العيادة الطبية

اذا قررت اجراء عملية تصغير معدة اتبع هذه النصائح

يلجأ عدد كبير من الأشخاص الذين يعانون من البدانة أو السمنة الزائدة الى أحد أنواع جراحات السمنة Weight-Loss Surgery، بعد أن يكونوا قد حاولوا التخلّص من الوزن الزائد بكل الطرق الممكنة.

الجراحة الأكثر شيوعاً هي ما يُسمّى بـ”تصغير المعدة” والتي يتم إجرائها عن طريق المنظار، ويلجأ إليها الأطباء بعد استنفاذ كافة السبل المؤدية إلى انقاص الوزن. ويجب على أي شخص، قبل اتخاذ قرار إجراء العملية أن يستشير طبيب غدد واخصائي تغذية الى جانب الطبيب المتخصص في أمراض السمنة حتى يتم التأكد بصورة قاطعة من نتائجها.

يخسر الشخص عادة خمسين بالمئة من الوزن الزائد خلال السنة الأولى بعد عملية ربط المعدة، ولكن العملية وحدها لا تكفي ليحصل على النتيجة المرجوة ويتجنّب العوارض الجانبية فيما بعد، لذا عليه أن يتّبع نظام حياة جديد ونمط غذائي صحي.

وفي هذا السياق، أشارت أخصائيّة التغذية دانيا الخوري مزهر الى أن إجراء عملية تصغير المعدة يساعد على خسارة الوزن وتفادي بعض المشاكل الصحية الناتجة عن السمنة ولكن من الضروري اتّباع نظام غذائي من اجل تأمين هذه الخسارة.

ونصحت بتقسيم وجبات الطعام إلى ٦ وجبات خلال اليوم وتناولها ببطء ومضغ الطعام جيداً، والامتناع عن الأكل بين الوجبات.

ورأت مزهر في حديثها لموقع ليبانون ديبايت، أن تناول المياه والسوائل مثل اليانسون أو الشاي قبل تناول الطعام بنصف ساعة أو ساعتين بعد الطعام ضروري، مشيرةً الى أنه يجب توزيعها خلال النهار وتناولها بتمهل أي تناول كل كوب أو نصف كوب في نصف ساعة. ويُمنَع شرب المشروبات الروحية والغازية والتي تحتوي على السكر.

وقالت: يجب تجنب الوجبات الساخنة جداً أو الباردة جداً، تجنب المقالي والمأكولات الدسمة، مع زيادة الزيت بالكميات المسموحة فقط بعد إطفاء النار أي بعد انهاء الطبخة. كما يجب الامتناع عن تناول المأكولات المدخنة مثل الجامبون والمرتديلا والسلامي، ولكن يمكن تناول الجامبون الخفيف الدسم أو جانبون الحبش.

وأضافت مزهر: بعد العملية ولمدة شهر إلى شهرين، يجب تناول طعام خفيف أي قليل البهارات، من دون ملفوف، بروكولي، قرنبيط، بندورة، رب البندورة، الفجل، الفليفلة، الحامض، الخل، الخردل، والكافيين.

– تجنب المأكولات الغنية بالألياف (الليمون، الأناناس، جوز الهند، الفاكهة المجففة، قشور الفواكه والخضار، الذرة، المشمش، الجوز…)، بالألياف القاسية (كرافس، الهليون ، قلب الأرضي شوكي…)، والمأكولات التي تحتوي على حبوب أو بزور وذات قشرة قاسية (العنب، البندورة، الكيوي، الذرة، الفليفلة).

– الامتناع عن تناول النشويات كالأرز والخبز والمعكرونة والكيك… خاصّةً بعد العملية.

– تناول مأكولات سهلة: لحمة طرية جداً، مفرومة، كما يفضل طحن اللحمة وعدم تناول سفينة الدجاج.

أمّا في ما يخصّ الفاكهة والحلويات، نصحت أخصّائيّة التغذية بـِ:

-هرس الفاكهة أو طحنها قبل تناوله بحسب الكمية المسموحة.

– الامتناع عن تناول السكر والعسل والمربى والبوظة والبومبون والعصير والحلويات على أنواعها.

– استعمال السكر الاصطناعي بدلًا من السكر الطبيعي.

– الامتناع عن تناول المكسرات على أنواعها والفشار والشيبس وجوز الهند.

ولفتت مزهر الى وجوب التوقف عن الأكل عند الإحساس بالشبع لتفادي الانزعاج (اللعيان والتقيؤ). وحذّرت من مضغ العلكة فهي قد تُسبِّب تسكير مجرى المعدة الجديد في حال بلعها.

وأشارت الى أنه يمكن ممارسة الرياضة الخفيفة بعد ٣ اشهر من العملية ولكن بعد استشارة الطبيب.

خاص “ليبانون ديبايت” – ميساء الخوري

مقالات ذات صلة