اخبار الوطن العربي

الحريري: التمديد ضرورة لعدم الدخول في المجهول

ادلى رئيس الحكومة السابق سعد الحريري بتصريح بعد لقائه الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي حيث قال ان محور اللقاء كان موضوع الفراغ الرئاسي والانتخابات النيابية، وقال:” تحدثت مع الراعي عن الصعوبات التي يمر بها البلد وعن مسألة اللاجئين ورئاسة الجمهورية وعن ما يمكن ان نقوم به من مبادرات”.

وفي موضوع الانتخابات الرئاسية رأى الحريري انه:”يجب علينا كقوى سياسية أن يكون لدينا مبادرات للوصول إلى توافق على انتخاب رئيس للجمهورية”.

وبالنسبة لموضوع التمديد للانتخابات قال الحريري بأن:” التمديد لمجلس النواب هو ضرورة لعدم الدخول في المجهول، ونحن لا نريده، وكنا نتمنى انتخاب الرئيس اليوم قبل الغد.

ولفت الحريري الى انه تم البحث في المشاكل الأمنية التي تحصل في البلاد، وقال:”لكن الأساس كان البحث في انتخابات الرئاسة والمبادرات التي من الممكن أن نقوم بها”.

وشدد الحريري على انه “اذا حصل التمديد، فالأولية ستكون بالنسبة الينا هي لانتخاب رئيس للجمهورية”.

واعتبر ان رئيس للجمهورية هو رأس الدولة ورأس السلطة ورأس الجمهورية واساس البلد وقال:”بالنسبة الى البطريرك الراعي الانتخابات الرئاسية هي الأهم”.

اضاف:”التمديد كأس مر علينا أن ناخذه، لأن البلد قد يذهب الى المجهول وهذا ما لا يريده اللبنانيون”.

وتابع:” نحن نريد الانتخابات النيابية ولا نخاف منها لكن نرفض أن تحصل قبل الانتخابات الرئاسية والأخيرة هي اهم بكثير”.

واكد انه اذا حصلت الانتخابات الرئاسية، فيجب ان أن تحصل الانتخابات النيابية بعدها بستة أشهر”.

ولفت الى انه”ليس لدينا فيتو على أي أحد وكنا نتمنى أن يحصل التوافق في أسرع وقت ممكن”.

وقال:”بعد الحوار مع البطريرك الراعي، علينا كقوى الرابع عشر من آذار البحث عن الأسماء التي تؤمن التوافق بين القوى السياسية”.

وختم:” لا اظن ان الفريق الآخر يريد الاستمرار في الفراغ الرئاسي، وأعتقد أنهم حريصون على موقع الرئاسة وعلينا البحث عن الاسماء المناسبة”.

رصد موقع ليبانون ديبايت

2014 – تشرين الأول – 13

مقالات ذات صلة