اخبار الوطن العربي

لبنان: خطة لحماية النازحين من سوريا وإعانتهم والفلسطينيين من مسؤولية "الاونروا"

لبنان: خطة لحماية النازحين من سوريا وإعانتهم والفلسطينيين من مسؤولية “الاونروا”

وافق مجلس الوزراء على سلسلة إجراءات لحماية النازحين السوريين الى لبنان وإعانتهم ، بالتزامن مع اتصالات عربية ودولية لمساعدة الدولة اللبنانية في القيام بهذه الخطوة من خلال مساعدات مالية او استيعاب إعداد معينة من النازحين .

وبعد انتهاء الجلسة، تحدث وزير الإعلام بالوكالة وائل ابو فاعور، قال: “عقد مجلس الوزراء جلسة مخصصة لموضوع النازحين السوريين والفلسطينيين من سوريا، برئاسة فخامة الرئيس وحضور دولة رئيس الحكومة والوزراء الذين غاب منهم: مروان خير الدين، سليم كرم، شكيب قرطباوي ونقولا صحناوي.

أكد دولة رئيس الحكومة على ضرورة معالجة هذا الامر بروح المسؤولية الأخوية والانسانية وبمنطق الدولة التي تدرك مسؤولياتها وتمارس دورها بما يحفظ امن واستقرار لبنان وسيادته. ثم عرض للتحرك الذي قام به واللجنة الوزارية المكلفة بهذا الأمر من أجل تأمين مصادر التمويل لإغاثة النازحين ووضع آليات معالجة اوضاعهم. وبعد طول نقاش تم الاتفاق على جملة إجراءات من أبرزها:

– حض الدول المانحة على تنفيذ الوعود المالية للدولة اللبنانية.

– القيام بحملة دبلوماسية على المستويين العربي والدولي تهدف الى حث الدول العربية الشقيقة والدول الصديقة على تقاسم الأعباء على الدولة اللبنانية سواء لجهة التمويل والإعداد لهذا النزوح.

– قيام الدولة اللبنانية بتسجيل النازحين الفعليين ضمن معايير تنطبق على طابع العلاقة اللبنانية- السورية بما يضمن إغاثة وحماية النازح الفعلي سورياً وتأكيد مسؤوليتها بإدارة عملية الاغاثة والحماية ومتابعة شؤونهم على كل الصعد.

– دعوة الجامعة العربية والهيئات الدولية لاجتماعات طارئة لشرح واقع النزوح.

– تكليف وزير الداخلية والبلديات إنشاء خلية أمنية مع الجيش وقوى الامن الداخلي والأمن العام وامن الدولة تضع وتنفذ خطة امنية ترعى وتتابع أوضاع النازحين.

– تكليف وزير الاقتصاد والتجارة القيام بالإجراءات والتدابير التي ترفع الضغوط الاقتصادية وتحد من التنافس غير المشروع وتحمي المستهلك تلافياً لاي استغلال اقتصادي غير محق.

وقد اعترض الوزراء: سليم جريصاتي، جبران باسيل، غابي ليون، بانوس مانوجيان، فريج صابونجيان، فايز غصن، نقولا فتوش.”

وفي حوار دار بين الوزير ابو فاعور والصحافيين عن شمول النقاش موضوع النازحين الفلسطينيين أجاب: النازحون الفلسطينيون ملحوظون في الخطة، وهم من مسؤولية “الاونروا”، بشرط تمويل هذه المنظمة من الجهات المانحة. وسيكون هناك صندوق خاص لـ”الاونروا” للاهتمام بالنازحين الفلسطينيين إلى لبنان.

النهار، بيروت، 4/1/2013

مقالات ذات صلة