أخبار الجاليات العربية

اختتام اللقاء التحضيري لاتحاد الفيدراليات الفلسطينية في أمريكا اللاتينية والكاريبي وبدء مرحلة التحضير للمؤتمر الرابع للكوبلاك

منظمة التحرير الفلسطينية

اللجنة التنفيذية

نابلس – رام الله

سانتياغو – اختتمت الفيدراليات والمؤسسات والجمعيات الفلسطينية في دول أمريكا اللاتينية والكاريبي اجتماعها التحضيري الموسع الذي نظمته بمقر النادي الفلسطيني بالعاصمة التشيلية سانتياغو، بمشاركة ممثلين ومندوبين عن سبعة وثلاثين فيدرالية ومؤسسة ناشطة من إحدى عشرة دولة في القارة اللاتينية، وبحضور فلسطيني رسمي ممثلا بدائرة شؤون المغتربين يرأسه عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس الدائرة السيد تيسير خالد، ومحمود الزبن مدير القسم الأوروبي في الدائرة.

واستمرت أعمال الاجتماع التحضيري لممثلي الفيدراليات والمؤسسات الفلسطينية طيلة ثلاثة أيام، تم خلالها تشكيل اللجان المتخصصة التي ناقشت العديد من القضايا والآليات والمواضيع المرتبطة بالجالية الفلسطينية في القارة، أبرزها الدستور المنظم لإتحاد الفيدراليات ( كوبلاك ) والمهام والمسؤوليات التي يضطلع بها، وتوسيع قاعدة العمل الجماهيري، وتحديد موعد ومكان وآلية عقد المؤتمر الرابع لإتحاد الفيدراليات ( كوبلاك ) بما يضمن ويكفل مشاركة كافة المؤسسات والفيدراليات والجمعيات الفلسطينية في القارة اللاتينية، من أجل إعادة استنهاض الدور الوطني والاجتماعي والثقافي لإتحاد الفيدراليات الفلسطينية ( كوبلاك ) كمظلة جماهيرية جامعة وموحدة لكل أبناء الجالية الفلسطينية العريقة والكبيرة في القارة اللاتينية، وتعزيز حضورها وتأثيرها في القارة لصالح قضية شعبنا وحقوقه الوطنية المشروعة، وصدر عن الاجتماع التحضيري بيان ختامي هذا نصه :

البيان الختامي

اللقاء التحضيري لاتحاد الجاليات الفلسطينية في أمريكا اللاتينية والكاريبي

المنعقد في سانتياغو – تشيلي 29-31/ تشرين الأول/ 2017

على مدار ثلاثة أيام، اجتمع ممثلو سبع وثلاثين مؤسسة من أحد عشر بلداً من القارة، آخذين في الاعتبار أن اتحاد الجاليات الفلسطينية في أمريكا اللاتينية والكاريبي (الكوبلاك) لم يقم بأي نشاط منذ ما يقارب خمساً وعشرين عاماً، مدركين الحاجة الملحة لإعادة بناء الاتحاد على أسس من الديمقراطية والشفافية، ولذلك فقد عقدنا هذا اللقاء التحضيري الاستثنائي الذي أعلن فيه ممثلو مؤسسات الجالية ما يلي:

1. بإجماع المشاركين، وبناءً على دراسة المعايير القانونية والأخلاقية، فإننا أبناء الشعب الفلسطيني في أمريكا اللاتينية خلصنا إلى أن انعقاد المؤتمر الرابع للكوبلاك يجب أن يعتمد الأسس القانونية والديمقراطية، بمشاركة ممثلين حقيقيين عن الجاليات ويتمتعون بالاستقلال. واتفقنا على تحديد مهلة تصل إلى ستة أشهر لتحضير الأطر والشروط اللازمة لانعقاد المؤتمر.

2. تحث الوفود المشاركة في هذا اللقاء، جميع المؤسسات الفلسطينية في القارة على العمل بشكل جماعي، لإنجاز مؤتمرٍ ناجح وشامل وتمثيلي، يعود بالنفع على شعبنا الفلسطيني أينما وجد، وبشكل خاص لشعبنا تحت الاحتلال، ولجالياتنا في الشتات.

3. نعلن أن الكوبلاك هو جزء من المنظمات الشعبية التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، التي نحترمها ونحترم مؤسساتها، وعليه فإننا نعتبر أن “دائرة شؤون المغتربين” في منظمة التحرير هي قناة التواصل الرسمية بين الكوبلاك والمنظمة.

4. تؤكد الجاليات الفلسطينية في القارة حقها وحق كل اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم الأصلية، التي طردوا منها عنوةً وباستخدام العنف. وهذا الحق مكفول وفقاً للقانون الدولي، وخاصة في القرار 194 الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة.

5. نؤكد من جديد حقنا المشروع في مقاومة جميع أشكال القمع والاحتلال العسكري الأجنبي، وهو حق مكفول بموجب كل نصوص الشرعية الدولية والأعراف الإنسانية.

6. ندعو المجتمع الدولي إلى التضامن مع شعبنا، وأن يتحمل مسؤولياته تجاه الخروقات “الإسرائيلية” للقانون الدولي والانتهاكات التي تقوم بها في مجال حقوق الإنسان تجاه الشعب الفلسطيني، في تحدٍّ للقانون الإنساني الدولي ولقرارات الشرعية الدولية. ولا سيما قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة، ومجلس الأمن الدولي، ومحكمة العدل الدولية وغيرها. إن الإدانة والشجب ليست أفعالاً كافية. لذا فمن الضروري اتخاذ تدابير حقيقية وملموسة تجبر “إسرائيل” على الامتثال لهذه القوانين. إن الصمت والنفاق وازدواجية المعايير توفر الضوء الأخضر لـ “إسرائيل” لتواصل ارتكاب الفظائع والانتهاكات.

7. ندعو المجتمع الدولي إلى تشديد الضغوط، والعمل على تحرير المعتقلين السياسيين الفلسطينيين، وعلى رفع الحصار عن غزة، ولوقف عمليات الاستيطان في الأراضي المحتلة، بما فيها القدس.

8. وفي مواجهة هذه الانتهاكات المنهجية والعنف اليومي، فإننا نؤيد أعمال المقاومة السلمية لحركة المقاطعة الدولية، وندعو المجتمع المدني والحكومات الديمقراطية إلى مقاطعة الكيان الصهيوني كوسيلة فعالة لمواجهة الاحتلال وسياسات الفصل العنصري.

9. في هذه الأيام نحتفل بالذكرى المئوية لإعلان بلفور المشؤوم الذي تَعِد فيه بريطانيا، القوة العسكرية والاستعمارية والإمبريالية في ذلك الوقت، بمنح “وطن قومي” للصهاينة الأجانب على الأراضي الفلسطينية، واعدة إياهم بما لا تمتلكه. وبهذا المعنى ندين هذا الفعل، ونطالب بريطانيا بأن تعترف بهذا الخطأ التاريخي، وأن تعتذر للضحايا وتقوم بتعويضهم.

وأخيراً، فإننا كأمريكيين لاتينيين من أصل فلسطيني، محبين للسلام والعدالة، نود أن نبني فلسطين حرة مستقلة علمانية وديمقراطية وذات سيادة وعاصمتها القدس، مع ضمان حق العودة لكل اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم المغتصبة.

المؤسسات والفيدراليات المشاركة في اللقاء التحضيري :

تشيلي

1. الفيدرالية الفلسطينية

2. النادي الفلسطيني

3. لجنة فلسطين الديمقراطية

4. مجموعة فلسطين حرة

5. الاتحاد العام للطلبة الفلسطينيين

6. منظمة التضامن مع فلسطين

7. المركز العربي للآراء

8. الشباب التشيلي – العربي من أجل فلسطين في فالديفا

البرازيل

9. الاتحاد الديمقراطي للمؤسسات الفلسطينية في البرازيل

10. الجمعية العربية الفلسطينية البرازيلية في سانتا ماريا

11. الجمعية الفلسطينية في برازيليا

12. الجمعية العربية الفلسطينية البرازيلية في بورتو أليغري

13. الجمعية العربية الفلسطينية الخيرية في البرازيل

14. المركز الثقافي العربي الفلسطيني في ماتوغروسو دو سول

15. اللجنة الكاتاريينيسة للتضامن مع الشعب الفلسطيني في فلوريانابوليس

16. المركز الثقافي العربي الفلسطيني البرازيلي في ساو باولو

17. الجمعية العربية الفلسطينية في كورومبا

18. لجنة فلسطين الديمقراطية

19. المركز الثقافي الفلسطيني البرازيلي في الريوغراندي دو سول

20. المعهد البرازيلي الفلسطيني

21. حركة فلسطين للجميع

السلفادرو

22. النادي العربي السلفادوري

23. الجمعية السلفادورية الفلسطينية

فنزويلا

24. جمعية كنعان

25. جمعية النكبة

26. الحركة الفنزويلية للتضامن مع فلسطين

غواتيمالا

27. جمعية الجالية الفلسطينية

28. الجمعية العربية في غواتيمالا

بوليفيا

29. الشباب العربي في بوليفيا

بنما

30. غرفة التجارة العربية الفلسطينية في بنما

31. الجالية الفلسطينية في بنما

32. نادي الاتحاد العربي في بنما

كولومبيا

33. مؤسسة الثقافة الكولومبية الفلسطينية

34. جمعية داماس الكولومبي الفلسطيني

بيرو

35. المعهد الثقافي البرواني الفلسطيني

الأرجنتين

36. البيت الفلسطيني

كوبا

37. الاتحاد العربي في كوبا

01\11\2017 قسم الإعلام

مقالات ذات صلة