الشتات الفلسطيني

لقاء فلسطيني في بيروت يؤكد التمسك بالأمن والاستقرار ويرفض الفتنة المذهبية

أقامت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أمس الأربعاء 13/03/2013، في مجمع الأقصى الإسلامي في مخيم برج البراجنة، لقاءً سياسياً وشعبياً فلسطينياً تحت عنوان “التمسك بالأمن والاستقرار اللبناني الفلسطيني ورفض الفتنة المذهبية” حضره مسؤولو الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية، وممثلو الروابط الأهلية والعائلات.

وألقى المسؤول السياسي لحماس في بيروت رأفت مرة كلمة أكد فيها أن الفلسطينيين “حريصون على أفضل العلاقات مع الجوار اللبناني الشقيق، بكل مكوناته السياسية والاجتماعية وبمختلف انتماءاته. ونحن على علاقة منسجمة وفاعلة مع جميع جيراننا اللبنانيين الذين تربطنا بهم روابط الأخوة، والأواصر الإجتماعية، وتاريخ حافل في العمل المقاوم المشترك والتصدي للإحتلال الإسرائيلي”.

وأضاف: ” نقول بصوت عالٍ، ليس للفلسطينيين عداء أو خصوم في لبنان، كل اللبنانيين هم أهلنا وإخواننا، ومن ثم فليس لنا مشاريع سياسية في لبنان، وليس لنا رهانات محلية أو إقليمية لاستثمارها في ملفات لبنانية داخلية”.

وأكد مرّة أن ” المخيمات الفلسطينية في بيروت، ومخيم برج البراجنة تحديداً لن يكونوا ممراً أو مقراً لأي مجموعة تريد الإخلال بالأمن، أو الاعتداء على اللبنانيين ومجتمعهم ومؤسساتهم”.

“وقال: “لا توجد عناصر متشددة في المخيمات الفلسطينية في بيروت ولا وجود لجماعة النصرة في مخيم برج البراجنة”.

وأضاف: “نقول للسياسيين اللبنانيين ولوسائل الإعلام اللبنانية التي تتحدث عن وجود جماعة النصرة في مخيم برج البراجنة أنتم كاذبون. ونقول لهؤلاء توقفوا عن نشر سموم الفتنة، ولا تنفخوا في نار الحرب المذهبية من أجل مصالحكم الشخصية وأهدافكم الرخيصة”.

وختم المسؤول السياسي لحماس بالقول “نقول لمثيري الفتنة: كفوا عن استخدام العنصر الفلسطيني في مشاريعكم، ولا تستقووا باللاجئ الفلسطيني في صراعاتكم الداخلية، فالفلسطينيّون في لبنان ليسوا طرفاً في الصراعات اللبنانية الداخلية تحت أي عنوان كان”.

ثم ألقى أمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية أمين سر حركة فتح سمير أبو عفش كلمة شدد فيها على أهمية الأمن والإستقرار بالنسبة للفلسطينيين، وأكد دعم منظمة التحرير لكل الخطوات التي تحصن المجتمع الفلسطيني وتمنع التوتر.

وشدد أبو عفش على أهمية الموقف الفلسطيني الموحد، مؤكداً الحياد الفلسطيني الإيجابي في التوترات الحاصلة داخل لبنان.

بدوره دعا مسؤول حركة الجهاد الإسلامي في بيروت أبو وسام محفوظ إلى تطوير العلاقات الفلسطينية اللبنانية خاصة في هذه الظروف، وأكد أن المخيمات الفلسطينية آمنة ومستقرة، ورفض استخدام المخيمات في الصراع اللبناني الداخلي، ودعا إلى بقاء الإتجاه نحو مشروع المقاومة وتحرير فلسطين.

وألقى أمين سر اللجنة الشعبية في مخيم البرج أبو بدر كلمة أكد فيها متانة العلاقة مع الجوار اللبناني الشقيق، وشدد على أن المخيم يعيش حالة طبيعية، رافضاً كل الأخبار التي تتهم المخيم بإيواء مجموعات متشددة. ودعا أبو بدر القوى الفلسطينية إلى توحيد جهودها لحماية الاستقرار.

ثم ألقيت مداخلات لأبي موسى من الجبهة الشعبية القيادة العامة وأبو أسعد قدورة شددت على أهمية المحافظة على أمن المخيم واستقراره.

حركة المقاومة الإسلامية- حماس
بيروت في14/03/2014

حركة حماس

بسم الله الرحمن الرحيم

كلمة رأفت مرة المسؤول السياسي لحماس في بيروت

• ترحيب بالحضور.

• الموضوع المطروح مهم، ويجب التعامل معه بمسؤولية.

• الأوضاع الأقليمية والمحلية المتوترة.

• نتعرض في المخيمات لهجوم سياسي وإعلامي وحملة من الأكاذيب والإشاعات.

• الحملة مشبوهة وتأتي ضمن الصراع الدائر في لبنان والمنطقة.

• يراد زج العنصر الفلسطيني في هذا الصراع.

من هنا، نؤكد على المواقف التالية:

• مخيم برج البراجنة مخيم هادئ وآمن ومسالم، يعيش حياته الطبيعية بهدوء، ويعيش الفلسطنيييون واللبنانييون في منطقة برج البراجنة بهدوء وأمن وأخوة.

• نؤكد تمسكنا بمسيرة الأمن والإستقرار في لبنان، والتزامنا بالسلم الأهلي، وبالمحافظة على أمن المجتمعين الفلسطيني واللبناني.

• نحن حريصون على أفضل العلاقات مع الجوار اللبناني الشقيق، بكل مكوناته السياسية والإجتماعية، وبمختلف انتماءاته. ونحن على علاقة منسجمة وفاعلة مع جميع جيراننا اللبنانيين الذين تربطنا بهم روابط الأخوة والأواصر الإجتماعية وتاريخ حافل في العمل المقاوم المشترك، والتصدي للإحتلال الإسرائيلي.

• نقول بصوت عال، ليس للفلسطينيين عداء أو خصوم في لبنان، كل اللبنانيين هم أهلنا وإخواننا، وبالتالي فليس لنا مشاريع سياسية في لبنان، وليس لنا رهانات محلية أو إقليمية لاستثمارها في ملفات لبنانية داخلية.

• المخيمات الفلسطينية في بيروت، ومخيم برج البراجنة تحديداً لن يكونوا ممراً أو مقراً لأي مجموعة تريد الإخلال بالأمن، أو الاعتداء على اللبنانيين ومجتمعهم ومؤسساتهم.

• لا توجد عناصر متشددة في المخيمات الفلسطينية في بيروت. ولا وجود لجماعة النصرة في مخيم برج البراجنة.

• نقول للسياسيين اللبنانيين ولوسائل الإعلام اللبنانية التي تتحدث عن وجود جماعة النصرة في مخيم برج البراجنة أنتم كاذبون. ونقول لهؤلاء توقفوا عن نشر سموم الفتنة، ولا تنفخوا في نار الحرب المذهبية من أجل مصالحكم الشخصية وأهدافكم الرخيصة.

• نقول لمثيري الفتنة كفوا عن استخدام العنصر الفلسطيني في مشاريعكم، ولا تستقووا باللاجئ الفلسطيني في صراعاتكم الداخلية، فالفلسطينييون في لبنان ليسوا طرفاً في الصراعات اللبنانية الداخلية تحت أي عنوان كانت.

• ونعلن من هنا، من مخيم برج البراجنة، أننا سنقوم بكل ما يمكننا من أجل حماية العلاقات الفلسطينية اللبنانية، ودعم مسيرة السلم الأهلي، وستبقى بوصلة الفلسطينيين متجهة نحو فلسطين المحتلة، متمسكون بمشروع المقاومة حتى التحرير والعودة.

• سنعلن في الأيام القليلة المقبلة إن شاء الله عن لقاء فلسطيني لبناني تحت عنوان الأمن والإستقرار ورفض الفتنة المذهبية.

لقاء فلسطيني في بيروت يؤكد التمسك بالأمن والاستقرار ويرفض الفتنة المذهبية

مقالات ذات صلة