رياضة عالمية

محمد صلاح يقود مصر لكأس العالم بعد غياب 28 سنه

أحرز محمد صلاح هدفين، أحدهما من ركلة جزاء في نهاية الوقت المحتسب بدل الضائع، ليقود مصر للفوز 2-1 على الكونغو وضمان التأهّل لكأس العالم لكرة القدم لأول مرة منذ 1990 الأحد.

وبثنائيّة مهاجم ليفربول تقدّمت مصر بأربع نقاط على أوغندا بعد أن أصبح رصيدها 12 نقطة من خمس مباريات في صدارة المجموعة الخامسة وهو فارق لا يمكن تعويضه قبل جولة واحدة على نهاية التصفيات الإفريقية.

ومنح صلاح التقدم للمنتخب المصري في الدقيقة 63 لكن الفريق صاحب الأرض بدا متوترا أمام منافس لم يحقق أي فوز ويتذيل المجموعة بنقطة واحدة.

وتلقى صلاح تمريرة طويلة من محمد النني لاعب وسط آرسنال في منطقة الجزاء ليضعها مهاجم ليفربول بلمسة رشيقة في الشباك لكن الكونغو صدمت 80 ألف مشجّع باستاد برج العرب في الإسكندرية قبل ثلاث دقائق على النهاية عندما قابل أرنولد بوكا موتو غير المراقب كرة عرضية في شباك الحارس المخضرم عصام الحضري (44 عاما).

وعاد صلاح ليسجل هدف الفوز في الدقيقة الخامسة من الوقت المحتسب بدل الضائع من ركلة جزاء احتسبت بعد مخالفة ضد محمود حسن (تريزيجيه) داخل المنطقة لتضمن مصر الظهور في كأس العالم لأول مرة منذ نهائيات 1990.

ضغط مصري

قدّم أصحاب الأرض أداء باهتا في الشوط الأول إلا أن أحمد حجازي مدافع وست بروميتش البيون كان يمكنه هزّ الشباك في الدقيقة 24 عندما مرّ صلاح من الجهة اليمنى وأرسل عرضية أمام المرمى أبعدها الدفاع لتصل إلى حجازي الذي ارتدت تسديدته من المدافعين.

وهدّدت الكونغو مرمى مصر لأول مرة بعد 50 دقيقة عندما تصدّى الحضري لمحاولة من مدى قريب قبل أن يبعد الدفاع الخطورة.

وأصبحت مصر أكثر نشاطا عقب اشتراك البديل تريزيغيه بدلا من صالح جمعة لكن رغم تقدّمها بهدف صلاح بدت دائما معرّضة لخطورة أمام فريق حصد نقطة واحدة في مبارياته الأربع السابقة.

لكن صلاح حافظ على هدوئه وتقدّم للتسديد من نقطة الجزاء لينتزع لمصر نصرا مثيرا في اللحظات الأخيرة.

المصدر: رويترز

مقالات ذات صلة