أخبار الجاليات العربية

الأستاذ خالد الترعاني رئيس مؤسسة إنفورم للعلاقات الإعلامية والسياسية يدعو لحل السلطة الفلسطينية

دعا الأستاذ خالد الترعاني رئيس مؤسسة إنفورم للعلاقات الإعلامية و السياسية و التي تتخذ من العاصمة البلجيكية بروكسل مقرا لها في محاضرة له إلى حل السلطة الفلسطينية وقال إن السلطة الفلسطينية لم تحقق شيئاً للشعب الفلسطيني، بل على العكس فقد تراجعت بالمشروع الوطني الفلسطيني وأراحت الإحتلال من مسؤوليته القانونية والأخلاقية تجاه الشعب الفلسطيني، كما وصف الترعاني الاحتلال الاسرائيلي في ظل السلطة الفلسطينية بانه احتلال ديلوكس له كل المكاسب بينما تكفيه السلطة الاعباء الامنية والمسؤوليات المدنية. وذكر أن السلطة لم تضمن الأمن للفلسطينيين فالإحتلال يقوم روتينيا باعتقال واغتيال فلسطينيين تحت مرآى ومسمع الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية، بل إن رجالات السلطة لا يستطيعون أن يتنقلوا من مكان لآخر دون موافقة الإحتلال ، واستشهد بقول الرئيس الفلسطيني محمود عباس “أنا أعيش تحت بساطير الإسرائيليين” على حد قوله، وقال الترعاني إن الحل هل الخروج من تحت “بساطير” الإحتلال وهذا يتم بحل السلطة الفلسطينية، وقد استعرض الاستاذ الترعاني عدة سيناريوهات لما بعد السلطة.

خالد الترعاني يدعو لحل السلطة الفلسطينية

وقال إن حل السلطة الفلسطينية يجب ان يكون خيار وطنيا ويجب نقاشه بجدية وموضوعية، فالسلطة الفلسطينية بحد ذاتها ليست هدفا وانما وسيلة لتحرير الارض والانسان.

وتعرض الترعاني للعملية السلمية و ذكر ان أهم نتائجها هو رفع السقف التفاوضي للكيان الاسرائيلي وانخفاض السقف التفاوضي للمفاوض الفلسطيني. الكيان الاسرائيلي اصبح يطالب بالاعتراف بيهودية كيانه والاحتفاظ بغور الاردن من الضفة الغربية والمزيد من البؤر الاستيطانية. وقال الاستاذ الترعاني: ” لم تكن السلطة الفلسطينية ،وما يتبعها من انتخابات رئاسية عبثية، يوما اولوية عند الشعب الفلسطيني” واضاف الترعاني:”اولوية الشعب الفلسطيني هي تحرير ارضه واستعادة دور منظمة التحرير الفلسطينية كممثل للشعب الفلسطيني كله في فلسطين وفي الشتات” .

وتطرق الترعاني إلى حجم المعاناة التي يعاني منها الشعب الفلسطيني جراء الإحتلال ومعاملته العنصرية للشعب الفلسطيني، وحيا بذلك صمود الأسيرة هناء الشلبي التي تخوض إضراباً عن الطعام منذ أكثر من شهر، ووجه التحية كذلك للأسير عدنان خضر.

ويذكر أن خالد الترعاني، وهو ناشط فلسطيني متخصص في العلاقات الدولية والشؤون الامريكية، قد تحدث في مؤتمر رابطة المرأة الفلسطينية الذي عقد في العاصمة الالمانية برلين، تحت شعار ربيع الحرية يزهر بالعودة.

برلين – ١٩-٣-٢٠١٢م

مقالات ذات صلة