المقالات

نتنياهو يطالب كيري بـ«فيتو» ضد إنهاء الاحتلال

نتنياهو يطالب كيري بـ«فيتو» ضد إنهاء الاحتلال

حلمي موسى

قبل يومين من الموعد المقرر لمناقشة الطلب الفلسطيني بالاعتراف بالحق في دولة على حدود العام 1967 وإنهاء الاحتلال في غضون عامين في مجلس الأمن، عقد لقاء عاجل بين رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية الأميركي جون كيري في روما.

وعقد اللقاء برغم توتر العلاقة السياسية بين الحكومة الإسرائيلية والإدارة الأميركية على خلفية إشكالات متنوعة، بينها الخلاف حول التسوية مع الفلسطينيين، وبهدف تنسيق الموقف تجاه القرار المحتمل اتخاذه في مجلس الأمن.

وفيما تواجه الإدارة الأميركية مصاعب في استخدام حق النقض «الفيتو» ضد أي مشروع قرار يمكن أن يُقدَّم، خصوصاً مشروع القرار الأوروبي، تحاول إسرائيل دفع هذه الإدارة إلى استخدام «الفيتو» من دون تردد.

وقبيل وصوله إلى العاصمة الإيطالية، أعلن نتنياهو أنه ينتظر من الإدارة الأميركية استخدام «الفيتو» ضد أي مشروع قرار في مجلس الأمن يحاول أن يفرض على إسرائيل أية إملاءات. ووصف نتنياهو بحث مجلس الأمن لمسألة الاعتراف بالدولة الفلسطينية أو حدودها بعيداً عن المفاوضات مع إسرائيل خطوة من جانب واحد لإملاء موقف على إسرائيل وهي ترفضه.

وقال نتنياهو في مطار اللد قبيل إقلاع الطائرة إلى روما «إننا تصدينا في السنوات الأخيرة مرة تلو الأخرى لمحاولات إملاء شروط علينا تضر بأمننا ولا تستقيم مع السلام الحقيقي»، مضيفاً أنه لن يقبل لا المحاولة الفلسطينية ولا الأوروبية لفرض خطوات من طرف واحد على إسرائيل مجدولة زمنياً.

وأشار إلى أنه «في واقع يرسل فيه الإرهاب الإسلامي أذرعه لكل اتجاه على وجه الأرض، سوف نتصدّى لكل محاولة لجلب هذا الإرهاب إلى داخل بيتنا، إلى داخل إسرائيل». وخلص نتنياهو إلى «أنني أقول هذه الأمور بشكل واضح: حتى إذا كانت إملاءات، نحن سنصمد في مواجهتها».

واجتمع نتنياهو قبيل لقائه بكيري مع رئيس الحكومة الإيطالية ماثيو رينزي، حيث بحثا أساساً في الشأن الفلسطيني، وطلب منه المساعدة في الوقوف ضد مشروع القرار الذي تجري مناقشته في البرلمان الإيطالي للاعتراف بالدولة الفلسطينية. كما طلب نتنياهو من رينزي المساعدة في الدفاع عن إسرائيل في المداولات الدائمة في مؤسسات الاتحاد الأوروبي، خصوصاً في جلسات مجلس وزراء الخارجية، الذي يدين إسرائيل من حين إلى آخر.

مقالات ذات صلة