اخبار الوطن العربي

ما هو جواز السفر البيومتري.. وهل يلغي ذلك المعمول به حاليا في لبنان؟

يتجه لبنان مع بداية العام المقبل الى اعتماد جواز سفر “بيومتري” متطور يوفر الكثير من الخدمات الاضافية لحامله، ويحاكي افضل جوازات السفر المعتمدة عالميا. جواز السفر الالكتروني الورقي هذا يستخدم تقنية بطاقة ذكية ويحتوي على شريط ممغنط أسود كذلك الموجود في بطاقتي الصراف الآلي والهوية، ويحمل معلومات حيوية يمكن استخدامها لمصادقة هوية المسافرين.

ووسط الحديث عن جواز السفر هذا الذي يتوافق والمعايير الدولية للطيران، يطرح اللبنانيون سلسلة اسئلة: لماذا يسير لبنان على خطى اعتماد هذا الجواز؟ وما هي خصائصه؟ وهل يلغي جواز السفر البيومتري جواز السفر الحالي؟

مصادر في الامن العام اللبناني تقول للكلمة اونلاين ان ما يميّز جواز السفر البيومتري فهو كونه جوازا الكترونيا يقوم بقراءة بصمات الأصابع وصورة الوجه والمعلومات الشخصية لحامله ويصعب سرقته او تزويره حتى انه لا يمكن لاحد ان يستخدمه في أي مطار غير صاحبه لأن الشريحة الالكترونية التي يحويها هذا الجواز تخزن معلومات خاصة بصاحب جواز السفر وصورته الرقمية وبصماته والتوقيع الرقمي. أما الشكل الخارجي لجواز السفر البيومتري فهو لن يكون بعيداً جداً عن الحالي، أي سيبقى على هيئة دفتر صغير تقول المصادر.

وتشير المصادر نفسها لموقعنا الى ان جواز السفر الجديد لا يلغي جوازات السفر اللبنانية الحالية التي ستبقى معتمدة وسارية المفعول حتى انتهاء مدة صلاحيتها، وتؤكد المصادر ان اعتماد الجواز البيومتري جاء وفقا للتوصيات التي عممتها المنظمة الدولية للطيران المدني، أي بهدف التطابق مع المعايير الدولية.

وتؤكد المصادر بأن السلطات اللبنانية لم تحدد قيمة جواز السفر الجديد والمدة التي ستعطى لحامل الجواز هل هي سنة او خمسة او اكثر…

وفي وزارة الداخلية التي تدرس والامن العام الاجراءات اللازمة عملا بتطبيق جواز السفر البيومتري، تؤكد اوساطها للكلمة اونلاين ان موضوع الجواز البيومتري ليس جديدا انما كان مطروحا منذ العام 2008، ولكن الاهمية اليوم تكمن في موافقة مجلس الوزراء على اعتماده. وتشير اوساط الداخلية لموقعنا الى انه يجري العمل على المناقصات التي تبدأ نهاية العام الحالي.

24-05-2014

خاص – جانين ملاح

مقالات ذات صلة