اخبار الوطن العربي

حكومة تمام سلام اليوم.. بالاسماء

اجمعت كل الاجواء والمعلومات الصحافية المتداولة على ان حكومة تمام سلام ستولد قبل الظهر بعد مخاض عسير استمر قرابة احد عشر شهرا في حال ذُللت آخر العقبات والمتمثلة بحقائب الدفاع والداخلية والاشغال، بعد تخلي العماد ميشال عون عن الطاقة لحليفه الطشناق وموافقته على ان تكون الخارجية لجبران باسيل.

ونقلت صحيفة السفير عن مصادر رئاسية ان الثانية عشرة ظهرا موعد حاسم على صعيد التأليف، فإما حكومة متوافق عليها، وإما حكومة أمر واقع سياسية وليتحمّل كل طرف مسؤوليته بعد ذلك. ولم تذهب مصادر مواكبة لحركة المشاورات بعيداً في التفاؤل، معتبرة ان الشيطان يكمن في التفاصيل، والخشية أن يظهر ما يمنع اعلان الحكومة في آخر لحظة.

وعلمت “الحياة” أن “اتفاقاً حصل على أن يتولى الطاقة وزير من حزب “الطاشناق” (أرتور نازريان) الحليف لعون في إطار “تكتل التغيير والإصلاح” النيابي، وأن تسند وزارتا الأشغال والتربية لوزيرين يسميهما، إضافة الى وزارة الخارجية كحقيبة سيادية، للوزير باسيل.

وسادت أجواء أمس بأن الحكومة قد تعلن ليلاً قبل أن يغادر رئيس البرلمان نبيه بري لبنان الى الكويت في إطار جولة له تشمل طهران وألبانيا، إلا أن مصادر معنية قالت لـ”الحياة” إن “الإعلان تأجل الى اليوم على الأرجح، من أجل إيجاد مخرج لحقيبة الدفاع، إذ ان إسناد الخارجية لماروني (باسيل) يحول دون إسناد الدفاع الى وزير من الطائفة نفسها لأن الحقائب السيادية الأربع تتوزع على السنة (الداخلية) الشيعة (المالية) والموارنة الذين كانت ستسند إليهم في التشكيلة السابقة حقيبة الدفاع (خليل الهراوي المحسوب على حصة الرئيس سليمان) فضلاً عن أن الخارجية كانت ستسند الى أرثوذكسي”.

وتردد أن “المخرج للتبديل الذي حصل قضى بإسناد الدفاع الى أرثوذكسي هو على الأرجح نائب رئيس الحكومة سمير مقبل المحسوب على رئيس الجمهورية، وهو استثناء لقاعدة المداورة إذ ان هذه الحقيبة كانت في الحكومة المستقيلة في حوزة الأرثوذكسي فايز غصن، وأن الضرورة تفرض استثناء القاعدة.

ورجحت مصادر مقربة من الرئيسين سليمان وسلام أن تعلن الحكومة اليوم إذا لم يحصل أي عائق جديد، قبيل سفر الرئيس بري، الذي نسب إليه زواره حذره فنقلوا عنه: “لا تقول فول تيصير بالمكيول”.

وذكرت قناة المستقبل انه بقيت خطوط التواصل مفتوحة حتى ساعة متأخرة من ليل أمس بين المعنيين على كلّ المستويات لتذليل ما تبقّى من عقبات، بما يؤدي الى إصدار مراسيم تأليف الحكومة اليوم، أو غداً على أبعد تقدير.

وآخر ما رشح عن التشكيلة الوزارية بحسب مصادر المستقبل التي ستتكوّن من 24 وزيراً، كان الآتي:

– عن الموارنة (5 وزراء): جبران باسيل (خارجية) بطرس حرب (إتصالات) سجعان قزي (إعلام) روني عريجي (عمل أو زراعة)، وخليل الهراوي.

عن الشيعة (5 وزراء): علي حسن خليل (مالية) غازي زعيتر (أشغال ونقل) محمد فنيش (شؤون اجتماعية) حسين الحاج حسن (صناعة أو عمل) وعبد المطلب حناوي.

ـ عن السنّة (5 وزراء): تمّام سلام، محمد المشنوق (ثقافة) سمير الجسر (دفاع أو داخلية) داني قباني، جمال الجراح أو زياد القادري (الزراعة أو الشباب والرياضة).

ـ عن الروم الأرثوذكس (3 وزراء): سمير مقبل (نائب رئيس الحكومة ووزير الداخلية) رمزي جريج (عدل)، غابي ليون (التربية).

– عن الدروز (وزيران): وائل ابو فاعور (الصحة) رامي الريّس أو أكرم شهيّب (البيئة).

ـ عن الكاثوليك: ميشال فرعون (سياحة) آلان حكيم (إقتصاد).

ـ عن الأرمن: ارتور نظريان (الطاقة).

ـ عن الاقليات: نبيل دو فريج.

وبحسب صحيفة الاخبار فان التشكيلة الوزاريةالتي لا تزال عرضة للتغيير ورست على التالي:

تكتل عون: الخارجية جبران باسيل، الطاقة، التربية، والعمل روني عريجي عن المردة

الكتائب: الإعلام (سجعان القزي)، البيئة (ألان حكيم) العدل (رمزي جريج الذي يصر تيار المستقبل على أنه ليس كتائبياً بل ينتمي إلى فريق 14 آذار)

حركة امل: المالية والأشغال

وليد جنبلاط: الصحة والزراعة

بطرس حرب: الاتصالات

تيار المستقبل: الداخلية، الشؤون الاجتماعية، الاقتصاد (للأقليات: باسم الشاب أو نبيل دو فريج)، والتنمية الإدارية

رئيس الجمهورية: الدفاع والمهجرين

تمام سلام: السياحة والثقافة.

ليبانون ديبايت

2014 – شباط – 14

مقالات ذات صلة