اخبار الوطن العربي

عريقات: لا وجود لأي مبادرات أوروبية جديدة مطروحة لتحريك عملية السلام حالياً

عريقات: لا وجود لأي مبادرات أوروبية جديدة مطروحة لتحريك عملية السلام حالياً

رام الله – وليد عوض: جدد كبير المفاوضين الفلسطينيين د. صائب عريقات الخميس التأكيد على ضرورة وقف الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي المحتلة عام 1967 وإطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين وخاصة المعتقلين قبل اتفاق أوسلو قبل العودة للمفاوضات مع إسرائيل كون تلك ليست شروطا بل هي التزامات على حكومة تل أبيب تنفيذها.

وبشأن تنازل السلطة الفلسطينية عن شرط وقف الاستيطان مقابل أن تحمل مبادرة فرنسا- بريطانيا التي يجري إعدادها لاستئناف المفاوضات جداول زمنية للانتهاء من المفاوضات، نفى عريقات للقدس العربي التنازل عن وقف الاستيطان كون ذلك التزام على إسرائيل يجب تنفيذه قبل استئناف المفاوضات، مشيرا إلى أن القيادة الفلسطينية طالبت في اتصالاتها الأخيرة مع الأوروبيين بالضغط على إسرائيل لتنفيذ ما عليها من التزامات.

وكرر عريقات التأكيد على الموقف الفلسطيني من العودة للمفاوضات بالقول “موقف القيادة الفلسطينية واضح ومحدد وهو لا عودة للمفاوضات قبل وقف الاستيطان وإطلاق سراح المعتقلين وخاصة المعتقلين قبل اتفاق أوسلو”، مشددا على انه لا علم له بوجود مبادرة فرنسية – بريطانية لاستئناف المفاوضات.

وبشأن وجود اتصالات تجري حاليا ما بين أطراف أوروبية وعربية ومع الرئيس الفلسطيني محمود عباس لعقد لقاء سلام بمشاركة إسرائيل على هامش مؤتمر دافوس المقرر عقده بالأردن على البحر الميت بأيار القادم للإعلان عن استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أساس المبادرة الفرنسية البريطانية قال عريقات للقدس العربي “هذا كلام غير صحيح على الإطلاق، واستطيع أن أقول لك إن هذا الكلام غير صحيح على الإطلاق”.

وذكرت مصادر اقتصادية فلسطينية رفيعة المستوى لـ”القدس العربي” الخميس بأن هناك اتصالات أوروبية عربية تجري مع عباس بالتشاور مع الإدارة الأمريكية لطرح مبادرة سلام من قبل فرنسا -وبريطانيا للعودة للمفاوضات.

ورجحت المصادر بأن يجري الإعلان عن المبادرة الفرنسية – البريطانية لاستئناف المفاوضات في لقاء يعقد على هامش مؤتمر دافوس الاقتصادي العالمي في أيار/ مايو المقبل وبحضور الفلسطينيين والإسرائيليين وبحضور دولي لافت، مشيرة إلى أن إطلاق المفاوضات سيكون على أساس تلك المبادرة التي ستكون مبادرة أوروبية في نهاية الأمر.

ومن طرفه أكد عريقات عدم وجود أي مبادرات أوروبية جديدة مطروحة لتحريك عملية السلام في المرحلة الحالية، مشيرا إلى اتصالات تجري مع الرئيس محمود عباس وعدد من الدول العربية على رأسها الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي.

وقال عريقات “لا توجد أي مبادرات جديدة مطروحة سوى المبادرة العربية للسلام”، لافتاً إلى أن هناك أحاديث تجري من قبل الأوروبيين مع عباس والعربي وعدد من الدول العربية لبحث التطورات السياسية في المنطقة لا سيّما في ظل العقوبات الإسرائيلية المفروضة على الدولة الفلسطينية.

وأضاف “نحن بحاجة إلى آليات جديدة وجدول زمني لتطبيق ما هو متفق عليه من إلزام إسرائيل بوقف الاستيطان والتهويد المتواصل في القدس والأراضي الفلسطينية وإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين”.

القدس العربي، لندن، 18/1/2013

مقالات ذات صلة