منوعات

هل سيشهد عيد الأضحى خلافاً حول رؤية الهلال؟

أفاد مركز الفلك الدولي، اليوم الأحد، بأن عيد الأضحى للعام 2019 سيكون يوم الأحد الموافق 11 آب/أغسطس لأن غرة شهر ذي الحجة ستوافق 2 آب، وهو الأمر الذي سيمنع حدوث خلافات حول رؤية الهلال.

وأشار مدير مركز الفلك الدولي، المهندس محمد شوكت عودة، إلى إجماع غالبية العالم العربي والإسلامي على غرة هلال شهر ذي الحجة، سيكون لسببين، الأول هو أن الهلال ستكون رؤيته ممكنة يوم 1 آب يوم تحري الرؤية سواء بالعين المجردة من بعض المناطق، أو من خلال أجهزة التليسكوب، الأمر الذي سيقضي على احتمالية حدوث أية خلاف في بداية الشهر ومن ثم عيد الأضحى المبارك.

وقال عودة لـصحيفة الإمارات اليوم، يعود السبب الثاني إلى أن غالبية دول العالم الإسلامي، تفضل اتباع المملكة العربية السعودية في بداية شهر ذي الحجة، وذلك لارتباطه بموسم الحج ووقفة عرفات.

وأوضح أن كافة دول العالم الإسلامي ستتحرى هلال شهر ذي الحجة يوم الخميس الموافق 1 من شهر آب المقبل، فيما ستتمكن جميعها من رؤية الهلال، الذي سيكون واضحاً بعد غروب الشمس، سواء بأجهزة الرصد، أو بالعين المجردة في بعض المناطق.

يشار إلى أن عيد الفطر هذا العام، شهد خلافاً بين الدول العربية والإسلامية، حيث أعلنت دول أن العيد كان يوم الثلاثاء الماضي ، فيما قالت دول أخرى أن العيد يوم الأربعاء الماضي.

مقالات ذات صلة