف عن كيفية اعتقال الوالد وتعذيبه.

ثم ينتقل في ما بعد إلى صورة المدينة في ظل الاحتلال، من خلال فصل مدرسي يغني فيه الأطفال أغنية بالعبرية عن حلم "إسرائيل" الذي سوف يصبح (حقيقة ) مثل الشمس في وضح النهار، ثم ينشدون بالعربية أغنية لفلسطين الوطن الغالي، الذي لن ينسي أبداً.

هذا الفيلم يجمع ما بين التاريخ والسياسة والفلسفة وأيضاً السيرة الذاتيّة، وفيه أغان عريقة لفيروز وليلى مراد ونجاة الصغيرة وأيضاً محمد عبد الوهاب.

"من يوم ما رحت" للممثل والمخرج الفلسطيني "محمّد بكري"، حصل على جائزة أفضل فيلم وثائقي طويل في قرطاج، والترجمة باللغة الإنكليزية، هو أشبه ما يكون إلى السيرة الذاتية، حيث قام محمد بكري برواية ما حدث معه، لمعلمه وصديقه الراحل الكاتب إميل حبيبي أو أبو سلامة كما يناجيه المخرج محاولاً من خلال استعمال الأفلام الوثائقية والشخصيّة وأيضاً الصور الأرشيفيّة، أن يفسّر الأحداث الّتي حصلت معه في غياب صديقه الغالي ومعلّمه، وأيضاً كيف أنها أثرت في نهاية الفيلم على طريقة تفكيره وبالأخص من ناحية موضوع الديمقراطية المزيفة عند الصهاينة والتي كان يظنها حقيقية وموجودة، والذي جعله يكتشف هذه الحقيقة، الدعوى القضائية ضده بعد إنجازه فيلم "جنين جنين".

ويعتبر الفيلم "من يوم ما رحت" تراجيديا الفنان محمد بكري، وأيضاً هو رد على السلطة الصهيونية، بقمعها وظلمها لكل الفلسطينيين، وإن كانوا ممن أُجبِروا على حمل الجنسية "الإسرائيلية"، ومن هذا الفيلم نلاحظ عدم تفريق الصهاينة ما بين من هم بعلاقة جيدة مع اليهود، ويبحثون عن السلام معهم ومن هم ضد السلام معهم، أي ديمقراطيتهم المزيفة.

"سياسة بريئة جدا" لميسون مصطفى: كان الفيلم من ضمن برنامج الأسبوع، لكنه لم يعرض لأسباب تقنية، وهو يعرض واقع الأطفال الفلسطينيين في مختلف المخيمات.

نقولا طعمة - بيروت


التوقيع : مخيم البداوي
توقيع : مخيم البداوي

 

أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى آخر مشاركة
حركة حماس تحيي مناسبة أسبوع الشهداء في مخيم البداوي ابو امين اخبار الجاليات العربية في اوروبا والعالم 30-04-2012 13:01
الشبكة الدولية من أجل فلسطين تشارك في فعاليات أسبوع الفصل العنصري الصهيوني ابو امين المواضيع العامة 16-03-2012 16:20
افتتاح أسبوع السينما الفلسطينية في مخيم البداوي ابو امين منتدى مخيم البداوي 07-02-2012 03:56
في مخيم البداوي مسابقة عن تاريخ فلسطين ابو امين منتدى مخيم البداوي 21-03-2010 00:22
الإعلان في أوروبا عن أسبوع كامل لإحياء ذكرى ضحايا الشعب الفلسطيني سنويا ابو امين اخبار الجاليات العربية في اوروبا والعالم 06-01-2010 03:24


الساعة الآن 21:08



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى عبد خطار
Style & Design By : Baddawi.Com