أخبار الجاليات العربية

وفد من هيئة المؤسّسات الفلسطينيّة والعربيّة في برلين يسلمّوا رسائل إلى الخارجية الألمانية وبعثة الاتّحاد الأوروبي

بخصوص جدار الفصل العنصري في الضّفّة الغربيّة المحتلّة

‏برلين / يوم الجمعة 09.07.2021

تزامنا مع الذكرى الـ 17 للرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية الصادر بتاريخ 09.07.2004 الذي وصف الجدار الاسرائيلي بانه غير قانوني و طالب اسرائيل بالامتثال للقانون الدولي الانساني عبر التوقف عن بنائه وهدمه فورا، قام وفد من هيئة المؤسسات الفلسطينية والعربية في برلين بمخاطبة كلّاً من وزارة الخارجية الألمانية في برلين وكذلك البعثة الأوروبية من خلال رسائل تم تسليمهم إياها خلال الزيارة التي قام بها وفد الهيئة يوم الجمعة الموافق 09.07.2021.

حيث طالبت الهيئة في رسائلها الحكومة الألمانية والإتحاد الأوروبي بتحمّل مسؤلياتهم وتشكيل ضغط على دولة الإحتلال الإسرائيلي لإزالة جدار الفصل والضم العنصري في فلسطين المحتلة ووقف سياسات تهجير الفلسطينيين من أراضيهم واقتلاعهم من جذورهم على أيدي الإحتلال, مثل المحاولات التي تجري في القدس ومحيطها وفي حي الشيخ جراح وسلوان وبطن الهوى وغيرها من البلدات الفلسطينية .. والتي تهدف إلى تفريغ الأرض من سكانها الأصليين وأهلها والإستيلاء عليها.

وذكرت الهيئة في رسائلها حجم وأبعاد وأضرار جدار الفصل والضم والتوسع العنصري على الشّعب الفلسطيني, فالجدار يبلغ طوله حوالي 770 كم ويتراوح عرضه من 60– 150 متراً في بعض المواقع والمقاطع التي يمر منها وبارتفاع يصل إلى 8 أمتار ويتلوى في أحشاء الضفة المحتلة وقد أدى بناءه إلى مصادرة 10% من أراضي الضفة الغربية وفقدانهم لأكثر من 18% من حصتهم المائية.

وقالت الهيئة بأن جدار الفصل العنصري قد ترك أثار سلبية على الشعب والقضية الفلسطينية على كافة الأصعدة السياسية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية .. ووجد الفلسطينيون أنفسهم سجناء في المنطقة ما بين الخط الأخضر و الجدار العنصري.

وذكّرت الهيئة أيضا بسور برلين الذي كان يفصل المدينة لشطرين وآثاره السلبيّة وتمّت إزالته والتخلّص منه بإرادة الشعب الألماني .. فالشعب الفلسطيني يريد أيضاً العيش بكرامة وحرية في وطنه دون سور الكراهية والفصل الذي يقطع أوصال الضفة الغربية المحتلة.

مقالات ذات صلة