اخبار الوطن العربي

الإمارات تمنح مصر مليار دولار وتقرضها مليارين آخرين بعد خلع مرسي

وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وافقت الإمارات العربية المتحدة على تقديم 2 مليار دولار قرضا لمصر ومنحة تقدر بمليار دولار. يأتي ذلك خلال زيارة وزير الخارجية الاماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان إلى القاهرة الثلاثاء 9 يوليو/تموز على رأس وفد رفيع المستوى. ونقلت وكالة “رويترز” عن مصدر مطلع أنه من المتوقع أن تكون المليارات الثلاثة جزءا من برنامج مالي أكبر تقدمه الإمارات.

وسيكون القرض في صورة وديعة لدى البنك المركزي المصري، لكن لم يتم الاتفاق بشكل نهائي بعد على سعر الفائدة وأجل الاستحقاق. وأضاف أنه من المنتظر أيضا أن تقرض السعودية مصر ملياري دولار، وهو ما يتوقع تأكيده خلال اليومين المقبلين. وتعد هذه هي الزيارة الأولى لمسؤول عربي بهذا المستوى إلى مصر بعد عزل محمد مرسي. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي لـ”رويترز” إن الوفد سيحضر لإبداء دعمه الكامل للشعب المصري سياسيا واقتصاديا.

وقالت وكالة أنباء الإمارات إن دولة الإمارات العربية المتحدةقدمت منحة مالية لمصر قدرها مليار دولار وقرضا بقيمة 2 مليار دولار بصورة وديعة بدون فائدة لدى البنك المركزي المصري. جاء ذلك خلال استقبال الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور للشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني في قصر الاتحادية اليوم الثلاثاء 9 يوليو/تموز. ويرافق الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية ووفد وزاري اقتصادي رفيع يضم الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي وعبيد حميد الطاير وزير الدولة للشؤون المالية وسهيل بن محمد المزروعي وزير الطاقة.

مقالات ذات صلة