العيادة الطبية

10 أطعمة تساعد في النمو العقلي للطفل

إن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ليس جيدًا فقط لأجساد الأطفال ولكن لأدمغتهم أيضًا، فتناول الأطعمة الصحية يعمل على تحسين وظائف المخ والذاكرة والتركيز.

ويقدم موقع ميديسن نت قائمة بأفضل 10 أطعمة لتعزيز النمو العقلي للطفل، ويأتي السلمون على رأس هذه القائمة فهو غني بالأحماض الدهنية الأوميجا 3 الضرورية لنمو العقل.

ويؤدي تناول كميات كافية من السلمون إلى تعزيز المهارات العقلية للأطفال.

كما يعد البيض من المصادر الغنية بالبروتين ويحتوي صفار البيض على الكولين، وهو عنصر غذائي هام لتطوير الذاكرة.

وتضم القائمة زبدة الفول السوداني، وهي وجبة خفيفة مفيدة للأطفال لاحتوائها على فيتامين إي والثيامين والجلوكوز وجميعها مواد مفيدة للعقل بالإضافة لأنها تمد الجسد بالطاقة.

كما ينصح الموقع بتناول الطفل الحبوب الكاملة مثل الخبز ودقيق الذرة والبليلة، كونها مصدرًا هامًّا للطاقة يحتاجه العقل، وتحتوي كذلك على فيتامين بي المفيد للجهاز العصبي.

الشوفان أيضًا من المصادر الممتازة للطاقة، ويصفه الموقع بأنه وقود العقل، حيث يحتوي على الألياف وفيتامين إي وبي وهو غني كذلك بالزنك، مما يجعل أدمغة الأطفال تعمل بأقصى جهدها عند تناوله.

ويساعد التوت في تحسين الذاكرة لتشبعه بفيتامين سي والمواد المضادة للأكسدة، وتحتوي بذور التوت على أوميجا 3 التي تحسن وظائف الدماغ، وكلما كان لون التوت داكنًا كلما زادت قيمته الغذائية.

الفول والفاصوليا من المواد الهامة جدًّا للنمو العقلي للطفل لاحتوائها على البروتين والكربوهيدرات المعقدة والفيتامينات والألياف والمعادن، ولذلك تجعل مستويات الطاقة عند الطفل عالية، كما تحتوي على الأوميجا 3 التي سبق الإشارة لأهميتها لتعزيز وظائف الدماغ.

تلعب الخضروات الملونة دورا هاما أيضا في النمو العقلي للطفل، حيث تجعل خلايا المخ في حالة صحية، وفي مقدمتها الطماطم والقرع والجزر والبطاطا الحلوة.

وتضمنت القائمة منتجات الألبان والزبادي لما تحتويه من فيتامينات هامة لنمو أنسجة المخ مثل فيتامين بي ودال الذي يحتاجه الأطفال والمراهقون بنسبة أكبر من البالغين.

وأخيرًا تعد لحوم الأبقار مصادر ممتازة للحديد، مما يساعد الأطفال في الحفاظ على الطاقة والتركيز في المدرسة، وهي مصدر جيد أيضًا للزنك الذي يعزز الذاكرة.

المصدر: ميديسن نت

مقالات ذات صلة