رياضة محلية

سباق احياء المدن اللبناني الفلسطيني في صيدا بمشاركة اكثر من 1500 تلميذ من مدارس صيدا والجوار والمخيمات الفلسطينية

سباق احياء المدن اللبناني الفلسطيني في صيدا بمشاركة اكثر من 1500 تلميذ من مدارس صيدا والجوار والمخيمات الفلسطينية

الأحد 28 نيسان 2013 الساعة 18:06

وطنية – انطلق صباح اليوم سباق احياء المدن اللبناني الفلسطيني “VIVICITTA”، تحت شعار “صيدا مدينة للحياة تركض من أجل الحق والسلام والبيئة”، الذي نظمته بلدية صيدا ووكالة الأونروا، بالشراكة مع مكتب التعاون الايطالي، اتحاد الرياضة للجميع “UISP” الايطالي، مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة والشبكة المدرسية لصيدا والجوار، وبالتعاون مع اللجنة التكريمية الرياضية، بمشاركة اكثر من 1500 تلميذ وتلميذة من مدارس صيدا والجوار والمخيمات الفلسطينية.

بدأ السباق من بولفار الرئيس الشهيد رفيق الحريري البحري قبالة مركزي الدفاع المدني وإطفائية بلدية صيدا، وانتهى في مدينة رفيق الحريري الرياضية عند مدخل صيدا الشمالي، حيث اقيم احتفال تكريمي للمشاركين، حضره ممثل سفير ايطاليا القائم بأعمال السفارة الايطالية ريكاردو سيميمو، ممثل النائبة بهية الحريري منسق عام “تيار المستقبل” في الجنوب ناصر حمود، راعي السباق رئيس بلدية صيدا محمد السعودي، ممثل “UISP” فنسنتو مانكو، مديرة مكتب التعاون الايطالي في لبنان جوليا أوبلدلي، نائب مدير التعليم في وكالة الأونروا في لبنان سالم ديب ومدير الوكالة في منطقة صيدا ابراهيم الخطيب، منسق عام الشبكة المدرسية لصيدا والجوار نبيل بواب، نائب رئيس بلدية صيدا إبراهيم البساط وأعضاء المجلس البلدي: عرب رعد كلش، علي دالي بلطة ونزار الحلاق، ممثل جمعية تجار صيدا وضواحيها محمود حجازي، ممثل دائرة الرياضة في منطقة صيدا سعد الدين الزنجي، ممثلة شركة NTCC نسرين غزاوي وشخصيات رياضية وجمع كبير من أساتذة الرياضة وعدد من مدراء مدارس الشبكة.

سيميمو

بداية النشيدان اللبناني والإيطالي، فترحيب من عريف الحفل منسق الشبكة المدرسية في صيدا والجوار نبيل بواب، ثم كلمة ممثل السفير الايطالي الذي اعتبر ان “هذا السباق يمثل أسمى قيم الرياضة كالانضباط والصداقة والاحترام المتبادل، واننا اذ نحتفل هذه السنة بالعيد الثلاثين لإطلاقه على صعيد ايطاليا، نهنئ القيمين على هذا النشاط ونرى انه اكثر من مجرد حدث رياضي عادي، بل هو وسيلة قوية لاستعمال الرياضة كمجال للتلاقي والسلام والحوار والإخاء. وان سباق احياء المدن هو محاولة لتخفيف المعاناة الناجمة عن الحروب وظروف العيش في بلدان عدة، وفي لبنان هو مناسبة لجمع الفلسطينيين واللبنانيين في جو من العيش معا والتنافس بروح رياضية اخوية”.

السعودي

والقى السعودي كلمة رأى فيها ان “الرياضة شمس الحياة وكما تجمع الشمس تحت دفء ضوئها كل الناس دون تمييز، كذلك تجمع الرياضة في روحها الناس على اختلاف انتماءاتهم في هدف واحد ونشاط واحد، حيث لا يعود هناك من معيار بين المتبارين سوى ما يقدمونه لنجاح النشاط الرياضي. هذه الرؤية تتجلى اليوم في هذا الماراتون المشترك بين لبنانيين وفلسطينيين اختاروا ان يضعوا جانبا تفاصيل صغيرة تميزهم فرضتها الظروف، وهم يعلمون ان ما يجمعهم من قواسم مشتركة اكثر بكثير من هذه التفاصيل. وقد ساهمت الرعاية الايطالية لهذا الحدث الرياضي بإضفاء التنوع وايصال الرسالة الأساسية للرياضة التي تجمع ولا تفرق ابدا”.

الخطيب

وتحدث الخطيب، فاعتبر ان “للرياضة دورا مهما في تهذيب النفوس وتعزيز التواصل الثقافي والاجتماعي”. وقال: “لقد استطاع المشاركون التنافس بكرامة وهم ايضا يستطيعون العيش جنبا الى جنب بكرامة”. أضاف: “ان الوكالة تقوم بتطبيق مشروع الكرامة للجميع منذ العام 2010 بتمويل سخي من مكتب المفوضية الأوروبية للمساعدات الانسانية والحماية المدنية، وتشجع النشاطات الرياضية والثقافية المشتركة بين المجتمعين اللبناني والفلسطيني”.

وكانت كلمتان لكل من بواب ومانكو، وتخلل الحفل لوحات فنية وفولكلورية قدمها تلامذة الشبكة المدرسية لصيدا والجوار. وفي الختام جرى تبادل الدروع التذكارية بين الجهات المنظمة وتكريم المشاركين في السباق بتوزيع الميداليات عليهم.

ن.أ.م

مقالات ذات صلة