عالم التكنولوجيا

مايكروسوفت || الإمارات الأسرع في التحول إلى ويندوز 10

أطلقت شركة «مايكروسوفت»، في دبي، أمس، نظام التشغيل الجديد «ويندوز 10»، مشيرة إلى أنه يتميز بطابع شخصي أكثر وبإنتاجية أعلى، فضلاً عن أنه النظام الأكثر أماناً الذي تطلقه «مايكروسوفت»، للحماية من «الفيروسات» والبرامج الضارة والتصيّد الاحتيالي.

وأفادت الشركة بأنه تم اختيار دبي من ضمن 13 مدينة حول العالم لإطلاق النظام الجديد، باعتبارها مركزاً عالمياً للمال والأعمال، لافتة إلى وجود 5.5 ملايين مستخدم لأنظمة الشركة في السوق المحلية، فضلاً عن توقعاتها بأن تسجل الإمارات واحدة من أسرع معدلات التحول إلى النظام الجديد.

تحديث مجاني

وتفصيلاً، أعلنت شركة «مايكروسوفت» خلال مؤتمر صحافي في دبي، أمس، أن نظام التشغيل «ويندوز 10» بات متاحاً الآن على شكل تحديث مجاني أو مرفقاً بأجهزة الحاسوب والأجهزة اللوحية الجديدة في منطقة الشرق الأوسط.

وذكرت أن «ويندوز 10» يعتبر النظام الأكثر أماناً على الإطلاق، وتقدمه «مايكروسوفت» على شكل خدمة ويتم تحديثه تلقائياً بالابتكارات والتحديثات الأمنية، مشيرة إلى أن النظام سيمكن المستخدمين من التمتع بهذه التحديثات من خلال مجموعة واسعة من الأجهزة، بما في ذلك أجهزة الحاسوب والأجهزة اللوحية والهواتف وأجهزة «راسبيري باي»، وأجهزة Xbox One ونظارات «هولولنس» وغيرها، ولاسيما أن الشركة تخضع أكثر من 2000 جهاز أو إعداد للاختبارات.

وبينت أن متجر «ويندوز» و«حزمة تطوير البرامج» متاحين أيضاً، ما يفسح المجال أمام تجارب جديدة عند استخدام تطبيقات النظام الجديد.

وأفادت «مايكروسوفت» بأن «ويندوز 10» سيكون سريعاً ومألوفاً للمستخدمين، فقد عادت قائمة Start menu والرموز Live Tiles على سبيل المثال، ما يسمح بتلقي أهم التحديثات والأخبار، مشيرة إلى أن «ويندوز 10» هو النظام الأكثر أماناً الذي تطلقه «مايكروسوفت»، بفضل إدخال تحسينات على برنامج Windows Defender وSmartScreen للمساعدة على الحماية من «الفيروسات» والبرامج الضارة والتصيّد الاحتيالي، والابتكارات الجديدة مثل خاصية التعرف إلى الوجوه، التي تمنح القدرة على تسجيل الدخول بشكل سريع ومضمون، دون الحاجة لكلمة سرّ.

طابع شخصي

وأوضحت أن «ويندوز 10» يتميز بطابع شخصي أكثر وبإنتاجية أعلى بفضل إدخالات الصوت والقلم وإشارات اليد للتفاعل الطبيعي مع أجهزة الحاسوب الشخصية، إذ تم تصميمه ليتناسب مع Office وSkype ويسمح بالتنقل بين التطبيقات بشكل منظّم بفضل Snap ووظيفة عرض المهام.

وأشارت إلى أن النظام الجديد يقدم الكثير من التجارب والأجهزة المبتكرة، بما في ذللك متصفح Microsoft Edge الجديد، الذي يتيح للمستخدمين التصفح والقراءة ووضع علامات والمشاركة على الـ«ويب» بسرعة، فيما يحسّن Continuum التطبيقات والتجارب بشكل كبير من خلال التنقل بين أوضاع سطح المكتب والوضع الذي يعمل باللمس.

وأكدت «مايكروسوفت» أن «ويندوز 10» يتضمن نظاماً أمنياً مضمناً يعمل على صعيد المؤسسة ككل، لذلك بإمكان المتعاملين استبدال كلمات السرّ بخيارات أكثر أماناً، وحماية بيانات الشركات وهوياتها وتشغيل البرامج التي يثقون بها. وذكرت أن متجر Windows Store الجديد افتتح أبوابه أمس، وبدأ قبول التطبيقات الجديدة لنظام «ويندوز 10»، لافتة إلى أن الشركة عملت عن كثب أيضاً مع بائعي التجزئة في الإمارات بهدف طرح برامج تساعد الأشخاص على تحديث النظام بسهولة، ومن بين هؤلاء «إي ماكس»، و«جمبو»، و«شرف دي جي» والكثير غيرهم من كبار محال التجزئة.

اختيار دبي

وقال نائب الرئيس التنفيذي لقسم «ويندوز» والأجهزة في «مايكروسوفت الخليج»، تيري ميرسون، إن «الشركة اعتمدت في تطوير (ويندوز 10) على ردود فعل أكثر من خمسة ملايين معجب، وطرحناه مجاناً كخدمة وكتحديث مجاني».

من جهته، أوضح المدير الإقليمي في «مايكروسوفت الخليج»، سامر أبولطيف، أنه «تم اختيار دبي ضمن 13 مدينة حول العالم لإطلاق النظام الجديد، باعتبارها مركزاً عالمياً للمال والأعمال ومقراً لعدد كبير من الشركات العالمية»، مشيراً إلى «وجود 5.5 ملايين مستخدم لأنظمة الشركة في السوق المحلية».

وبيّن أن «التحديث أو الترقية إلى النظام الجديد مجاني، ولا توجد خطط حالياً للتوجه إلى نظام الاشتراك السنوي»، لافتاً إلى أن «نظام التشغيل الجديد يسهل على المستخدمين الذين يستخدمون حاسوباً أو جهازاً لوحياً يعمل بنظام (ويندوز 7) أو نظام (ويندوز 8.1) الأصليين تحديثه إلى نظام (ويندوز 10)، فاعتباراً من أمس، تم إشعار الأشخاص الذين حجزوا تحديث النظام إلى (ويندوز 10) على دفعات حول جهوزية تحميل التحديث».

وأوضح أنه «بالنسبة للمتعاملين من المؤسسات، بات نظام (ويندوز 10) جاهزاً للاستخدام في بيئات عملهم، واعتباراً من الأول من أغسطس المقبل، بإمكان المؤسسات التي تحمل رخصة لاستخدام متعدد تحديث نظامها».

وأضاف أن «نسبة الإنفاق المتوقع على البرمجيات حسب شركة (إي دي سي)، المتخصصة في الأبحاث ستنمو بمعدل 12% خلال العام الجاري»، كما توقع أن «تسجل الإمارات واحدة من أسرع معدلات التحول إلى النظام الجديد».

مقالات ذات صلة