اخبار الوطن العربي

مفاجأة ستحصل للمرة الأولى في عيد الإستقلال!

ليبانون ديبايت:

نظرت مصادر سياسية خاصة بـ”ليبانون ديبايت” بكثيرٍ من الترقب إلى مشهدية عرض عيد الإستقلال الـ73 الذي يقيمه الجيش اللبناني قرب القاعدة البحرية في واجهة بيروت يوم غدٍ الثلاثاء.

العرض هذا سيتخلّله حالة تحصل للمرة الأولى منذ إستقلال لبنان قبل 73 عاماً، وهي جلوس 3 وزراء حكومة على منصة الإحتفال الرسمية بالبذات البيضاء في حين أن رئيس حكومة واحد يجب أن يكون جالساً إلى جانب رئيسي الجمهورية والنواب.

لكن هذا العام سيكون مختلفاً إذ سيحضر على رأس العرض العماد ميشال عون بصفته رئيساً للجمهورية وهو أيضاً يتمتع بلقب “دولة رئيس” كونه ترأس حكومة عسكرية بين عامي 1988 – 1990 إلى جانب الرئيس تمام سلام بصفته رئيس حكومة تصريف الأعمال (2014 – 2016) وبينهما رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري الذي يحضر بصفته أول رئيس مكلف في العهد الجديد لكن ما منعه أن يكون رئيساً أصيلاً هو تأخر إعلان تشكيلته الحكومية ومرد ذلك إلى خلافات الأفرقاء على الحقائب.

وذلك يكون لدينا 3 رؤساء حكومات وبالتالي 4 رؤساء على منصة الشرف في حال إحتسبنا رئيس مجلس النواب نبيه بري. المشهدية هذه التي يبدو وفقاً للتسريبات أن الرئيس المكلف سعد الحريري لا يتقبلها، ربما تدفع به إلى عدم حضور العرض العسكري سيما وأن هناك حديث عن إمكانية سفره خارج البلاد “لإرتباطه بمواعيد خاصة”.

ليبانون ديبايت

2016 – تشرين الثاني – 21

مقالات ذات صلة