العيادة الطبية

التوقيت الأنسب لتناول كلّ فيتامين ومعدن

الفيتامينات والمعادن تلعب دوراً مهمّاً في الحفاظ على صحّة سليمة، بشرة نضرة وشعرٍ صحّي. كما وإنّ نقصها في الجسم يؤدّي إلى مشاكل حقيقيّة في ما يتعلّق بمجالات عدّة، مثل ظهور التجاعيد، جفاف البشرة وغيرها. لتعويض نقص بعض الفيتامينات في الجسم، العديد يلجأ إلى تناولها من خلال المكمّلات الغذائيّة. للإستفادة من منافع هذه الكبسولات، لا بدّ من تناولها بالطريقة الصحيحة والوقت المناسب، وذلك بهدف عدم مواجهة أيّة مضاعفات سلبيّة. أيّ توقيت هو الأنسب لتناول كلّ فيتامين ومعدن؟! في ما يلي سنكشف لكِ كلّ التفاصيل.

التوقيت الأنسب لتناول كلّ فيتامين ومعدن

التوقيت الأنسب لتناول فيتامينات B أو B Complex

التوقيت الأنسب لتناول فيتامينات B أو B Complex

تعزّز هذه الفيتامينات الشعور بالطاقة، لذا من المفضّل تناولها عند الصباح إذ أنّ أخذها عند المساء يؤدّي إلى الأرق. كما من المستحسن تناولها على معدة فارغة لمساعدة الجسم على امتصاصها بشكلٍ صحيح. أمّا إن كنتِ تعانين من معدة حسّاسة، فتناولي معها القليل من الطعام.

التوقيت الأنسب لتناول الفيتامين C

التوقيت الأنسب لتناول الفيتامين C

من المفضّل تناول الفيتامين C عند الصباح إذ يعزّز الشعور بالطاقة. كما من المستحسن تناوله على معدة ممتلئة.

التوقيت الأنسب لتناول الفيتامين D

التوقيت الأنسب لتناول الفيتامين D

التوقيت الأفضل لتناول هذا الفيتامين يكون عند الصباح وذلك بهدف الحصول على منافعه كافّة، والشعور بالنشاط والحيوية طيلة النهار. تناول الفيتامين د عند المساء قد يؤدّي إلى إضطرابات في النوم إذ أنّه يؤثّر بطريقة معاكسة في إنتاج هرمون الميلاتونين أيّ الهرمون المسؤول عن النوم. إلى جانب تناول هذا النوع من الفيتامين عند الصباح، احرصي على أخذه على معدة ممتلئة.

التوقيت الأنسب لتناول الحديد

التوقيت الأنسب لتناول الحديد

التوقيت الأنسب لتناول الحديد هو عند الصباح وعلى معدة فارغة، وذلك لضمان إمتصاصه بشكلٍ جيّد. إن كنتِ تعانين من معدة حسّاسة، فاحرصي على تناوله مع كوب من عصير الليمون، فالفيتامين C الموجود فيه يساعد الجسم على امتصاص الحديد بطريقةٍ أفضل. ابتعدي عن منتجات الألبان لدى تناول الحديد إذ أنّ هذه المأكولات تؤثّر سلباً على إمتصاص المكمّل الغذائي هذا.

التوقيت الأنسب لتناول الكالسيوم

التوقيت الأنسب لتناول الكالسيوم

إن كنتِ تتناولين مكمّلات غذائيّة مثل الحديد والزنك، فمن المفضّل تناول الكالسيوم بشكلٍ منفصل عنها. لذلك، الوقت الأنسب لتناول مكمّلات الكالسيوم هو عند المساء مع العشاء، وذلك بهدف تجنّب أيّ مضاعفات على الكلى.

التوقيت الأنسب لتناول المغنيسيوم

التوقيت الأنسب لتناول المغنيسيوم

التوقيت الأفضل لتناول مكمّلات المغنيسيوم هو عند المساء قبل الخلود إلى النوم. هذه الخطوة تساعد في تهدئة مزاجكِ والجهاز العصبي، الأمر الذي يساعدكِ في النوم بسباتٍ عميق. من المفضّل تناول هذا المكمّل الغذائي على معدة ممتلئة.

التوقيت الأنسب لتناول زيت السمك

التوقيت الأنسب لتناول زيت السمك

من المفضّل تناول كبسولة زيت السمك مع وجبات الطعام وبالأخصّ وجبتي الغداء والعشاء. تناول هذه الكبسولة على معدة فارغة أو على وجبة الإفطار يتسبّب بمشاكل في المعدة مثل الغثيان وعسر الهضم.

ملاحظة: لا تتناولي أيّ نوع من الفيتامينات أو المكمّلات الغذائية من دون إستشارة الطبيب، وذلك بهدف عدم مواجهة أيّة مضاعفات سلبيّة.

marianachahwan

مقالات ذات صلة