أخبار الجاليات العربية

قيود كورونا للأسابيع المقبلة.. الممنوع والمسموح بالتفصيل!

كورونا 29. مايو 2020

رغم إقرار تخفيف بعض القيود على المستويين الاتحادي والمحلي في كل من 7 و19 و28 مايو / آيار الجاري، إلا أنه مازال على سكان ولاية برلين الالتزام ببعض القيود! موقع rbb24 نشر قائمة مفصلة بالمسموح والممنوع في شتى نشاطات الحياة المختلفة..

قيود الاتصال الاجتماعي

مسموح

يُسمَح واعتبارًا من 2 يونيو/ حزيران لأسرتين أو ما يصل إلى خمسة أشخاصة من أسر مختلفة أن يجتمعوا معًا في الأماكن العامة أو في منازلهم الخاصة، لكن يجب الحفاظ على مسافة لا تقل عن 1.5 متر، “شركاء الحكياة وأطفالهم ينطبق عليهم ما ينطبق على الأسر”، كما يُسمح للأقرباء برعاية الأطفال.

قيود

لابد من الاحتفاظ بمسافة 1.5 ابتعاد عن جميع الأشخاص الآخرين أيضًا، كما تمدد قيود الاتصال المباشر في برلين حتى 4 يوليو/ تموز، وفي بقية الولايات الألمانية حتى 29 يونيو/ حزيران.

تجارة التجزئة

مسموح

يُسمح بإعادة فتح جميع المحال التجارية بغض النظر عن مساحة المتجر، ومع ذلك يمكن أن يكون هناك حدود لمنطقة تواجد كل شخص، حيث يسمح بـ 20 متر مربع لكل شخص، كما يجب على العملاء تغطية أفواههم وأنوفهم عند التسوق، ولا ينطبق ذلك على الأطفال دون عمر السادسة والأشخاص الذين لا يمكنهم ارتداء ماسك بسبب الإعاقات الجسدية.

قيود

يجب ألا يبقى العملاء في منطقة التسوق أو في المتجر لفترات طويلة وهذا ينطبق على مراكز التسوق وليس فقط محلات التجزئة.

قطاع الخدمات والضيافة

مسموح

يُسمح لمصففي الشعر بالعمل مرة أخرى، بالإضافة لمحلات العناية بالقدمين والأظافر ومحلات مستحضرات التجميل واستوديوهات تسمير الجلد والوشم والماساج، بالإضافة إلى الأماكن التي تقدم علاجات ضرورية من الناحية الطبية. كما تم بالفعل إعادة فتح المطاعم منذ 15 مايو/ آيار الحالي بعدد ساعات محدود من 6 صباحًا وحتى 11 مساءًا. أما فيما يتعلق بمحلات الشيشة والبارات فسيسمح لها باستقبال الزبائن اعتبارًا من 2 يونيو/ حزيران بشرط التزام كل من العملاء والعاملين بقواعد المسافة والنظافة، بالإضافة لشرط تقديم الطعام والشراب فقط على الطاولات. كما يُسمح لمحلات لعب القمار بالعمل مرة أخرى ابتداءًا من 2 يونيو. وبالنسبة لمطاعم الشركات الداخلية، يُسمح لها أيضًا بالعودة للعمل مع ضرورة مراعاة تدابير النظافة. ينطبق الأمر على مدارس تعليم القيادة بشرط ارتداء المدربين كمامة. أما الجولات السياحية المصحوبة بمرشدين سياحيين في الهواء الطلق فقد سُمح بها بالفعل في 25 مايو/ أيار الجاري، مع مراعاة قواعد النظافة والمسافة بين الأشخاص.

قيود

كل النوادي الليلية والمراقص ودور الدعارة يجب أن تظل مغلقة حتى إشعار آخر.

الجامعات والمدارس

مسموح

يعاد فتح المدارس العامة والمجانية والمدارس المهنية بشروط معينة، ويعود التلاميذ للمدرسة بشكل منفصل وفقًا للمرحلة الدراسية، كما يعود المميزين إلى مدارسهم بغض النظر عن الصف الدراسي. ينطبق نفس الشيء على بعض الامتحانات في الجامعات، والعمل في مختبرات وغرف عمل الجامعات المختلفة. كما يُسمح بفتح مكتبات الجامعات لاستعارة الكتب. بالإضافة إلى السماح بالذهاب لآداء المهام الإدارية التي تتطلب حضور إلزامي في الموقع، كل هذا مع تطبيق شروط وقواعد المسافة والنظافة.

قيود

لا يسمح بالرحلات والجولات المدرسية. كما لا يزال التدريس في قاعات المحاضرات بالجامعات الحكومية معلقًا، كما أن كافيتريات ومطاعم الجامعات مازالت مغلقة.

دور الرعاية النهارية

مسموح

الأمهات والآباء الذين لا يستطيعون إرسال أبنائهم إلى دور الرعاية النهارية حتى الآن بسبب قيود كورونا، يمكنهم الاستعانة بمساعدة الجيران أو الأقرباء شريطة ألا يقوم كل شخص برعاية أكثر من ثلاثة أطفال. كما يسمح أيضًا برعاية الأطفال من قبل الجدة أو الجد أو أفراد الأسرة شريطة وجود علاقات عائلية وثيقة، وسيبدأ تخفيف تدريجي آخر ابتداءًا من 8 يونيو/ حزيران، على أن يعود الأطفال إلى دور الرعاية بترتيب تنازلي وفقًا لأعمارهم.

النقل العام

مسموح

يُسمح باستخدام وسائل النقل العام كما هو عليه الحال، شريطة الاستمرار بارتداء الكمامات، كما يجب ألا تقل المسافة عن 1.5 متر بين الركاب، ينطبق ذلك أيضًا على القطارات والتواجد داخل محطات القطارات وسيارات الأجرة والمطارات وقوارب التنزه.

قيود

يُمنع على الركاب التواصل مع السائقين في حافلات BVG، وعليه سيستمر تطويق منطقة الباب الأمامي، وبالتالي لايمكن شراء البطاقات في الحافلة.

الرياضة

مسموح

يُسمح بممارسة الرياضة في الداخل والخارج وذلك ابتداءًا من 2 يونيو/ حزيران شريطة أن يكون ذلك في مجموعات لا يزيد عددها عن 12 شخص، ينطبق نفس الشيء على ستوديوهات اللياقة والتي يشترط لها مسافة 3 متر بين الأجهزة الرياضية. أما بالنسبة للفعاليات الخارجية المنظمة في أماكن مفتوحة فسيسمح ابتداءًا من 2 يونيو باستضافة 200 شخص، وسيزداد العدد إلى 500 ابتداءًا من 16 يونيو ليصل إلى 1000 في 30 يونيو. كما ستعود ستوديوهات الرقص والباليه للعمل مرة أخرى ابتداءًا من 2 يونيو. أما المسابح فقد أعيد فتح أبوابها بالفعل في 25 مايو الحالي.

قيود

من غير المسموح حضور المشجعين في الفعاليات الرياضية، كما لا يجوز استخدام أماكن تغيير الملابس والاستحمام في المنشآت الرياضية، مع ضرورة إيجاد حلول مختلفة لحمامات السباحة وفقًا لكل مسبح.

الفعاليات الثقافية

مسموح

يمكن لدور السينما تنظيم عروضها في الهواء الطلق ابتداءًا من 2 يونيو، وداخل القاعات ابتداءًا من 30 يونيو مع تطبيق الحدود الدنيا للمسافة 1.5 متر بالطبع بالإضافة إلى شرط الكمامة إلى أن يجلس الأفراد للمشاهدة. وفي كل الفعاليات الثقافية يُشترط ألا يزيد عدد الحضور عن 150 شخص في الغرف المغلقة وذلك ابتداءًا من 2 يونيو، وسيصل العدد إلى 300 مشارك اعبتارًا من 30 يونيو. كما يسمح بـ 200 مشارك اعتبارًا من 2 يونيو لكن في الأماكن المفتوحة. كما تفتح المناطق الخارجية لكل من حديقة الحيوان والحدائق النباتية للزوار، أيضًا المواقع التذكارية بالولاية تفتح مناطقها الخارجية وبشكل جزئي، كما تفتح مدارس تعليم الموسيقى ومكتباتها مرة أخرى، أما مراكز تعليم الكبار فستفتح اعتبارًا من 31 مايو الحالي. كما يمكن إعادة فتح المتاحف بشرط الامتثال لقواعد النظافة والمسافة وارتداء الكمامة.

قيود

كل الفعاليات الكبيرة ممنوعة حتى 31 أغسطس/ آب.

دور العبادة

مسموح

اعتبارًا من 30 مايو يُسمح بالفعاليات والمناسبات الدينية بغض النظر عن عدد المشاركين، واعتبارًا من 2 يونيو يُسمح بالعبادات والخدمات الدينية الداخلية بعدد لا يزيد عن 200 شخص، على أن يرفع قيد العدد اعتبارًا من 16 يونيو.

قيود

لا يُسمح بالاتصال الجسدي أو لمس الأشياء.

المشافي ومرافق الرعاية

مسموح

يُسمح للسيدات الحوامل بمرافقة شخص واحد عند الولادة، كما يمكن زيارة حديثي الولادة لمدة ساعة واحدة في اليوم من قبل شخص يجب أن يزيد عمره عن 16 عام، وهذا لا ينطبق على الأشقاء. كما يمكن للمرضى بالمشافي إستقبال الزوار مرة واحدة في اليوم، ينطبق نفس الشيء على الأشخاص الذين يعيشون في دور رعاية المسنين، مع احتفاظ مدير دار الرعاية بالحق في وضع قيود على الزيارة كجزء من تقييمه للمخاطر.

قيود

يجب تأجيل العمليات والتدخلات الجراحية في المشافي التي تقوم بتقديم الرعاية لمرضى كورونا إذا تبين أن هذه إجراء هذه الجراحات سوف يصعب مهمة تقديم العلاج لمرضى الفيروس، كما يستمر إغلاق مرافق الرعاية النهارية المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة ما لم يقدموا رعاية الطوارئ.

السفر

مسموح

أُعيد فتح فنادق برلين بالفعل بالإضافة لأماكن الإقامة لأغراض سياحية وذلك منذ 25 مايو، مازالت البوفيهات متوقفة عن العمل في النزل والفنادق حتى إشعار آخر، كما يستمر إغلاق الأماكن المخصصة للسبا والتدليك بالفنادق.

قيود

ما زالت قيود السفر إلى الخارج سارية حتى 14 يونيو القادم.

التظاهرات

مسموح

يُسمح بتنظيم التظاهرات دون حدود قصوى لأعداد المشاركين، وذلك ابتداءًا من غدًا السبت 30 مايو/ آيار.

قيود

يجب مراعاة قواعد النظافة والمسافة.

أسماء يوسف – موقع امل برلين

مقالات ذات صلة