أرشيف المنتدى

اعتصاماً حاشداً من اجل رفع مستوى خدمات الاونروا للاجئيين الفلسطينيين في لبنان وتسريع اعمار مخيم نهر البارد

من اجل رفع مستوى خدمات الاونروا للاجئيين الفلسطينيين في لبنان وتسريع اعمار مخيم نهر البارد

اعتصاماً حاشداً من اجل رفع مستوى خدمات الاونروا للاجئيين الفلسطينيين في لبنان وتسريع اعمار مخيم نهر البارد

نفدت فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في منطقة الشمال اعتصاماً حاشداً امام مكتب الاونروا في مدينة طرابلس . حضره اضافة الى مسؤولي فصائل المنظمة اللجان الشعبية الفلسطينية وحشد من ابناء مخيمي البارد والبداوي ومدينة طرابلس . وقد القي الاعتصام مذكرة موجه الى المدير العام تلاها ابو جورج عبد الرحيم مسؤول جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في الشمال .

نص المذكرة

سعادة المدير العام للاونروا في لبنان / المحترم

بالاصالة عن فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وبالنيابة عن ابناء شعبنا الفلسطيني في منطقة الشمال نتقدم منكم بالتحية والتقدير، ومن خلالكم لكل العاملين في الاونروا .

سعادة المدير العام :

أن الاجراءات التي اتخذتها وكالة الغوث مؤخرا برفع نسبة مساهمتها المالية في تغطية بعض نفقات الاستشفاء وزيادتها 10% تعتبر خطوة بالاتجاه الصحيح لكنها لا زالت ناقصة ولا تستجيب لمطالب شعبنا بأستشفاء شامل ، اضافة الى تجاهلها المطالب الاخرى في الاغاثة والتعليم .

إن استجابة الاونروا لجزء من المطالب يؤكد من جديد بأن هناك امكانية فعلية لزيادة الموازنة العامة وتحسين الخدمات المتعددة .

اننا ندعوكم يا سعادة المدير العام ونحن على ابواب انتهاء العام الرابع على ماساة ابناء مخيم نهر البارد لبذل الجهود من اجل انهاء معاناة ابناء المخيم عبر تسريع عملية الاعمار التي ما زالت تسير ببطئ ولا تتناسب مع حجم المعاناة ، ونطالبكم الاستجابة لجميع المطالب العادلة لشعبنا وفق الاولويات التالية:

1) مضاعفة الجهود من أجل توفير الاموال اللازمة لإعمار المخيم برزمه الثمانية وفق جدول زمني محدد وواضح ، وبمواصفات لائقة حتى لا تصبح الوحدات السكنية كعلب السردين .

2) الضغط على الشركات الملتزمة إعمار الرزمتين الاولى والثانية لتسريع العمل وتسليم الوحدات لاصحابها حيث التأخير الغير مبرر التي تتحمل الاونروا مسؤوليته الرئيسية خاصة وان ثمة مؤشرات عن تأخير تسليم وحدات N2 في الموعد المحدد يوم 15 الشهر الجاري .

3) استمرار خطة الطوارئ الاغاثية الشاملة حتى انتهاء معاناة ابناء المخيم .

4) رفع قيمة بدل الايجارات من 150$ الى 200$ نظراً للارتفاع الجنوني في قيمة ايجار الشقة أو المنزل .

5) شمول ابناء مخيم البداوي ومدينة طرابلس ضمن خطة الطوارئ الشاملة .

6) مضاعفة الجهود مع الحكومة اللبنانية من اجل قيامها بمسؤولياتها في اعادة اعمار وترميم الجزء الجديد من المخيم والتعويض على العائلات التي قامت بذلك والبث بمصير المباني المدمرة كلياً و اتخاذ قرار سياسي بأنهاء الحالة العسكرية والغاء التصاريح وتخفيف الاجراءات وعدم الموافقة على قاعدة عسكرية ومخفر للدرك في الجزء القديم من المخيم وتسليم برايم A واراض المنظمة والملعب والمقبرة.

7) السعي لدى الدول المانحة لحثها على زيادة مساهماتها المالية بما ينعكس ايجابا على مستوى زيادة الموازنة العامة والعمل ايضا على ترشيد الانفاق وفقا لاحتياجات اللاجئين في لبنان بما يضمن تأمين الخدمات اللائقة لهم وبما ينسجم مع الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها اللاجئون حيث جاءت الدراسة التي انجزتها الاونروا لتؤكد حقيقتها.

8) بناء جامعة خاصة باللاجئين في لبنان لتأمين التعليم الجامعي المجاني وتقديم المنح التعليمية الكاملة خاصة لطلبة مخيم نهر البارد.

9) المحافظة على استمرار العمل بمركز البارد للتدريب المهني والتقني وعدم المساس باي من دوارته المهنية والتقنية وثبيت الطاقم التدريبي والموظفين والعمال .

10) زيادة التقديمات المخصصة للعائلات الفقيرة وفق الدراسة التي انجزتها الاونروا والتي اكدت ان عدد كبير من العائلات عاجزة عن تلبية حاجاتها اليومية الأساسية من الغذاء وان 66.4 % من اللاجئين في لبنان عاجزون عن تلبية الحد الأدنى من حاجاتهم الغذائية وغير الغذائية الضرورية.

11) مضاعفة نسبة مساهمة الاونروا في العمليات الكبيرة كالقلب والسرطان والامراض العصبية وغسل الكلى والتحاليل المخبرية لتبلغ 75% لابناء مخيم البداوي ومدينة طرابلس وتوفير مبلغ الخمسة ملايين دولار امريكي التي رصدت في مؤتمر فيينا لتاهيل مخيم البداوي .

12) العمل على بناء مستشفى خاص لللاجئين في لبنان وتأمين الادوية للأمراض المستعصية.

وتقبلوا من فصائل منظمة التحرير الفلسطينية

وابناء الشعب الفلسطيني في شمال لبنان

التحية والتقدير

الخميس 14/4/2011