اخبار الوطن العربي

أوباما: من مصالح أمننا القومي الرئيسية الوقوف مع “إسرائيل”.. والتحالف معها أبدي

أوباما: من مصالح أمننا القومي الرئيسية الوقوف مع “إسرائيل”.. والتحالف معها أبدي

ذكرت الحياة، لندن 21/3/2013، من تل أبيب نقلا عن “أ ف ب”، أن الرئيس الأميركي باراك أوباما، أكد الأربعاء أن التحالف بين الولايات المتحدة و”إسرائيل” “أبدي”، وقال بعيد وصوله ظهر أمس لمطار بن غوريون في أول

زيارة له كرئيس للولايات المتحدة إلى الدولة العبرية “يجب أن يأتي السلام إلى الأراضي المقدسة”. لن نفقد الأمل برؤية “إسرائيل” في سلام مع جيرانها”. وأضاف “تحالفنا أبدي، إنه للأبد”.

وشدد أوباما على أنه “من مصالح أمننا القومي الرئيسة الوقوف مع “إسرائيل”، فإن ذلك يجعل كل منا أقوى”.

وعاين أوباما قاعدة للنظام الإسرائيلي المضاد للصواريخ “القبة الحديد” الذي تموله الولايات المتحدة قبل أن يستقل مروحية مع نتنياهو متوجهاً إلى القدس.

وأضافت “الشرق الاوسط” 21/3/2013، عن مراسلها نظير مجلي، أن الرئيس الأميركي وجه في خطابه في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التحية إلى الشعب الإسرائيلي باللغة العبرية قائلا: “إنني سعيد أن أزور “إسرائيل” مرة أخرى”، مشددا على التحالف القوي بين بلده و”إسرائيل”.

وتطرق أوباما في بداية خطابه إلى تاريخ الشعب اليهودي وتراثه في إسرائيل، وأن الشعب اليهودي “عاش وصلى في هذه الأرض قبل 3000 سنة”، وأنه بعد “مئات السنين من الملاحقة عاد وأقام دولة مستقلة”. وأضاف أن “الولايات المتحدة فخورة لأنها تقف حليفة إلى جانب “إسرائيل”، وأنها أفضل صديق لها”، وأردف قائلا إن “إسرائيل” هي محطتي الأولى في هذه الزيارة إلى المنطقة التي تعصف بها رياح التغيير”، معربا عن أهمية الشراكة الأميركية – الإسرائيلية في المنطقة.

وقال في المؤتمر الصحافي إنه “متشكك بعمق” حيال قيام المعارضة السورية باستخدام أسلحة كيماوية، بينما حذر النظام السوري من استخدام أي أسلحة كيماوية ضد المدنيين، وقال إن ذلك سيكون “خطأ كبيرا ومأساويا”، وتابع: “يجب أن يفهم نظام الأسد أنه سيتحمل المسؤولية”، مؤكدا أن استخدام هذه الأسلحة سيؤدي إلى “تغيير اللعبة” ويستحق ردا دوليا.

مقالات ذات صلة