الأونروا

اعلان صادر عن وكالة الأمم المتحدة لاغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

بعد تدمير مخيم نهر البارد في العام ٢٠٠٧، وضعت الأونروا عملية اعادة اعمار المخيم وتقديم المساعدات الاغاثية لنازحي المخيم كإحدى أولويات الوكالة. وعليه، تستمر الوكالة ببذل أقصى جهودها للوفاء بالتزاماتها تجاه النازحين من مخيم نهر البارد.

في الآونة الأخيرة، أطلقت الأونروا نداء الاغاثة الخاص بمخيم نهر البارد، حيث تطالب فيه الدول المانحة بالتعهد لها بمبلغ ٣,٥مليون دولار اميركي، من أجل تمكين الوكالة من الاستمرار بتقديم مساعدات الاغاثة واتمام مشروع اعادة الاعمار. بالاضافة الى النداء، تواصل الوكالة، وعلى رأسها المفوض العام، ببذل قصارى جهودها من أجل حشد التمويل وتنظيم الزيارات للدول المانحة الى المخيم، على غرار الزيارة التي نظمت في شهر أيلول من العام ٢٠١٤، والتي أعادت احياء اهتمام الدول المانحة لاعادة اعمار المخيم.

خلال العام ٢٠١٥ , ستستمر الوكالة بتقديم مساعدة “بدلات الايجار” الى المستحقين من سكان مخيم نهر البارد. بالإضافة إلى ذلك، فإن مساعدات برنامج حالات العسر الشديد (SHAP)، الذي تم توسيعهفي العام ٢٠١٤ليشمل ٦٣۰۰ مستفيد إضافي، ستستأنف أيضاً في جميع أنحاء لبنان خلال العام الجديد.

أما بالنسبة للتغطية الصحية المقدمة لنازحي مخيم نهر البارد، ووفق إعلان سابق أصدرته الأونروا في نهاية العام ٢٠١٣، فقد أصبحت هذه التغطية الصحية موحدةً ابتداءً من ١ كانون الثاني ٢٠١٥، لتتناسب مع التغطية الصحية المقدمة لجميع اللاجئين الفلسطينيين الآخرين في لبنان. وعليه، ستتلقى عائلات مخيم نهر البارد الرعاية الصحية كما يلي:

1. الرعاية الصحية الاستشفائية الأوليةبشكل مجاني (كما كان في السابق).

2. الرعايةالصحية الاستشفائية من المستوى الثاني بنسبة ١٠٠٪، وهي تشمل الخدمات الأكثر شيوعاً وهي مغطاة كلياً من قبل الأونروا في المستشفيات التي تم التعاقد معها لتأمين هذه الخدمات (ما عدا مشاركة من قبل المريض في دفع ثمن بعض الأدوية والمستلزمات الطبية غير الروتينية) (كما كان في السابق).

3. الرعاية الصحية الاستشفائية من المستوى الثالثبنسبة ٥٠٪، وهي تشمل الخدمات ذات التقنية المتطورة ومعالجة الحالات المستعصية والمعقدة (ما عدا الأدوات الطبية). وتتوفر هذه الخدمات فقط في مستشفيات محددة تم التعاقد معها على هذا الأساس، وحيث تدفع الأونروا جزءاً من فاتورة الاستشفاء ويتحمل المريض الباقي.

من شأن هذا الترتيب الجديد أن يضمن استدامة الوصول المتساوي لجميع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان إلى رعاية الأونروا الصحية، لا سيما في ضوء أزمة التمويل الحرجة التي تواجهها الوكالة حالياً. وبموجب هذا الترتيب الجديد، ستشمل الحالات الصحية المستعصية في برنامج الوكالة للتغطية الصحية مثل برنامج الرعاية الخاص بمرضى الحالات المستعصية (CARE).

في هذه الاثناء، تستمر عملية اعادة اعمار المخيم، وستمكّن الأموال المتاحة حالياً للوكالة من الاستمرار بعملية اعادة الاعمار حتى منتصف العام ٢٠١٦. وبفضل تبرعات أخيرة, ستبدأ أعمال إعادة الإعمار في الرزمة الخامسة في وقت لاحق من هذا العام للسماح لعدد أكبر من النازحين بالعودة أخيراً إلى منازلهم. ومع اعادة بناء المزيد من المنازل وتسليمها الى العائلات النازحة، فان الاعتماد على خدمات الاغاثة الخاصة بمخيم نهر البارد سينخفض، وسيستعيد المجتمع حالته الطبيعية تدريجياً. في الوقت الحالي، تم تمويل ٥٨% من ميزانية اعادة الاعمار، وتواصل الأونروا ببذل الجهود لجذب التمويل من أجل اتمام المشروع وعودة جميع النازحين الى منازلهم.

تعبر الوكالة مجدداً عن تقديرها لدعم سكان مخيم نهر البارد والفصائل في تأمين والحفاظ علىبيئة آمنة وسليمة داخل المخيم لضمان مواصلة تقديم الخدمات من دون انقطاع وتشجيع الجهات المانحة على زيارة المخيم.

للمزيد من المعلومات والاستفسار، الرجاء الاتصال بـ:

مكتب التواصل والاعلام في الأونروا – لبنان على الرقم التالي٨٤۰٤٦٨/۰١

بيروت، في١٤ كانون الثاني ٢٠١٥

مقالات ذات صلة