أرشيف المنتدى

الحاج رفعت يحاضر في معرض الكتاب الـ26 بعنوان ابو جهاد و المقاومة

الحاج رفعت يحاضر في معرض الكتاب الـ26

“ابو جهاد والمقاومة”

1_1462389263.webp

ضمن فعاليات معرض الكتاب 36 و برعاية جناح دولة فلسطين القى الحاج رفعت شناعة محاضرة بعنوان ” ابو جهاد و المقاومة ” يوم الاحد 2-5-2010 بحضور فعاليات سياسية و ثقافية و جماهيرية لبنانية و فلسطينية . تحدث الحاج رفعت عن مناقبية الشهيد القائد المؤسس ابو جهاد و اخلاقه الثورية التي جمعت حوله كل اطياف الشعب الفلسطيني مجسدا الوحدة الوطنية في ارقى صورها .

و نوه الحاج رفعت بالعلاقات المميزة التي ربطت القائد ابو جهاد بغالبية قيادات الثورات و قوى التحرر في العالم و على راسها القيادة الفيتنامية ممثلة بالقائد جياب.

و اضاف بان اهمية ابو جهاد تكمن بانه كان و باستمرار منشغلا و منخرطا بالتخطيط و الاعداد للمزيد من العمليات العسكرية التي تستهدف العمق الصهيوني و لا تتوقف عند القشرة و اشرف على العديد من العمليات التي اقضت مضاجع الصهاينة و اربكت القيادة الاسرائيلية ووضعتها امام خيارات صعبة . وتحديداً في ايام الانتفاضة الاولى العام 1987 حيث اشتعلت الارض تحت اقدام الغاصبين بتعليمات من القائد ابو جهاد ولا زلنا نذكر العمليات النوعية التي خطط لها وبدقة متناهية مثل عملية سافوي في 6/3/1975 والتي قتل فيها قائد عملية فردان ، وعملية الشهيد كمال عدوان في 11/3/1978 ، وعملية السيطرة على وزارة الدفاع والتي لم تكلل بالنجاح في 21/4/1985 ، وعملية ديمونا في 8/3/1988 ، و هذه العملية التي كان لها التأثير الاكبر في تنفيذ عملية اغتيال الشهيد ابو جهاد الوزير في تونس في 16/4/1988 .

وبعد ان فصل الحاج رفعت وشرح اهمية العمليات التي خطط لها ابو جهاد اسهب في سرد تفاصيل الاعداد والتنفيذ لعملية ديمونا لما لهذه العملية من اهمية على كل المستويات السياسية والعسكرية والتي اشعرت الاسرائيليين بأن مفاعل ديمونا اصبح تحت مرمى رصاص مقاتلي حركة فتح وبانه بات تحت مجهر القائد الشهيد ابو جهاد .

ثم ختم معاهداً كل الشهداء وتحديداً ابا جهاد باننا سنبقى على العهد الذي تركتنا عليه وما زلنا ننتظر شيئاً من ابداعاتك نجهد ليل نهار لاستلهام عمق تجاربك ونبل مواقفك وصلابة ارادتك ووضوح رؤيتك من اجل تجسيد احلامك في شعبك وارضك ودولتك العتيدة والقدس التي تركناها لرب يحميها .

1_1462389282.webp