اخبار دولية وعالمية

وزيرة التعليم الألمانية تستقيل بعد فضيحة سرقة أدبية في رسالتها لنيل درجة الدكتوراه

وزيرة التعليم الألمانية تستقيل بعد فضيحة سرقة أدبية في رسالتها لنيل درجة الدكتوراه

أفادت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في مؤتمر صحفي عقد يوم 9 فبراير/شباط في برلين بأن وزيرة التعليم والبحوث العلمية أنيته استقالت من منصبها بعد فضيحة سرقة أدبية حول رسالة علمية دافعت عنها منذ 33 سنة. وقالت مركيل:” قدمت أنيتة شافان الاستقالة مساء أمس، فقبلتها، وإن على مضض”. وقررالمجلس العلمي في جامعة دوسلدورف‏ ‏تجريد وزيرة التعليم أنيته شافان من شهادة الدكتوراه‏.‏ وأكد المجلس تهمة الانتحال التي وجهت سابقا إليها، وذلك بخصوص الرسالة التي دافعت عنها عام 1980 .

وقال عميد الكلية إنها نسخت بشكل متعمد أجزاء من الأعمال العلمية لآخرين دون أن تذكرها في رسالتها. وأضاف أن قرار الجامعة لا يمتلك قوة قانونية قبل إصدار قرار قضائي بهذا الصدد.

وتعرضت شافان للضغط من قبل المعارضة والمواطنين الألمان، وتقول استطلاعات الرأي إن ثلثي الألمان يطالبون باستقالتها. فيما رفضت الوزيرة في وقت سابق جميع التهم الموجهة إليها.

يذكر أن هذه ليست المرة الاولى التي تصبح فيها تهمة الانتحال تصبح للاستقالة في الحياة السياسية الألمانية. فقد اتخذت جامعة بيرويت الألمانية في عام 2011 قرارا بسحب لقب الدكتوراه من كارل تيودور تسو غوتنبرغ وزير الدفاع الألماني آنذاك الذي وجهت إليه تهم مماثلة، مما أجبره على تقديم الاستقالة من منصبه. إلا أن شفان تتهم بعدم ذكر مراجع الاطروحة فقط، بينما اتهم وزير الدفاع السابق بمخالفة حقوق التأليف والنشر.

مقالات ذات صلة