مهرجان مالمو للسينما العربية اعلن عن دعم مالي للانتاج السويدي العربي المشترك

اعلن “مهرجان مالمو للسينما العربية” في بيان عن انجازه “العديد من التفاهمات مع العديد من المؤسسات السويدية بهدف تقديم الدعم المالي للانتاج السينمائي المشترك. في مقدمة هذه التفاهمات الاتفاق مع المعهد السويدي للأفلام على دعم وتمويل الأفلام الروائية الطويلة في كافة مراحل تطورها. وينبغي أن تتناغم مشاريع الأفلام التي ستتقدم لتلقي الدعم مع أهداف المهرجان، عبر تسليط الضوء على الثقافة والهوية العربية وقضايا الهجرة، وتهدف المبادرة إلى بناء منصة للانتاج السينمائي العربي السويدي المشترك”.

اضاف البيان: “يقدم سوق مهرجان مالمو للسينما العربية مشروع دعم الأفلام الروائية الطويلة في مراحل التطوير في عامه الأول ليكون منصة للانتاج السينمائي المشترك بين بلدان الشمال الأوروبي والعالم العربي، وتهدف هذه المبادرة المشتركة بين سوق مهرجان مالمو للسينما العربية والمعهد السويدي للأفلام إلى تقديم الدعم للأفلام الروائية بغض النظر عن الشوط الذي قطعه الفيلم في عملية إنتاجه، أي في كافة مراحل تطوره. وأولوية الدعم هي لمشاريع الأفلام التي تسلط الضوء على الثقافة والهوية العربية وقضايا الهجرة، وخاصة مشاريع الأفلام ذات الإنتاج المشترك عربي – سويدي.

للاستفادة من فرصة دعم الأفلام الروائية التي أتاحها سوق مالمو السينمائي، لا بد من توفر بعض الشروط والمؤهلات، من ضمنها وجود شريك سويدي وبالتالي يجب أن يتوفر في مشروع الفيلم المتقدم أحد الشرطيين التاليين:

1- أن يكون موضوع السيناريو على صلة بالثقافة والهوية العربية وقضايا الهجرة.

2- أن يكون الفيلم إنتاج مشترك سويدي عربي، على أن يسلم مبلغ الدعم للشريك السويدي.

ليس هناك شروط أو قيود على موضوع اللغة التي يتحدث فيها الفيلم أو أية موضوعات أخرى متعلقة بالإنتاج

يفتح باب التسجيل وتقديم الطلبات ومشاريع الأفلام الروائية اعتبارا من 1 تموز ولغاية 30 آب”.

ويتم الإعلان عبر موقع مهرجان مالمو للسينما العربية عن 5 مشاريع أفلام تم اختيارها للتنافس على الدعم المالي، وذلك في 7 أيلول .

ويشرف على اختيار المشاريع المستشارة ماجدولينا يانغارد من المعهد السويدي للأفلام ورئيس مهرجان مالمو للسينما العربية المخرج محمد قبلاوي.

وطنية – الثلاثاء 16 حزيران 2015 الساعة 19:55

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق