العيادة الطبية

فوائد فيتامين D3

موقع  موضوع العربي

فيتامين D3 أو ما يُعرف بالكوليكالسيفيرول (بالإنجليزية: Cholecalciferol)، وهو أحد أهم الفيتامينات الضرورية لبناء أنسجة الجسم، ويُمكن الحصول عليه من خلال التعرض لأشعة الشمس، لذا عادةً ما يُسمى بفيتامين الشمس،[١] ويساهم فيتامين D3 في توفير العديد من الفوائد الصحية للجسم، والتي من أبرزها ما يأتي:

[١][٢] يُعزز صحة الجهاز المناعي، ممّا يُقلل من احتمالية الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل؛ السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، وبعض أنواع السرطان، وأمراض القلب، وغيرها.

يحسن من قوة وصحة العظام، والأسنان، والعضلات. يُحسن الحالة المزاجية. يُخفف من الالتهابات. نقص فيتامين D3 أسباب نقص فيتامين D3 توضح النقاط الآتية بعضًا من أسباب نقص فيتامين D3:

[١][٣][٤] عدم التعرض بشكلٍ كافٍ لأشعة الشمس؛ إذ إنّ الفترة المناسبة من أجل الحصول على فيتامين D3 من أشعة الشمس فوق البنفسجية هي التعرض لها لمدة 15 دقيقة.

استخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس؛ والتي يُمكن أن تُقلل من كمية الأشعة التي تصل للجلد، بالإضافة إلى زيادة احتمالية الإصابة ببعض المشاكل الجلدية. التقدم في العمر؛ إذ تُصبح البشرة أقل استعداداً لإنتاج كميات كافية من فيتامين D3.

عدم استهلاك كمياتٍ كافية من الأطعمة الغنية بفيتامين D، مثل؛ الأسماك، والمنتجات البحرية بشكلٍ عام. الأشخاص الأكثر عرضة لنقص فيتامين D3 توضح النقاط الآتية أكثر الفئات عرضة للإصابة بنقص فيتامين D3:

[٢] الأطفال الرضع، والأطفال دون عمر الخمس سنوات. الذين تتراوح أعمارهم بين 65 عاماً وما فوق. الأشخاص أصحاب البشرة الداكنة، مثل؛ الأشخاص من الأصول الإفريقية ومن جنوب آسيا. الذين يبقون في المنزل لفتراتٍ طويلة دون التعرض لأشعة الشمس.

أعراض نقص فيتامين D3 توضح النقاط الآتية بعضًا من أبرز الأعراض والآثار الجانبية المحتمل ظهورها نتيجة نقص فيتامين D3:

[١] جفاف الجلد: هو من الأعراض الأكثر انتشاراً، وينتج ذلك بسبب عدم توفر المواد المضادة للأكسدة. خلل في الغدة الدرقية: يرتبط نقص فيتامين D3 بعمل الغدة الدرقية. الاضطرابات العصبية: يسبب نقص فيتامين D3 وجود أعراض عصبية لدى الأشخاص؛ وذلك لأنّ فيتامين D3 يتحكم في استرخاء عضلات الهيكل العظمي، وغير الطوعي.

الكساح: يلعب فيتامين D3 دوراً مهماً في تعزيز صحة العظام من خلال تسهيل امتصاص الكالسيوم، إذ إنّ أبرز أسباب مرض الكساح هو نقص في فيتامين D3 بسبب عدم قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم وأيضاً ربط الفوسفات. الصعوبات المعرفية:

أثبت بعض الدراسات أنّ نقص فيتامين D3 يسبب فقراً في وظائف الجسم العقلي والجسمية. الكمية الموصى بها من فيتامين D إذ تصل الكمية الموصى باستهلاكها من فيتامين D للبالغين إلى 600 وحدة دولية، أما البالغين فوق عمر 70 عامًا فتصل إلى 800 وحدة دولية، وقد تصل أعلى كمية يُمكن الحصول عليها من فيتامين D إلى 4000 وحدة دولية.

 

مقالات ذات صلة