اخبار الوطن العربي

سليمان || الوضع في طرابلس غير مقبول ويحتاج معالجة ملحة

استهلت جلسة مجلس الوزراء بكلمة لرئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان تناول فيها موضوع القمة العربية، واصفا اياها ب”قمة لبنان بامتياز حيث برز التضامن مع لبنان في مواضيع عديدة من بينها النازحون السوريون، اللاجئون الفلسطينيون، دعم الجيش، دعم مجموعة الدعم الدولية، تبني اعلان بعبدا والمحكمة الخاصة بلبنان ومقاومة الاحتلال”.

واكد رئيس الجمهورية في هذا الاطار وجوب متابعة هذه القرارات، فطلب من وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل وضع آلية لرفعها الى رئيس الحكومة تتضمن كيفية متابعة هذه القرارات من بينها قرارات القمة العربية والمجموعة الدولية لدعم لبنان.

وفي الموضوع الامني ، لفت رئيس الجمهورية الى اجتماع القادة الامنيين ومن ثم اجتماع المجلس الاعلى للدفاع الذي يبقي على قراراته سرية في ما يخص الامور الميدانية ويرفع توصياته الى مجلس الوزراء بالاحتياجات اللازمة لانه مجلس ينفذ سياسة الحكومة.

وتطرق الى استشهاد المؤهل في الجيش في طرابلس، مؤكدا انه طالما ان الجيش قوة فصل فسيتعرض لهجمات متكررة، وبالتالي ان الوضع غير مقبول ويحتاج الى المعالجة الملحة.

الرئيس سليمان تحدث عن العنف ضد النساء والاطفال، لافتا في هذا المجال الى وجوب اظهار وجه لبنان الحضاري ولا يجوز تعميم الحوادث التي تحصل وتصويرها وكأنها صفة للبنان.

وفي موضوع الفساد الذي ظهر في الضمان والادوية، شدد الرئيس سليمان على ان الدولة هي الضابط الوحيد للمخالفات عبر الاجهزة الرقابية والقضائية.

الحاج حسن

من جهته، اكد وزير الصناعة حسين الحاج حسن، في مداخلته خلال الجلسة، ان “حزب الله منذ التسعينات يطالب الدولة بأخذ دورها في معالجة كل التجاوزات الامنية التي تحصل في البقاع. ولكن للاسف الشديد فان دور الاجهزة لم يكن فاعلا ولا يجوز رسم اي قرية او منطقة في البقاع بصفة شمولية ايا تكن الصفة سلبية”.

وأوضح انه “بهذا الموقف لا ندافع عن بلدة لبنانية انما عن جميع البلدات. وهناك من يلمح باستمرار او يصرح علانية عن تغطية “حزب الله” لما يجري هناك، الا اننا نؤكد بان منطقة البقاع لا تغطي اي مجرم. و”حزب الله” كما كل القوى السياسية يقفون ضد الجريمة ايا يكن مرتكبها”.

وقال: “ليس صحيحا ان الجيش ممنوع عليه الدخول الى مناطق في البقاع وهو موجود في كل المنطقة ويقوم بواجبه، والدليل على ذلك الحادثة التي حصلت في بعلبك مؤخرا. وغير مقبول ان يحملنا احد مسؤولية التقصير. ونحن ننتمي الى هذه الدولة مجلس نواب وحكومة وادارات وحريصون على هذه الدولة”.

واوضح ان “رئيس الجمهورية كان له مداخلة ايجابية حول هذا الموضوع، وكذلك تعليقات الوزراء، وكان الجو ايجابيا وكلامي موجه الى الجميع وليس في اتجاه محدد”.

2014 – آذار – 27

مقالات ذات صلة