اخبار الوطن العربي

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 13/2/2013

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 13/2/2013

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

وضع رئيس الجمهورية حدا لأي تأويل لقضية عرسال، فقال في جلسة مجلس الوزراء إنه حادث في عرسال وليس حادث عرسال.

وبرز في شأن آخر، قطع طريق العبودية والعريضة امام صهاريج المحروقات الى سوريا واستمرار فتحها امام شاحنات المواد الغذائية.

نيابيا اللجنة الفرعية واصلت مناقشاتها والنائب سامي الجميل قدم اقتراحا بتسع محافظات وست وثلاثين دائرة ومئة واربعة وثلاثين نائبا. وساد خارج اللجنة جو ايجابي نقله نواب لقاء الاربعاء عن رئيس المجلس، وفيه هل يستند الى قانون نصفه نسبي ونصفه الآخر أكثري؟

هذا الحل ينتظر ان يستقطب النواب لبحثه خصوصا وان الرئيس السنيورة قال عشية ذكرى الرئيس الشهيد رفيق الحريري: اننا على استعداد لبحث اي مشروع لقانون الانتخاب على ان يكون لصالح كل لبنان.

في الخارج، المواجهات مستمرة في سوريا. وروسيا قالت انها ترسل اسلحة دفاعية، فيما الحكومة القطرية سلمت السفارة السورية للمعارضة.

نعود الى مجلس الوزراء ونشير الى ان الرئيس ميقاتي حدد الثلاثاء المقبل موعدا لجلسة تمويل سلسلة الرتب والرواتب. وكما اشرنا فان رئيس الجمهورية اطلق مواقف في الجلسة.

=============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

بين قصر بعبدا وساحة النجمة وسوريا توزع المشهد السياسي اللبناني. ففي بعبدا، وبينما كان الجميع ينتظرون جلسة حامية لمجلس الوزراء، على خلفية الخلاف حول موضوعي الداتا والهيئة العليا للاشراف على الانتخابات، اذا بالموضوعين يمران بهدوء. فالخلاف بين رئيس الحكومة ووزير الاتصالات الذي احتدم حول الداتا امس وشارك فيه العماد عون، تم حصر تداعياته عبر تذكر القانون اليوم.

هذا في الظاهر. اما في العمق فإن الخلاف كان بحاجة الى اتصالات مكثفة جرت ليلا على خط السراي-الرابية شارك فيها “حزب الله”. وقد نجحت في تهدئة الاجواء واحتواء الازمة.

أما بالنسبة الى هيئة الاشراف على الانتخابات، فقد تم ترحيل الموضوع الى الهيئة الاستشارية العليا لابداء الرأي، وبالتالي لتأجيل المشكلة او الغاء مفاعيلها قبل أن تقع.

في ساحة النجمة نقاشات اللجنة الفرعية للتوصل الى قانون انتخاب توافقي استمرت، وهي بخلاف المتوقع لم تنته اليوم. فاللجنة ستستكمل أعمالها الجمعة، وقد تمدد لنفسها الى السبت. وحتى الآن فإن اللجنة لا تزال تدور حول نفسها. فالمشاريع المطروحة كثيرة، وهي ظاهرا توحي بأن في الامكان الجمع بينها، لكن في تفاصيلها تكمن شياطين كثيرة من الصعب التوصل الى حلول لها في ما تبقى من عمر اللجنة. وعليه، لم تعد أوساط كثيرة تستبعد ارجاء الاستحقاق الانتخابي تحت شعار التأجيل التقني او الاداري.

في سوريا برز معطى جديد تمثل في اعلان الثوار حجز املاك الرئيس ميقاتي اضافة الى اصدار مذكرة اعتقال بحقه. ومع ان القرار لا قيمة عملية له، لكن دلالاته السياسية واضحة، وخصوصا انه تزامن مع اثارة لبنانية لموضوع الصهاريج المتجهة نحو سوريا، والتي لا يبدو ان محروقاتها تنأى بنفسها عن الحريق السوري. ففي العريضة والعبودية، قطع شبان المنطقة الطريقين المؤديين إلى الحدود مع سوريا، لمنع مرور صهاريج المازوت.

=============================

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون “الجديد”

كل ما كان مؤهلا للتصادم نزلت حرارته، فمجلس الوزراء تجاوز قطوعين او قفز عنهما بالتأجيل والتكليف والترحيل. لجنة الاشراف على الانتخابات عهد بها الى قرطباوي، ولاية الداتا يحكمها نجيب ميقاتي. ومن دون نقاش منطقة سلسلة الرتب المتوترة من تأجيل الى اخر وجلسة خاصة لها الثلاثاء المقبل. وميزان الحرارة تحت معاينته من صيدا الى قرى البقاع وجروده حيث الغى الشيخ احمد الاسير ساعة الصفر لتحرير عرسال وآثر استبدال المعركة بالدعاء للبلدة واهلها، وذلك بعدما بلغته انباء الاستعدادات الكبرى لاستقباله استقبالا حاشدا، ولكن على طريقة العشائر وبني ثأر.

اما في الميزان الانتخابي فإن لجنة التواصل اصيب بداء الاشتراكات وتداخلت القوانين وبعضها جاء منقحا بطبعة الفالنتاين، ومن الحب ما قتل، اذ ان اللجنة قد تصاب بدوار في المشاريع يودي الى مصرعها. لكن رئيسها روبير غانم الدائم التفاؤل يمد في عمرها فيما يمنحها الرئيس نبيه بري اكسير الحياة. وبعدما كان مقررا اختتام الجلسات اليوم فقد قال غانم انها مستمرة حتى اخر رمق. وغدا تحضر الانتخابات بغياب القيادات في احتفال البيال بالذكرى الثامنة لاغتيال الرئيس رفيق الحريري، الحفل المضبوب سيوجه خلاله الرئيس سعد الحريري كلمة عبر الشاسة.

اما الرئيس فؤاد السنيورة فقد وجه كلمة باكرا معلنا ان لن يقبل باستمرار هذا الانحدار والتراجع الذي تدفع اليه سياسة “حزب الله” والنظام السوري، واعدا ابو بهاء بالتخلص من هذه المجموعة القابضة على انفاس لبنان ونموه، ولكن على ما يبدو فإن جماعة “المستقبل” فضلت التخلص من الصهاريج اولا، فالحرب على المازوت المتوجه الى سوريا اشتدت اليوم، وعصابات الطرق تكمن للشاحنات عند كل مصفاة وطريق دولية ومساء افيد عن اطلاق نار على شاحنة مازوت كانت تمر في طرابلس، وذلك بعد اعتصام وقطع طرق في العبودية والعريضة، على ان الطرق السياسية مفتوحة واهمها الاتوستراد الروسي الذي سيمر عليه كل من وليد المعلم ومعاذ الخطيب. ولم تعلن الخارجية الروسية ما اذا كان لق

اء مشترك سوف يعقد بين الطرفين في موسكو لكنها اكدت وصولهما اخر الشهر.

=============================

* مقدمة نشرة اخبار “المؤسسة اللبنانية للارسال”

مازالت النار تحت الرماد في مجلس الوزراء على رغم أنه قفز فوق الألغام من دون أن يفككها، في انتظار جلستي الاسبوع المقبل، الثلثاء والاربعاء، على رغم ان جلسة الثلثاء ستكون مخصصة لسلسلة الرتب والرواتب.

من الالغام التي تم القفز فوقها، هيئة الاشراف على الحملة الانتخابية، فالمجلس قرر استطلاع الهيئة الاستشارية العليا التي يرئسها وزير العدل، لأبداء الرأي. وعلى رغم هذا المخرج فإن الوزير جبران باسيل صعد الموقف منها فأعلن أن وزراء “التكتل” و”أمل” و”حزب الله” لا يعنيهم ما سيصدر عن الهيئة، وهذا الموقف يمكن تصنيفه على أنه “ربط نزاع مع رئيس الجمهورية” المتمسك بتشكيل الهيئة.

لغم الداتا يبدو أنه حسم لمصلحة طرح رئيس الحكومة حيث أعلن وزير الاعلام أن موضوع الداتا سبق أن نوقش في جلسة سابقة، يعني ان الموضوع تم بحثه وانتهى .

ألغام طاولة مجلس الوزراء قابلتها ألغام طاولة لجنة التواصل النيابية. فعلى رغم كل الجهود للإيحاء بأن تقدما قد حصل، فإن التراشق بمشاريع القوانين والاقتراحات ما زال يوحي بأن القانون الجديد دونه جبل من الشروط والشروط المضادة.

في جديد مشكلة عرسال، رفع قائد الجيش العماد جان قهوجي ثلاث لاءات هي: لا مساومة ولا مهادنة مع قتلة العسكريين، ولا اتفاقات سرية على دم الشهداء.

أما جديد التطورات السورية فديبلوماسي بامتياز: وزير الخارجية وليد المعلم في موسكو نهاية الشهر بالتزامن مع توقع وجود معاذ الخطيب فيها. ويأتي هذا التطور في وقت قررت قطر تسليم سفارة سوريا في الدوحة إلى المعارضة السورية.

==============================

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون “المستقبل”

بعد ايام من توريد المازوت اللبناني المدعوم الى نظام الاسد، وبعد اكثر من تقرير بثيناه يظهر ارتال الشاحنات المحملة بهذه المادة الحيوية لدبابات الاسد والياته العسكرية، اعلنت الحكومة موقفا وان خجولا من هذه القضية فطلبت من وزير الطاقة جبران باسيل وضع دراسة حول كيفية وضع رسوم على الشركات الخاصة التي تورد المازوت الى سوريا ولم تسأل الحكومة عن الاسباب التي دفعت بوزير الطاقة الى توريد المازوت المدعوم الى نظام الاسد ليزود به دباباته التي تقتل الشعب السوري، في وقت حظر فيه الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الاميركية تصدير المشتقات النفطية الى النظام القاتل.

واللافت ايضا ان الحكومة اللبنانية لم تطرح قضية داتا الاتصالات وسط الخلاف بين الرئيس نجيب ميقاتي ووزير الاتصالات نقولا صحناوي بشأن هذه القضية ليتبين ان زيارة النائب محمد رعد الى الرئيس ميقاتي الليلة الماضية قد شكلت كاسحة رتبت الاولويات وحالت دون الموضوع.

ووسط هذه الاجواء كان لافتا اليوم اصدار مجلس القضاء الثوري الموحد في دمشق وريفها مذكرة اعتقال بحق رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وشقيقه طه وابن شقيقه عزمي بتهمة مساعدة نظام الاسد لقتل شعبه.

وبعيدا عن تخبط الحكومة فإن قوى الرابع عشر من اذار تحيي غدا الذكرى الثامنة لاغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري في احتفال مركزي في “البيال” يلقي خلاله الرئيس سعد الحريري كلمة عبر شاشة عملاقة. وعشية الذكرى وجه الرئيس فؤاد السنيورة كلمة اكد فيها التمسك بالميثاق الوطني والدستور واتفاق الطائف وصولا الى تطبيقه كاملا. وقال، مصرون على اجراء الانتخابات في موعدها فالانتخابات هي الوسيلة الوحيدة لعودة لبنان حرا مستقلا، وليس تحت قبضة الوصاية والسلاح. في هذه الاثناء وفي “البيال” وضعت اللمسات الاخيرة للاحتفال غدا في ذكرى استشهاد الرئيس رفيق الحريري.

==================================

* مقدمة نشرة اخبار ال “ان بي ان”

ما بين طروحات ساحة النجمة ومساعي عين التينة يدفع الرئيس نبيه بري اللجنة الفرعية الى الامام ساعيا للتوافق على القانون الانتخابي الجديد، قواسم مشتركة لاحت باقتراحات تلاقي طروحات جديدها رؤية كتائبية عنوانها نظام مختلط ما بين تسع محافظات للنسبية وست وثلاثين دائرة للاكثرية.

اما التفاصيل فتدور حول غموض بناء لم يجده اعضاء اللجنة في اقتراح تيار “المستقبل” وخصوصا في شأن المقاعد المسيحية. اجتماعات متواصلة للفرعية النيابية قبل نهاية اسبوع حاسم سترفع توصياته الى اللجان المشتركة لبت امر القانون، بينما هيئة الاشراف على الانتخابات كانت تستقر في لجنة يرأسها وزير العدل لاستشارة الهيئة العليا للاستشارات.

التكليف الحكومي حيد الهيئة عن التجاذب وانضم الى تجاهل مجلس الوزراء لداتا الاتصالات فلم يقاربها لا من قريب ولا من بعيد وأبعد الحكومة عن تجاذب قائم على خط الرابية السراي الحكومي.

اما التجاذب الشرعي فعاد مجددا حول دار الفتوى بعد دعوة نائب رئيس المجلس الاسلامي الشرعي عمر مسقاوي لجلسة في بهو الدار السبت المقبل، لكن اعضاء في المجلس سارعوا الى رأب الصدع وزاروا مفتي الجمهورية فرحب الشيخ محمد رشيد قباني بالمساعي التوفيقية.

وعلى خط عرسال كان قائد الجيش يذكر اليوم بأن لا مساومة ولا مهادنة مع قتلة العسكريين ولا اتفاقات سرية على دمهم ما يعني رفض المؤسسة العسكرية اية طروحات لا تنصف الجيش، علما ان قاضي التحقيق العسكري كان يصدر مذكرتي توقيف بحق متهمين من آل الحجيري في قضية الاعتداء على العسكريين.

الى ا

لخارج تلوح مؤشرات الحل يوما بعد يوم في سوريا في ظل تصعيد سياسي ميداني يسبق الجلوس على الطاولة، وهنا برز حديث روسيا عن زيارة وزير الخارجية السوري وليد المعلم ورئيس الائتلاف المعارض معاذ الخطيب الى موسكو نهاية الشهر الجاري.

===============================

* مقدمة نشرة اخبار ال “او تي في”

الخلاف بين “القوات” و”الكتائب” وتيار “المستقبل” حول الطرح الارثوذكسي والبلبلة السائدة داخل الامانة العامة للرابع عشر من اذار منذ اشهر والهجوم العنيف لوليد جنبلاط والمفاجئ في توقيته على تيار “المستقبل” بعد لقائه سعد الحريري في باريس وانتقاده صغار الكتبة والنواب وابناء النواب في “المستقبل” المستفيدين من الفراغ والضياع في تيار الحريري للوصول الى السراي ورئاسة الحكومة على حد تعبيره، وسيطرة اللون الاسود على مناطق كان “المستقبل” يعتبرها معاقل للون الازرق، فضلا عن سقوط الرهان على انهيار الاسد بعدما حددت مواقيت وضربت مواعيد منذ عامين ولم تزل. كل ذلك ادى وللمرة الاولى منذ سبع سنوات تاريخ احياء ذكرى اغتيال الحريري الى احياء ذكراه هذا العام بمن حضر فلا حشود في ساحة الشهداء ولا سياسيين من الصف الاول في 14 اذار والمقربين منها غدا في “البيال”.

وعلى المقلب الانتخابي دخل “المستقبل” شريكا مضاربا في المزايدة الانتخابية والمناصفة العددية للدوائر الانتخابية على قاعدة من حضر السوق باع واشترى فقدم طرحا يجمع بين الاكثري والنسبي علما ان كان ينظر للنسبية على انها الشيطان الرجيم والشر المتطير، ولا نسبية في ظل السلاح فإذا به يقبل بالنسبية ويدخل البازار لرمي الكرة في ملعب عون و”امل” و”حزب الله” وتحييد جنبلاط وارضاء حلفائه المسيحيين. في هذا الوقت اعلن جبران باسيل ان قانون الستين مات وقبر ولن يقوم، في رد على نجيب ميقاتي الذي اعتبر ان الحكومة ملزمة اجراء الانتخابات على اساس قانون الستين محولا السجال حول داتا الاتصالات الى نزاع حول الصلاحيات.

رفض الستين استدعى من جديد ترحيل البحث في تشكيل هيئة الاشراف على الانتخابات من منطلق رفض “التيار الوطني الحر” وحلفائه تعويم قانون الستين من خلال تشكيل هذه الهيئة التي تنص عليها المادة 11 من القانون المعدل 2008 في ظل الخلاف المستمر حول قانون الانتخاب العتيد برغم الاتفاق المعلن حول القانون المختلط والتباين الحاصل على تفاصيله. وفي الشأن الكنسي تداعيات الاساءة التي طالت سيد بكركي على موقع سعودي تفاعلت قضائيا فيما وصل بطريرك انطاكيا وسائر المشرق يوحنا العاشر الى البلمند، معلنا ان الكنسية الارثوذكسية ليست تكتلا طائفيا في اول موقف سياسي في اول اطلالة له من البمند بعد تنصيبه بطريركا في دمشق.

===============================

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون “المنار”

لم تأت مجريات اليوم السياسية على قدر ما توقعته التحليلات من تصعيد في مجلس الوزراء، قطوع الداتا قطعته الحكومة كأن شيئا لم يكن وقطوع هيئة الاشراف على الانتخابات مر من دون مشاكل ورحل البت فيه الى اجل غير مسمى. ولأن الهيئة لن تمر حتى لا يتسلل في ظلها قانون الستين الذي دفن ولن يحييه اي استشارة او هيئة كما قال الوزير جبران باسيل جاءت تخريجة الترحيل حتى لا يحرج بالتصويت من صعد الى اعلى الشجرة. ومن اعلى الشجرة يجهد حزب “المستقبل” يساعده حليفاه “القوات” و”الكتائب” للنزول باتجاه قبوله النسبي بالنسبية بعد ان كان يعتبرهها من ثالث المحرمات، لكن بعض الهمس في ساحة النجمة وعين التينة احتمل ان يكون في تراجع “المستقبل” مناورة لتمييع الوقت وتخفيف المقترحات الجدية المتعلقة بالنظام المختلط او قطع الطريق على الارثوذكسي قبل الوصول الى اللجان المشتركة. والا ما الداعي لتكرار رئيس اللجنة الفرعية النائب روبير غانم امس واليوم لازمة اذا صدقت النوايا.

واذا صدقت النوايا كما تفترض الوساطة الروسية فإن حركة لافتة على خط الحل في سوريا قد تشهدها موسكو باستضافتها نهاية الشهر وزير الخارجية السوري وليد المعلم ورئيس الائتلاف المعارض معاذ الخطيب. ومن مكان ما خرج ناطق بإسم ما يسمى الجيش السوري الحر ليعلن عن مذكرة اعتقال اصدرها القضاء الثوري ضد رئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي.

مقالات ذات صلة