اخبار دولية وعالمية

ألمانيا تتوسط لصفقة تبادل أسرى بين حماس وإسرائيل

كشفت وسائل اعلام ألمانية، عن أن عدداً من الدبلوماسيين الألمان زاروا قطاع غزة مؤخرا بالإضافة إلى إحدى العواصم العربية لبحث صفقة تبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل.

وبحسب موقع (القناة السابعة) الإسرائيلية، فإن الدبلوماسيين الألمان التقوا كبار ممثلي حركة حماس للترويج لاتفاق تبادل أسرى.

وأضاف الموقع أن حماس اشترطت من أجل بدء المفاوضات الإفراج عن جميع أسرى صفقة شاليط الذين تم اعتقالهم فيما بعد وضمان عدم اعتقالهم في المستقبل.

وبالأمس، نقلت قناة i24 الإسرائيلية، عن مصادر فلسطينية لم تسمها، أن نائب القائد العام لكتائب القسام، مروان عيسى كان في القاهرة أثناء جولة التصعيد الأخيرة في بداية الشهر الجاري في قطاع غزة، مشيراً إلى أنه رافق رئيس الحركة يحيى السنوار.

وأضافت، أن عيسى والسنوار بحثا ملفي التهدئة وصفقة تبادل أسرى مع إسرائيل، لافتاً إلى أن المسؤولين المصريين بحثوا مع السنوار وعيسى في القاهرة، ملف قضية الأسرى، وأكدت حماس موقفها بضرورة الإفراج عن جميع أسرى صفقة شاليط الذين أعيد اعتقالهم من قبل إسرائيل.

وحسب التلفزيون الإسرائيلي، فإن دبلوماسيين ألمانيين اثنين زارا غزة أخيراً والدوحة التي تحتضن قادة حماس، وبحثا إمكانية استئناف جهود إطلاق مفاوضات جديدة حول صفقة التبادل، إلا أن حماس تصر على موقفها السابق، ولذلك لم يحدث أي اختراق في ظل رفض إسرائيل شروط حماس.

ولفت إلى أن مروان عيسى سيكون مسؤولاً عن أي وفد يقود المفاوضات حول أي صفقة تبادل أسرى، مبيناً أنه كان إلى جانب قائد القسام السابق أحمد الجعبري، الذي اغتالته إسرائيل في 2012، بعد مفاوضات صفقة شاليط.

يذكر أن حماس تحتجز 4 جنود إسرائيليين منذ الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة في 2014، وترفض كشف مصيرهم دون صفقة تبادل وإفراج عن أسرى صفقة شاليط الذين أعيد اعتقالهم.

المصدر : دنيا الوطن

مقالات ذات صلة