اخبار الوطن العربي

الزهار: حماس لا تفاوض الاحتلال على قضايا الوطن وبدون انتفاضة سيتمادى الاستيطان وستذهب القدس

الزهار: حماس لا تفاوض الاحتلال على قضايا الوطن وبدون انتفاضة سيتمادى الاستيطان وستذهب القدس

ذكرت وكالة الرأي الفلسطينية للإعلام، غزة، 19/2/2013، من غزة، عن مراسلتها عروبة عثمان، أن الدكتور محمود الزهار، عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، أكد أن المفاوضات التي تجري حالياً بين الجانب المصري و(إسرائيل) مفاوضات تتعلق بتنفيذ اتفاقية المعابر وحل أزمة الأسرى المضربين عن الطعام، وضمان تنفيذ بنود التهدئة كافةً.

ورفض الزهار، في تصريح صحفي خاص لـ”الرأي” محاولة بعض “الأطراف السياسية”، مساواة التفاوض الذي تجريه “حماس” بطريقة غير مباشرة مع (إسرائيل) بالتفاوض الذي تجريه رام الله مع الجانب (الإسرائيلي) لعقود طويلة.

وقال: “نحن لا نتفاوض على قضايا جوهرية مرتبطة بالأرض والقدس، بل نتفاوض على قضايا إنسانية تُنهي معاناة الأسرى القابعين خلف السجون الإسرائيلية”.

وأضاف: “لم تصلنا أي نتائج عن المباحثات والمفاوضات الجارية حالياً برعاية مصرية”، مؤكداً على أن الراعي المصري ما يزال يجري اتصالاته مع الاحتلال (الإسرائيلي) للوصول إلى حل يرضي الفلسطينيين بخصوص قضية الأسرى.

وفيما يتعلق بالمصالحة الوطنية، أكد الزهار أن “حماس” مستعدة لتنفيذ بنود اتفاق المصالحة كلها، لافتاً إلى أن حركة “فتح” رفضت تطبيق كل بنود الاتفاق.

وأضافت وكالة سما الإخبارية، 20/2/2013، من غزة عن مراسلها حكمت يوسف، أن الزهار أكد ان رفع الحصار الاسرائيلي عن قطاع غزة ليس له علاقة بقضية الأنفاق الممتدة على طول الشريط الحدودي الفاصل بين جنوب القطاع وجمهورية مصر العربية.

وقال في حوار خاص أجراه مراسل وكالة (سما) ان:” مصر حينما تتحدث عن إغلاق الانفاق فهذا من حقها لأن هذه قضية أرضها، متسائلا: “هل مصر تقبل ان تغلق الانفاق والحدود وتحاصر غزة ؟” بكل تأكيد (لا)”.

وأوضح ان هناك أنفاق ليست تحت السيطرة وحماس ليس لها علاقة فيها.

وأضاف: “لا بد للجميع ان يعرف ان حماس ليست لها علاقة بالأنفاق وهي قضية شخصية بين أفراد من غزة ومثيلهم على الجانب المصري، وحماس وافقت عليها لأنها كانت المنفذ الوحيد لكسر الحصار الاسرائيلي الذي وصل لمرحلة لا يوجد حبة دواء ولا كهرباء ولا قطرة بترول بغزة، لذلك كانت ضرورية “.

وقال: ” حينما تفتح مصر معابرها وتطلب من الكيان الاسرائيلي رفع الحصار عن غزة هذا بكل تأكيد سيكون انتصارا لبرنامج صمود حماس والشعب الفلسطيني “. وبين ان لا أحد من الشعب المصري يقبل ان تحاصر إدارة مصر الجديدة قطاع غزة.

وفيما يتعلق بالحديث مؤخرا عن مفاوضات غير مباشرة بين اسرائيل وحماس، أكد الزهار على ان حركته لا تفاوض الاحتلال على قضايا صغيرة ولا حتى كبيرة من منطلق منهج (رام الله)، مبيناً بان سعي البعض بوصفها بالمفاوضات فهذه قضية فيها محاولة غير مهنية لتشبيه حماس بالمفاوض الفلسطيني في رام الله.

وعلى صعيد المؤشرات التي تحدثت مؤخرا عن احتمال اندلاع انتفاضة ثالثة بالضفة الغربية، قال الزهار: “بدون انتفاضة في الضفة الغربية سيتمادى الاستيطان وستذهب القدس من أيدينا(..) مشيرا الى الجانب الاسرائيلي هو الذي يتحدث عن قرب اندلاعها. وأضاف: “نحن لا نأمن شر إسرائيل ، ولكن اذا تم الاعتداء علينا سنرد عليهم بمنتهى القوة”.

وحول زيارة الرئيس الامريكي للمنطقة بين الزهار ان حماس لا تتأثر كثيرا بزيارة باراك اوباما للمنطقة لان امريكيا لا تستطيع التخلي عن الموقف الاسرائيلي حتى وان كان ذلك يمس اوباما شخصيا والسبب ،بحسب الزهار (المصلحة الانتخابية).

مقالات ذات صلة