اخبار الوطن العربي

الحكومة الإسرائيلية تحول مئة مليون دولار من الأموال المحتجزة للسلطة الفلسطينية

ذكرت الحياة، لندن، 30/1/2013، عن أمال شحادة من القدس المحتلة، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو قرر تحويل مئة مليون دولار للسلطة الفلسطينية، وهي قيمة مستحقات السلطة من الضريبة عن الشهر الماضي. وأعلن مكتب نتنياهو، ان القرار يأتي في ظل الضائقة المالية التي تعانيها السلطة وأن تحويل الأموال هذا الشهر سيكون لمرة واحدة فقط وستتم إعادة النظر في الموضوع الشهر المقبل،

غير ان جهات مسؤولة ذكرت ان إسرائيل قلقة من ان تؤدي الأزمة المالية في السلطة إلى انهيارها وتقوية حماس وسيطرتها على الضفة. ورأت جهات أخرى، ان هذه الخطوة ضرورية، ولم تستبعد ان تكون لها علاقة مباشرة بجهود نتنياهو لتشكيل الحكومة كما انها تأتي بعد إعلان استعداده للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في القدس او رام الله، وذلك بعد نتائج الانتخابات واصرار حزب “يوجد مستقبل” برئاسة يائير لبيد، على انه لن يقبل دخول الائتلاف الحكومي من دون مفاوضات سلام مع الفلسطينيين ودفع عجلة السلام.

ونشرت الأيام، رام الله، 30/1/2013، من جهته، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي مساء أمس، ان الحكومة بصدد تجديد تحويل عائدات أموال الضرائب للسلطة.

وجاء تصريح ايهود باراك في تغريدة اطلقها على حسابه على تويتر الليلة الماضية، وقال: إسرائيل تجدد تحويل عائدات الضرائب الفلسطينية التي تم تجميدها قبل شهرين”.

مقالات ذات صلة