الاحتلال

112 مستوطناً بقيادة حاخام كبير يقتحمون باحات الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين من جماعات الهيكل المزعوم بينهم الحاخام المتطرف موشي ديفيد صباح الأربعاء المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة من جهة باب المغاربة بحراسة أمنية مشددة.

ووفرت شرطة العدو الحماية الكاملة لهؤلاء المتطرفين بدءًا من دخولهم عبر باب المغاربة الساعة السابعة والنصف صباحًا، وتجولهم بشكل استفزازي في باحات الأقصى وانتهاءً بخروجهم من باب السلسلة.

وبحسب دائرة بالأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة، فإن 112 متطرفًا بينهم 55 طالبًا من طلاب الجامعات والمعاهد اليهودية اقتحموا ودنسوا باحات المسجد الأقصى على عدة مجموعات متتالية، وتجولوا في أنحاء متفرقة من باحاته.

وقدم المتطرف موشي ديفد درسًا تهويدًا عند مدخل باب المغاربة، فيما قدم الحاخام الحريديمي يوسيف الباوم شروحات توراتية للمجموعات المقتحمة داخل المسجد.

وخلال الاقتحام أدى الحاخام ديفيد والمستوطنون شعائر وطقوس تلمودية في باحات الأقصى، وبالقرب من المصلى المرواني.

وواصلت شرطة العدو فرض قيودها على دخول المصلين للأقصى، واحتجزت بعض هوياتهم الشخصية عند الأبواب، بالإضافة إلى التضييق على عمل الحراس، واستمرار إبعاد عشرات النساء والرجال عن المسجد.

من ناحيته، قال عضو الكنيست الصهيوني يهودا غليك، إن أقل ما يجب على الحكومة الإسرائيلية فعله في هذا الوقت هو الاعتراف بأن (سديروت) ومناطق غلاف غزة تقبعان حاليًا تحت الحرب، وتُعلن حالة طوارئ هناك.

وأضاف: سوف يتطلب مثل هذا الإعلان على الأقل توفير تعويضات وميزانيات خاصة، لتعزيز صمود المستوطنين هناك، ويل لنا إذا تركنا أبطال المنطقة هناك ينهارون، وفق قوله.

القدس المحتلة – وكالات

مقالات ذات صلة