أخبار الجاليات العربية

بيان حول إعلان إعادة تفعيل الجالية الفلسطينية برلين براندنبورغ

بيان رقم: 03-2023

انطلاقاً من الشعور بالمسؤولية الوطنية والاجتماعية تجاه أبناء جاليتنا الفلسطينية في مدينة برلين ورفع شأنهم والحفاظ على مصالحهم وتطلعاتهم وتطلعات أبنائهم وأجيالهم المتعاقبة، أصبح من الضروري حتمية البحث عن إطار مؤسساتي يجمع كفاءات وخبرات وقدرات أبناء شعبنا ويوحد صفوفهم وكلمتهم في ظل الانقسامات والاختلافات والتحديات الكبيرة والمتعددة، وأن يكون لنا مؤسسة فلسطينية مستقلة تضم بين أعضائها كافة الاتجهات والتيارات الفكرية والثقافية والاجتماعية، وتدعو كل المخلصين من أبناء جاليتنا وجميع الشرفاء والأصوات الحره.
ولا بد من الإشارة هنا أن أكثر من نصف أبناء شعبنا الفلسطيني أي ما يقارب السبعة ملايين يعيشون في الشتات منذ تشريدهم من ديارهم ووطنهم عام 1948 أو ما بعد ذلك، وقد شاءت الأقدار وخاصةً بعد الظروف والأحداث المؤلمة والمأساوية المتتالية التي حلت على شعبنا عبر المراحل الماضية أن يتواجد حالياً في ألمانيا حوالي 400 ألف فلسطيني منهم العدد الأكبر في برلين تقريباً 90 ألف. فهؤلاء جميعاً هم جزء طبيعي من شعبنا الفلسطيني ومرتبطون إرتباطاً عضوياً ومباشراً بهمومه وقضاياه وتطلعاته الوطنية والاجتماعية.
بناءً على ما تقدم فقد بادرت مجموعة من الأخوه والأخوات المؤمنين بأهمية وضرورة إيجاد مؤسسة تعبر عن طموحاتنا وتطلعاتنا الوطنية والاجتماعية. كما قامت اللجنه التحضيريه بالعديد من الاتصالات مع بعض الشخصيات والفعاليات والتجمعات الفلسطينية والتشاور معهم حول ما نصبو إليه، و بناءً عليه فقد تبين ان هناك إجماع كبير على أهمية إعادة تفعيل الجالية الفلسطينية برلين براندنبورغ التي تأسست عام 2000 والتي توقف نشاطها وتجميد عملها منذ عام 2007 والتي كانت تضم حوالي 1500 عضواً مسجلا لديها. فبعد مرور أكثر من 16 عاما على تجميد تلك الجالية التي كانت تعتبر من أهم الجاليات الفاعلة والمؤثرة في ساحات القارة الأوروبية وصرحاً اجتماعياً يشهد لها أبناء جاليتنا ويفتقدونها بنفس الوقت.
لذلك فإن فكرة إعادة تفعيل تلك الجالية التي ما زالت مسجلة لدى الدوائر الرسمية في برلين قد لاقت استحساناً ومواقف إيجابية ومشجعة من قبل معظم الذين تم مراجعتهم واستشارتهم في هذا الشأن.
على ضوء ذلك شكلت لجنة لإعادة تفعيل الجالية دعت بدورها إلى عدة لقاءات مصغره لمتابعة هذه المبادرة و تم مناقشة كيفية إنجاز هذه الغاية المنشودة وخاصةً من الناحية القانونية والدستورية، وسوف تقوم اللجنة بطرح وشرح ما تم إنجازه حتى الآن في الاجتماع الموسع الذي سيعقد في الأيام القليلة القادمة.
لذلك علينا جميعاً أن نبذل كل الجهود من أجل تقديم كل ما هو جدي ومفيد لخدمة أبناء جاليتنا وشعبنا الفلسطيني وكيفية الاستفادة من المناخ الديمقراطي في هذا البلد الذي نعيش فيه القائم على مبدأ الحريه في الرأي والتعبير وكسب الرأي العام الذي يتبنى ويناصر القضايا الإنسانية العادلة.
وأخيراً فأن لجنة إعادة تفعيل الجالية سوف تعتمد العمل والأسلوب القانوني والشفاف لإنجاز أهدافها المنشودة من خلال إيجاد أسس ووسائل حضاريه للتفاهم والتعاون بين أبناء جاليتنا الفلسطينية وخاصةً مع كافة المؤسسات والجمعيات الأهلية والمجموعات والأفراد الداعمين والمساندين لهذه المبادرة.

نسأل الله العزيز القدير التوفيق والتيسير فيما نطمح و نصبوا إليه.

لجنة إعادة تفعيل الجالية الفلسطينية برلين براندنبورغ
برلين في 07/ 03/ 2023

مقالات ذات صلة