أخبار الجاليات العربية

عرس فلسطيني في صوفيا بمناسبة يوم الارض وذكرى اقامة العلاقات الدبلوماسية بين فلسطين وبلغاريا.

تحت شعار العام 2014 عاما للتضامن مع الشعب الفلسطيني، استقبلت قاعة سينما لوميير في قصر الثقافة الوطني وسط العاصمة صوفيا عرسا فلسطينيا آخرا هذا العام، حيث احييث سفارة دولة فلسطين وبالتعاون مع وزارة الخارجية البلغارية، مناسبة يوم الارض وذكرى اقامة العلاقات الدبلوماسية مع بلغاريا بالتعاون مع وزارة الخارجية البلغارية مهرجانا خطابيا تلاه حفل فني احيته فرقة فنونيات القادمة من فلسطين خصيصا لذلك.

الحفل بدأ بالوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء فلسطين، ثم عزف النشيدين الوطنيين البلغاري والفلسطيني. مقدمة الحفل المستشرقة مايا تسونوفا حيت المشاركين في المهرجان واعطت الكلمة لممثل الخارجية البلغارية السفير نيكولاي نيكولوف، رئيس دائرة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، الذي حييا بدورة سفارة دولة فلسطين والمشاركين، واستذكر في كلمته العلاقات المشتركة بين فلسطين وبلغاريا واكد على دعم بلغاريا لقضية الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة، ودعا الى مواصلة المفاوضات للتوصل الى انهاء الاحتلال، واعاد التأكيد على الموقف البلغاري التابت من الصراع الفلسطيني الاسرائيلي. بعد ذلك اعطيت الكلمة للضيف محمد بركة رئيس الجبهه الديمقراطية للسلام والمساواة الذي قدم من شفاعمرو للمشاركة في الحفل، وتحدث في كلمته عن السياسة الاسرائيلية الهادفة الى انهاء الوجود الفلسطيني كما وتحدث عن عنصرية اسرائيل في تعاملها مع السكان العرب الفلسطينيين داخل الخط الاخضر واكد على رفضة القاطع الاعتراف بيهودية دولة اسرائيل، مبينا اسباب الرفض هذا.

واختتم الحفل الخطابي بكلمة للدكتور احمد المذبوح، سفير دولة فلسطين لدى بلغاريا، الذي رحب بالحضور الغفير من رسميين ودبلوماسيين واعضاء البرلمان البلغاري، وابناء الجاليات العربية والفلسطينية والصحافة المحلية، وحرص السفير خلال كلمته على إبراز حزم الشعب الفلسطيني على مواصلة الحياة رغم الصعاب والتعقيدات المترتبة على الاحتلال الذي يواصل جرائمه على الأرض منذ االيوم الامل للاحتلال، ويوم الارض ما كان الا شرارة انطلقت ضد سياسة مصادرة الاراضي وسرقتها وتهويدها، واستذكر العبر التي يجب استخلاصها من يوم الارض، جيث ان الارض هي عنوان نضالنا ضد المشروع الصهيوني الاستعماري.

وحمل د. المذبوح اسرائيل المسؤولية الكاملة عن تعثر المفاوضات ووصولها الى طريق مسدود عبر عدم التزامها باطلاق الدفعة الرابعة من الاسرى المتفق على اطلاق سراحهم، واستمرارها بالبناء الاستيطاني وتهويد القدس. واكد السفير المذبوح على رفض القيادة الفلسطينية حتى مناقشة الشرط العنصري الاسرائيلي المطالب بالاعتراف بيهودية دولة اسرائيل، حيث ان اسرائيل تريد ان تختزل وتمحي وجود الشعب الفلسطيني من ارضه، واعتبارنا غزاة لأرض فلسطين وليس اصحاب الارض الاصليين، والاعتراف بالرواية الصهيونية للصراع العربي الاسرائيلي، وانهاء قضية اللاجئين وحقهم بالعودة وتسهيل تهجير ابناء شعبنا من داخل الخط الاخضر، وما يترتب على كل ذلك من مسائل قانونية وسياسية.

ومن جهة اخرى اكد سعادته على عمق العلاقات الفلسطينية البلغارية والعزم على تطويرها والارتقاء بها الى مستويات اعلى، وطالب بلغاريا باتخاذ موقف حازم من الممارسات الاسرائيلية الاحادية الجانب التي تعرقل المفاوضات الهادفة الى انهاء الاحتلال، واتخاذ موقف جدي من التهديدات التي يطلقها القادة الاسرائيليين ضد سيادة الرئيس ابو مازن شخصيا، والتي تبرهن على الارهاب التي تمارسة دولة الاحتلال ضد شعبنا وقياداته، وتؤكد في نفس الوقت على عدم وجود رغبة وطرف للسلام من الجانب الاسرائيلي.

في نهاية الحفل الخطابي قدم د. احمد المذبوح سفير دولة فلسطين عدد من الدروع التقديرية لبعض الشخصيات الرسمية والشعبية التي عملت على تطوير العلاقات بين دولة فلسطين وجمهورية بلغاريا ومن بينهم اول سفير بلغاري لدى فلسطين، ولرئيسة المعهد الثقافي التابع لوزير الخارجية، ولرئيسة المعهد الدبلوماسي البلغاري، ولرئيس اللجنة البرلمانية للصداقة مع فلسطين، ولمؤسسة بوزور فيلم، ولرئيسة فرقة فنونيات على حفاظهم ونشرهم للتراث الفلسطيني.

بعد انتهاء الحفل الخطابي قدمت فرقة فنونبات لوحات فنية من وحي التراث والفلكلور الشعبي الفلسطيني، حيث قدمت لوحة العرس الفلسطيني وحصاد القمح وغيرها الكثير من الرقصات التعبيرية والدبكة الفلسطينية واختتم الحفل بأغنية علي الكوفية ولولح فيها، حيث قام اعضاء الفرقة بدعوة السفير الفلسسطيني لمشاركة الفرقة في دبكتها ثم هرع عدد كبير من المدعويين للمشاركة في الدبكة مما حول المهرجان الى عرس فلسطين التحم به ابناء الجاليات العربية والفلسطينية مع الاصدقاء البلغار في بوتقة واحدة ورقصوا جميعهم لفلسطين ولحرية شعبها.

مقالات ذات صلة