منتدى عبد خطار
منتدى عبد خطار

العودة   منتدى عبد خطار > منتدى فلسطين الحبيبة > الشتات والاجئين


ورشة عمل بحثية في البرج الشمالي حول الأونروا ومستقبل خدماتها

ورشة عمل بحثية في البرج الشمالي حول الأونروا ومستقبل خدماتها خلال الورشة في برج الشمالي بدعوة من شبكة حماية الطفل في مخيم البرج الشمالي شرقي مدينة صور في

 
  25-08-2016 11:12   رقم المشاركة : 1
:: مخيم البداوي ::
مخيم البداوي
الصورة الرمزية مخيم البداوي

تاريخ التسجيل : 22-01-2007
مكان الإقامة : مخيم البداوي
عدد المشاركات : 1,500

مخيم البداوي غير متواجد حالياً
ورشة عمل بحثية في البرج الشمالي حول الأونروا ومستقبل خدماتها

ورشة عمل بحثية في البرج الشمالي حول الأونروا ومستقبل خدماتها

ورشة عمل بحثية في البرج الشمالي حول الأونروا ومستقبل خدماتها

خلال الورشة في برج الشمالي

بدعوة من شبكة حماية الطفل في مخيم البرج الشمالي شرقي مدينة صور في الجنوب اللبناني والتي تضم عدداً من المؤسسات والجمعيات، نظمت ورشة عمل بحثية حول دراسة وكالة الغوث: للإغاثة والتشغيل أم للتنمية والتوطين في قاعة المركز الثقافي بمشاركة ممثلين عن الهيئات والمؤسسات العاملة في المخيم وباحثين وناشطين سياسيين واجتماعيين.

بعد الوقوف دقيقة صمت تحية للشهداء تحدث مؤلف الدراسة ورئيس الملتقى الديمقراطي الإعلاميين الفلسطينيين الباحث فتحي كليب فقال: إن التخوفات المعبر عنها في اوساط اللاجئين هو ان تشكل وكالة الغوث راس حربة لمشاريع سياسية تستهدف حق العودة من مدخل خدمات وكالة الغوث. وهناك العديد من المؤشرات التي تؤكد ان تخفيض الخدمات يعود باسبابه الى جذر وهدف واحد وهو تسييس الاونروا ودفعها لاتخاذ سياسات خارج اطار التفويض الممنوح لها.

وأضاف كليب: لا يمكن فهم وتفسير تخفيض خدمات الأونروا إلا في إطار الاستجابة للدعوات الأمريكية والغربية لإعادة النظر بمجموعة من الأنظمة والقوانين التي درجت عليها منذ تأسيسها، بغية تهيئة الظروف للانتقال من منظمة دولية هدفها الوحيد إغاثة وتشغيل اللاجئين، إلى وكالة تنموية تستهدف تحسين البنى التحتية وتعزيز أنظمة الموائمة تسهيلاً لعملية تسليم خدماتها إلى الدول العربية وإلى السلطة الفلسطينية.

وأشار إلى أن بات مطلوباً رؤية مختلفة سواء على المستوى الرسمي الفلسطيني أو على مستوى التحركات الشعبية للاجئين أو حتى على مستوى الدول العربية ليس بهدف زيادة الموازنة وتحسين الخدمات فقط، بل من أجل ضمان أن لا تتجاوز وكالة الغوث حدود التفويض الممنوح لها وفقاً لقرار تأسيسها (302) وأن تحصر عملها في إطار تقديم الخدمات وأن تواصل تقديم خدماتها وفقاً للقرار الأممي رقم (194).

وأكد الباحث الفلسطيني أن وكالة الغوث بكل تفاصيلها السياسية والقانونية والخدماتية، باتت تستحق التعاطي معها فلسطينياً باعتبارها قضية وطنية كبرى على سوية القضايا الوطنية الكبرى، وهذا لن يتم إلا في إطار استراتيجية وطنية على مساحة كل الشعب الفلسطيني، رسمياً وشعبياً. لأن أي تغيير قد يطرأ على التفويض الممنوح لوكالة الغوث، فإن سلبياته ستتجاوز حدود الجانب الخدماتي والإنساني إلى المس بالمكانة القانونية لقضية اللاجئين.

بعد ذلك قدمت العديد من المداخلات التي أكدت على ضرورة توحيد الاستراتيجيات الفلسطينية تجاه وكالة الغوث واعتبار الأونروا قضية حساسة يجب أن تحظى بالأولوية لدى القيادة والفصائل الفلسطينية، مؤكدين على أن قوة الموقف الفلسطيني هي في وحدة المطالب والتحركات التي يجب أن تكون خاضعة للتقييم والمراجعة الدائمة.


البرج الشمالي - وكالات
 

أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى آخر مشاركة
ورشة عمل حول اللاجئين الفلسطينيين في مخيم البداوي مخيم البداوي منتدى مخيم البداوي 31-03-2016 05:38
اللجنتين الشعبية والأهلية في مخيم البرج الشمالي تحذر الأونروا مخيم البداوي الشتات والاجئين 20-10-2015 15:56
الأونروا تنظم ورشة توعية حول فقر الدم لدى الأطفال مخيم البداوي الشتات والاجئين 13-12-2014 08:23
ورشة عمل تناقش اوضاع الشباب الفلسطيني في لبنان ابو امين منتدى مخيم البداوي 12-12-2011 12:46
ورشة عمل تربوية لاتحاد الشباب في البداوي ابو امين منتدى مخيم البداوي 28-11-2011 13:44


الساعة الآن 14:53



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى عبد خطار
Style & Design By : Baddawi.Com