اخبار الوطن العربي

حماس || مؤتمر المنامة وسيلة لتمرير صفقة القرن

دعا عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية، الثلاثاء، كلا من دولة قطر والسعودية والإمارات وجميع المشاركين في مؤتمر البحرين بالتراجع عن المشاركة، واصفا المؤتمر بطعنة في خاصرة القضية الفلسطينية.

وقال الحية في حديث له مع قناة الميادين اللبنانية، إن مؤتمر البحرين وسيلة لتمرير صفقة القرن، مناشدا السلطة الفلسطينية بضرورة مطالبة الدول المشاركة بالتراجع عن ذلك.

ولفت إلى أن هذه الصفقة تستهدف المنطقة بكاملها وإن كان عنوانها فلسطين وعلى الجميع استشعار هذا الخطر، معربا عن أسفه لاستضافة دولة عربية كالبحرين المؤتمر الاقتصادي لتصفية القضية الفلسطينية.

وفي سياق آخر، جدد القيادي في حماس تمسك حركته بالعلاقة مع سوريا، نظرا لأنها ضرورية لحماس والشعب الفلسطيني.

وتابع الحية “لا ينكر أحد دور ومكانة سوريا العميقة والمقدرة لدى الشعب الفلسطيني سابقاً وحاضراً”، لافتا إلى أنه لا بقاء لمشاريع تصفية القضية الفلسطينية بالرغم مما تفرضه الولايات المتحدة وإسرائيل من أمر واقع.

ولفت إلى أن الوحدة الوطنية ضرورة “والوقت لم يعد يسعفنا للتلكؤ في تحقيقها”، معتبراً أنه إذا كانت ظروف المصالحة بعيدة المنال حالياً يجب الاتفاق على مواجهة مخاطر “صفقة القرن”.

وبشأن مسيرات العودة وكسر الحصار، أكد الحية أن حركته لا تقبل من أحد أن يطرح عليها وقف مسيرات العودة في إطار التفاهمات بشأن قطاع غزة، مبينا أنهم يراقبون سلوك الاحتلال إزاء التفاهمات الخاصة بقطاع غزة ولا مجال أمامه إلا الالتزام بها.

كما تناول عضو المكتب السياسي لحركة حماس علاقة الحركة مع إيران مؤكداً أنها ممتازة وجيدة وفي أعلى مستوياتها.

وأوضح الحية أن إيران مستهدفة اليوم لأنها جزء من مكونات المنطقة المقاومة والممانعة لسياسة أميركا و”إسرائيل”.

واعتبر أن إيران تدفع اليوم ثمن موقفها الداعم للقضية الفلسطينية وخيار الممانعة في المنطقة، أكد أن إيران ستخرج من هذه الأزمة منتصرة وبانتصارها ستنتصر قوى المقاومة والممانعة في المنطقة

المصدر : صفا

مقالات ذات صلة