الشتات الفلسطيني

الأونروا تطلق مشروع البنى التحتية لمخيم عين الحلوة

أطلقت «وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ـ الأونروا» أمس، مشروع البنى التحتية لعين الحلوة، وذلك خلال احتفال أقيم في «مدرسة الشهداء» في المخيم، بحضور السفير الياباني في لبنان سيتشي اوتزاكا، والمديرة العامة لوكالة «الأونروا» في لبنان آن دي سمور، ومحافظ الجنوب نقولا أبو ظاهر، وممثل قيادة الجيش اللبناني في الجنوب العقيد ممدوح صعب، وممثلين عن القوى الفلسطينية الوطنية والإسلامية.

في الحفل، ألقى السفير الياباني اوتزاكا كلمة أشار فيها إلى أن إطلاق «مشروع البنية التحتية لمخيم عين الحلوة يصادف العيد الوطني لدولة اليابان، وانطلاقاً من ذلك نؤكد لكم أننا سنبذل قصارى جهدنا لتقديم المساعدات اللازمة للاجئين الفلسطينيين في لبنان، من أجل تحسين أوضاعهم ومعيشتهم الإنسانية.

كلمة «منظمة التحرير الفلسطينية» ألقاها أمين سرها في لبنان فتحي أبو العردات شاكراً دولة اليابان على اللفتة الكريمة لتحسين أوضاع اللاجئين الفلسطينيين الصعبة بسبب حرمانهم من حقوقهم المدنية والإنسانية، مؤكداً تمسك اللاجئين الفلسطينيين بحقهم في العودة إلى ديارهم ووطنهم.

كلمة «تحالف القوى الفلسطينية» ألقاها أمين سرها في لبنان علي بركة، حيث أكد «أننا نعتبر هذا الدعم هو دعم للمخيمات الفلسطينية في لبنان، وبالتالي يعزز صمود اللاجئين الفلسطينيين للتمسك بحق العودة»، مؤكداً «أننا لن نكون إلا عامل استقرار في لبنان، ولن نقبل أي تدخل في الشؤون الداخلية العربية. كما ونُدين التصريحات الإعلامية التي تحاول زج المخيمات بالصراع الـــدائر في سوريا ولبنان».

كلمة «الأونروا» القتها مديرتها العامة في لبنان آن دي سمور معلنة أن «المشروع الممول للقطاع الثالث من دولة اليابان يتم إطلاقه، حيث سيتم خلال الأيام المقبلة تمويل مشروعين للقطاعين الأول والثاني من بعض الدول الأخرى. كما سيتم تمويل مشروع القطاع الرابع عبر إحدى الدول الخليجية، لأن مخيم عين الحلوة يعيش أوضاعا مأساوية كما سائر المخيمات في لبنان. وهي بحاجة إلى تمويل ودعم الأونروا، حتى تستطيع القيام بواجبها الانساني لتخفيف معاناة اللاجئين الفلسطينيين في هذه الظروف الصعبة».

السفير، بيروت، 30/4/2013
محمد صالح

مقالات ذات صلة