شؤون فلسطينية

النائب جبارين || الكنيست مهّدت الطريق اليوم لحكومة العنصرية والاستيطان

قال النائب عن القائمة المشتركة د. يوسف جبارين في تعقيبه على مصادقة الهيئة العامة للكنيست صباح اليوم على قانون حكومة التناوب، ان هذه التعديلات الدستورية تقوّي من مكانة نتنياهو في رئاسة الحكومة الجديدة وتقوّض قدرة الكنيست على القيام بمهامها الدستورية بمراقبة الحكومة، وبالتالي تمهّد هذه التعديلات لحكومة باغلبية برلمانية واسعة نسبيًا، وبسيطرة يمينية واضحة.

وقال جبارين ان الأخطر بهذه الحكومة هو ليس الجوانب الدستورية التي تمت المصادقة عليها، بل البرنامج السياسي اليميني المتطرف الذي تشمله بنود الائتلاف الحكومي بين الليكود وكاحول-لافان، وخاصة بشأن تنفيذ مشاريع تكريس الاحتلال وضم المستوطنات الاحتلالية في الاراضي الفلسطينية الى السيادة الاسرائيلية، بما يتناقض مع القانون الدولي ويتنكر للحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني.

وأضاف جبارين ان اتفاقية الائتلاف الحكومي تكرّس التمييز القومي ضد المواطنين العرب في البلاد من خلال تكريس قانون القومية اليهودية وتحصين بنوده التي تعمّق التمييز ضد المواطنين العرب في كافة جوانب الحياة، مثل اللغة والثقافة والسكن، بالاضافة الى البند الذي يتنكّر لحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني.

وأكّد جبارين ان الردّ على هذه الحكومة هو التمسك بالوحدة الوطنية وتعزيز النضال الشعبي والجماهيري والحفاظ على جاهزية نضالية عالية ضد سياسات حكومة نتنياهو-جانتس، وذلك الى جانب العمل البرلماني في الكنيست والتوجه للمحافل الدولية من أجل مساءلة اسرائيل دوليًا.

مقالات ذات صلة