العيادة الطبية

هستيريا الكورونا

د أروى الشاعر إستشارية أمراض القلب والباطنية ٢٠٢٠/٣/٥

دعونا نتغلب على هيستيريا ڤيروس الكورونا التي تسيطر وتأكل دماغنا ومناعتنا نتيجة التوتر، وذلك من خلال عدم التهويل ونشر الخوف والذعر بين الناس، حيث أن ذلك الڤيروس يمكن تصنيفه على أنه انفلونزا موسمية ، وينتمي الى أحد فصائل ڤيروسات الكورونا التي حدثت أول الإصابات فيه وما زالت الى يومنا هذا منذ عام ١٩٦٥، ورغم عدم اكتشاف مصل للنوع الجديد منه الى آلان ، الا أن نسبة الإصابات فيه والوفيات تعتبر أقل بكثير من أي انفلونزاً موسمية. ولذلك لم يتم تصنيفه بمؤسسةً الصحة العالمية على أنه وباء.

إن ٩٥٪؜ من حالات المصابين تعتبر خفيفة ومتوسطة ولم تحدث بينهم أي وفيات ، و حتى أل ٥٪؜ من الحالات الخطرة تم شفاء ٣٪؜ منهم مرض الانفلونزا أخذ أرواح ما يقارب ٨٠٠٠٠ شخص في الولايات المتحدة العام الماضي ولم يتكلم أحد عن ذلك. وفي كل عام يوجد آلاف الوفيات في العالم بسبب الانفلونزا ولكن يقال بأن سبب الوفاة هو التهاب في الرئتين، أو هبوط حاد في الدورة التنفسية والدموية وليس بسبب مضاعفات الانفلونزا الموسمية .

نصائح هامة: كلما كانت مناعة الجسم أقوى كلما استطاع التغلب على المرض. إن الجوع ، قلة الڤيتامينات، عدم الراحة والنوم الكافي، والتوتر ، كل ذلك يؤدي الى إحتمال الإصابة بالمرض أكثر، فعندما يهاجم الڤيروس الجسم يمكن إيقاف امتداده ضمن المجاري التنفسية العليا، وأما اذا كان الجسم ضعيفاً فإنه يتحول الى التهاب في الرئتين، وهبوط حاد في الدورة التنفسية وتسمم الدم عند بعض الأشخاص وخاصة عند كبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة.

• أهم خطوات لتجنب العدوى ، غسل اليدين بشكل متكرر لمدة ٢٠ ثانية بالماء والصابون ، أو مطهر يحتوي على ٦٠٪؜ من الكحول وتجنب لمس الفم والأنف والعينين قبل غسل اليدين جيداً.

• شرب السوائل بشكل منتظم والتي يمكنها دفع الڤيروسات الى أسفل المعدة والتي بوسطها الحمضي يمكنها قتل الڤيروس

• تناول ڤيتامين ( C ) ٢٠٠٠ مغرام يومياً

• ڤيتامين ( A ) من ١٠٠٠٠-٣٠٠٠٠ U يومياً، والذي يتم امتصاصه بعد تناول وجبة تحتوي على دهن مفيد ولذلك يجب عدم التقليل من الدهنيات الجيدة الموجودة في الأسماك وزيت الزيتون وزيت جوز الهند وغيرهم

• ڤيتامين ( D ) اذا كان منخفضاً المضاد للڤيروسات والبكتيريا، ويجب أيضاً تناوله مع وجبة دهنية مفيدة.

• يجب تناول كل الڤيتامينات أثناء أو بعد الأكل كي لا تؤثر على المعدة لأن معظمها حمضية

• الإكثار من تناول البصل والثوم المضادين للڤيروسات وأكثروا من أكل الخضراوات والفاكهة والدهنيات المفيدة واللحوم المطهية جيداً، حيث أن البروتينات الحيوانية تساهم في تكوين البروتينات المضادة للڤيروسات، وقد لوحظ بأن النباتيين معرضين للإصابة بالإنفلونزا أكثر من الأشخاص غير النباتيين.

• تجنب الاتصال الوثيق مع الناس الذين يعانون من المرض.

• البقاء في المنزل عندما تكون مريضا. غطي السعال أو العطس بمنديل ، ثم قم برمي الأنسجة في سلة المهملات المغلقة، قم بتنظيف وتطهير الأشياء والأسطح التي تم لمسها بشكل متكرر.

•تجنب الذهاب الى مناطق الازدحام المكتظة

• الأقنعة ليست فعالة في منع عامة الناس من الإصابة بفيروس كورونا، ولكنها تفيد المرضى لعدم نقل المرض الى غيرهم، وأما للاصحاء فهي لا تفيد ولربما تسبب ضرراً أكثر

“ملاحظة خارجة عن الطب: منذ سنتين ونحن نسمع بأنه في عام ٢٠٢٠ سيحدث انهيار إقتصادي كبير في جميع العالم ، وتعتبر الصين المصدر الرئيسي لمعظم السلع في العالم ومن أهم الأسواق ، والله أعلم ما وراء القصد………

هستيريا الكورونا

مقالات ذات صلة