اخبار الوطن العربي

يديعوت أحرونوت: ترقب على الحدود السورية وقناعة بأن الرد آت، السؤال هو متى وأين؟

يديعوت أحرونوت: ترقب على الحدود السورية وقناعة بأن الرد آت، السؤال هو متى وأين؟

نقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” في تقرير نشره موقعها على الشيكة، اليوم الأحد، صورة لحالة التوتر والترقب التي تشهدها الأوضاع على الحدود السورية الإسرائيلية في هضبة الجولان المحتلة في أعقاب الضربة الإسرائيلية في دمشق.

الصحيفة تفيد بأن إسرائيل استبدلت قوات الاحتياط التي ترابط عادة على هذه الجبهة بقوات نظامية ذات تدريب عال، بالمقابل وعلى الجانب السوري فان نشطاء ما تصفه الصحيفة بالإرهاب العالمي يسكنون القرى السورية الواقعة قي الجانب الاخر للحدود ورعاة ماشية تم ايفادهم لجلب معلومات استخبارية جرى ضبطهم بواسطة وحدة الكلاب التابعة للجيش الإسرائيلي.

المصادر الإسرائيلية التي ترصد الأجواء السائدة بعد العملية الإسرائيلية في العمق السوري، تشير الى أن وقوع عملية تفجير كبيرة هو مسألة وقت فقط.

ونقلت الصحيفة عن ضباط إسرائيليين على الجبهة السورية قولهم، أنه في حال وقوع عملية عسكرية ارهابية، كما تسميه، فان ذلك لن يكون مفاجئا. قائد عسكري إسرائيلي يصف التغيير الحاصل في النظرة للأمور بقوله، لقد تدربنا على الحرب أمام الجيش السوري ولكن الرد السوري قد يكون اليوم أو بعد شهر أو شهرين عن طريق حالة فردية عبر انفجار على الحدود أو في قرية لبنانية أو في نابلس.

التخوف الإسرائيلي لا يقتصر على قوات النظام فهناك الاف الجهادين الذين تسللوا من السعودية واليمن والعراق ويعملون برعاية القاعدة أو الجهاد العالمي في الشريط الممتدبين درعا وإسرائيل وهم يشكلون مصدر فلق لإسرائيل في ظل حالة عدم الاستقرار التي تسود سوريا وعدم وضوح ما ستؤول اليه الامور هناك.

عرب 48، 10/2/2013

مقالات ذات صلة