اخبار الوطن العربي

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 30/4/2013

الثلاثاء 30 نيسان 2013 الساعة 22:34

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

خلاصة الوضع اللبناني في هذا اليوم:

– إنتظار رئيس الحكومة المكلف تمام سلام رد قوى الثامن من آذار خلال ساعات.

– إجتماع الرئيس بري مع كل من النائبين أحمد فتفت وسامي الجميل، في شأن مشاريع قوانين الإنتخابات.

– طلب رئيس الجمهورية العماد سليمان من التفتيش المركزي التحقيق في قضية توقف إنتاج الباخرة فاطمة غول.

– إجتماع وزير الداخلية مع السفير التركي، ومتابعة اللواء عباس ابراهيم في أنقرة قضية مخطوفي أعزاز.

وفيما توالت التفجيرات في سوريا، تواصلت المواجهات في عدد من المناطق، وأفيد عن قصف طائرة مروحية موقعا للمعارضة في الريحانية عند الحدود مع تركيا. كذلك أفيد عن توقف رحلات الشركات الروسية الى سوريا.

وفي تقرير دبلوماسي أن وزيري الخارجية الأميركي والروسي سيبحثان في اليومين المقبلين في الأزمة السورية في العمق.

وبالعودة الى لبنان، العماد عون اتهم من سماهم “الذين يريدون قانون الستين”، بأنهم هم الذين شنوا حرب الجبل.

كتلة المستقبل دعت حزب الله الى سحب مقاتليه من سوريا. وهذا المساء، بعد ساعة من الآن يلقي الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله كلمة وصفت بالمهمة كونها تأتي بعيد تشاور أجراه في طهران، ووسط تهديدات أميركية وإسرائيلية.

إذن كما أشرنا، رئيس الحكومة المكلف ينتظر رد قوى الثامن من آذار على الطروحات المتعلقة بتأليف الحكومة، وربما يلتقي هذا المساء وفدا من تلك القوى.

وكان سلام قد تلقى رسالة دعم مصرية لمهمته كما شدد على إنجاز الإستحقاقات.

=============================

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون “المستقبل”

بعد طول انتظار ابلغت قوى الثامن من اذار الرئيس المكلف تمام سلام موقفها من تشكيل الحكومة، مع اصرارها على الثلث المعطل على قاعدة تسعة وزراء من اصل اربعة وعشرين، وحكومة سياسية وابقاء توزيع الحقائب على حاله بعيدا عن المداورة. هذا التبليغ سيفتح التطورات السياسية في البلاد على مزيد من المفاجآت والخيارات والسؤال الأساس، كيف ستكون ردة فعل الرئيس المكلف وما هي خطواته المقبلة؟ والتعقيدات التي ترافق الاتصالات على خط التشكيل الحكومي، تنسحب ايضا على مشروع قانون الانتخابات العالق وسط مطالب قوى الثامن من آذار بقانون يؤمن لها الاكثرية داخل المجلس النيابي بالتزامن مع اتصالات ولقاءات يتولاها رئيس مجلس النواب نبيه بري والاطراف المعنية، وهو التقى اليوم النائبين احمد فتفت وسامي الجميل.

وفيما ينتظر ان يظهر الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله على الاعلام بعد نصف ساعة من الآن ليعلن جملة مواقف من التطورات الداخلية وما يتصل بتوريط حزب الله في الحرب السورية، فإنه سجل اليوم موقف جديد للرئيس الاميركي باراك اوباما اعلن خلاله ان استخدام السلاح الكيماوي في سوريا سيغير قواعد اللعبة، لافتا الى تخوفه من وقوع الاسلحة الكيماوية في ايادي غير معروفة ما قد يهدد امن الولايات المتحدة الاميركية وامن حلفائها.

================================

* مقدمة نشرة أخبار ال “أو تي في”

تتجه الأنظار نحو كلمة أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله الليلة وهو العائد من إيران على وقع تدمير إسرائيل الطائرة من دون طيار المجهولة المصدر، وإستدعائها بشكل مفاجئ أحد ألوية قوات الإحتياط بحجة التوتر الأمني في جنوب لبنان. هذه الكلمة التي سيتطرق فيها الى الشأن الداخلي، سبقها لقاء بين وفد من التيار الوطني الحر وحلفائه ورئيس الحكومة المكلف تمام سلام. ويبدو أن هذا الفريق مصر على حكومة سياسية تتناسب فيها الأحجام مع الحقائب.

أما في شأن الإتصالات للتوافق على قانون إنتخابي جديد، فقد شدد رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون على أن المسيحيين لن يبقوا سبايا بعد اليوم، محرما التجديد لأي جهة كانت، ومتهما من يتمسك بقانون الستين بضرب العيش المشترك ولا سيما أولئك الذين افتعلوا المجازر في الجبل.

وفي ظل التقدم بإقتراح قانون قدمه اليوم النائب إبراهيم كنعان بإسم العماد عون لإنشاء المحكمة الخاصة بالجرائم المالية، جاء إطلاق وزير الطاقة والمياه في الحكومة المستقيلة جبران باسيل دورة التراخيص الأولى للتنقيب عن النفط والغاز، ليشكل بارقة أمل، في الوقت الذي حذر فيه كنعان من تحول الصندوق البلدي الى مشاع.

اقليميا، وفي موازاة منع روسيا طائراتها المدنية من المرور في الأجواء السورية، شهد وسط دمشق إنفجارا هو الثاني في أقل من أربع وعشرين ساعة، فيما أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما أن “بلاده لا علم لها من إستخدم الكيميائي في سوريا.

في موازاة ذلك شدد السفير الإيراني في لبنان في حديث لل “أو تي في” “على أن فشل الإرهاب في سوريا سيتحقق في القريب العاجل”.

==================================

* مقدمة نشرة أخبار ال “أن بي أن”

إتصالات تكثفت حول التأليف الحكومي دون إتضاح الأفق السياسي، الى أين وماذا بعد؟ وفد قوى الثامن من آذار يزور الرئيس تمام سلام في المصيطبة بعد سيناريوهات الأحجام والأوزان والأعداد، والأمور مفتوحة على كل الإتجاهات، وستبدو أوضح الليلة بعد لقاء المصيبطة، علما أن المشاورات الثنائية نشطت في الساعات الماضية ومنها اللقاء بين النائب سليمان فرنجية وال

وزير علي حسن خليل.

وعلى الخطوط السياسية الآذارية والوسطية، سجل دفع بإتجاه ما سموه “كتلة وزارية وسطية وازنة”، تحدث عنها الوزير وائل أبو فاعور لل “أن بي أن” قائلا، أن المطلوب حكومة وفاق وطني لا يكون عنوانها ذريعة لتقديم شروط مستحيلة، هذه الشروط تعني عمليا الحصص الوزارية التي يطالب بها الأفرقاء وبعضهم يستند الى حجم تمثيله النيابي والى قدرته السياسية والحكومية.

خارجيا، تفجيرات إرهابية تتكرر في سوريا وتركز على العاصمة دمشق التي عاشت ساعات صعبة ما بين تفجير المزة بالأمس وتفجير المرجة اليوم. أبرياء يسقطون شهداء والهدف إستنزاف سوريا والنيل منها كما قال بيان حركة “أمل”، لأن الجرائم دليل على أن المجرمين فشلوا في تحقيق هدفهم في الإنتقام من سوريا ومن خطها المقاوم ودورها الوطني والإقليمي.

الضغوط الخارجية على دمشق تزاحمت بذريعة السلاح الكيميائي من دون الإرتكاز الى وقائع دامغة، كما قال سفير سوريا في الأمم المتحدة بشار الجعفري. لكن كلام الرئيس الأميركي اليوم ناقض الحملة الغربية على سوريا بقوله “لا أدلة على من إستخدم السلاح الكيميائي وأين ومتى”.

باراك أوباما قال أن “بلاده تتخوف وقوع الأسلحة الكيميائية في أياد معروفة ما قد يهدد أمننا وأمن حلفائنا”، وبالإشارة طبعا الى إسرائيل”. لكن العرب كانوا يقدمون الضمانات للأميركيين لإستئناف المفاوضات ما بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

في الطرح العربي تنازل تحت عنوان “تبادل الأراضي” وتوقف عند إستحضار ملف المفاوضات الآن في عز الحملات الدولية على عناصر المقاومة من إيران الى سوريا وصولا الى لبنان.

تل أبيب رحبت بالطرح العربي بينما كانت تقرأ في أبعاد الأزمة السورية وتحرض العواصم الغربية لضرب دمشق وقوتها وشل قدراتها الدفاعية ما يمنع الخطر عن إسرائيل الذي تعيش هواجس منذ عقود.

===============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

الاحتقان على خطي تأليف الحكومة وقانون الانتخاب، بلغ حدا تحولت معه الأزمتان إلى أزمة واحدة مترابطة. أما في التأليف، فقد بلغت الأزمة حدا من السخونة سيجبر الرئيس سلام على الخروج عن صمته. إذ إن ما ستر عليه ووضعه في إطار إطفاء المحركات، سيقوم وفد من الثامن من آذار بإبلاغه إياه رسميا على أن يوقعه السيد حسن نصرالله صوتيا في إطلالته الليلة. والرسالة تتضمن: التمسك بالثلث المعطل، حكومة سياسيين، رفض المداورة على الحقائب، والاحتفاظ بها كما هي موزعة في الحكومة الحالية. كلمة واحدة لن يسمعها الرئيس المكلف: “روح بلط البحر”. فهل سيخرج إبن البيت السياسي عن طوره فيفرض تشكيلته أو يعتذر؟ والجواب لا هذا الاحتمال ولا ذاك، أقله الآن.

على خط قانون الانتخاب، يمكن وصف المساعي التي يضطلع بها الرئيس بري حياله بأنها صارت في خانة رفع العتب وسط التباين الخطر في وجهات النظر بين الحلفاء أنفسهم قبل الخصوم، والمؤشرات كلها تدل على تأجيل حتمي للاستحقاق.

أما ملف الكهرباء الذي انفجر في وجه اللبنانيين في توقف فاطمة غول عن العمل فلم يحرك سوى الرئيس سليمان الذي دعا التفتيش المركزي الى التحقيق في المأساة.

إقليميا، أعلن الرئيس أوباما أن واشنطن ستعيد النظر في موقفها من الوضع في سوريا إذا ثبت استخدام الكيميائي، لكنه استدرك بالقول: “يجب أن أكون متأكدا من وجود كل عناصر الاثبات، وهذا ما ينتظره الشعب الأميركي حاليا”. تزامنا أعلنت روسيا عن منع طيرانها المدني من التحليق في الأجواء السورية بعد تعرض إحدى طائراتها أمس لصاروخي أرض -جو اخطآها.

في الميداني، كان اليوم، يوم التفجيرات بامتياز في ما يشبه الانزلاق التام نحو النمط العراقي في سوريا. لكن قبل تفصيل الوقائع السياسية نتوقف عند حادث أمني حصل في العاقورة، وطرح الكثير من الاسئلة وعلامات الاستفهام.

================================

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “المنار”

التاريخ يعيد نفسه. تحت غبار عاصفة الصحراء في العام 91 دخل العرب من باب مؤتمر مدريد، وخرجت من النافذة بعد عامين تسوية أوسلو. اليوم وتحت غبار كثيف من إحتمالات التدخل الغربي والأميركي ضد سوريا، يقدم العرب تنازلا تاريخيا غير مسبوق. وزير الخارجية القطري مفوضا من الجامعة العربية وناطقا بإسمها يبلغ نائب الرئيس الأميركي بالقرار التنازل: “العرب مستعدون لتبادل الأراضي بين الفلسطينيين والإسرائيليين”، ما يتيح لإسرائيل الإحتفاظ بكتلها الإستيطانية في الضفة الغربية، ويجعل منها ضفافا تقطع أوصالها المستوطنات والجذر العائمة والطرق الدائرية. لأجل مدريد وأوسلو كان العراق هو الثمن، فما هو الثمن اليوم؟

الرئيس الأميركي اكمل مسلسل التمهيد لشيء ما ضد سوريا تحت ذريعة الكيماوي وفتح الباب مواربا على إحتمالات التصعيد، فهو تحدث عن أدلة على إستخدام اسلحة كيماوية في سوريا، لكنه أقر بجهله حيال المكان والجهة. وحذر من قرارات متسرعة.

في لبنان لازمة أن لا جديد يعتد به على خطي تشكيل الحكومة والقانون الإنتخابي إستمرت في الأروقة والصالونات. حركة في عين التينة شملت اليوم ممثل المستقبل في لجنة التواصل، أرادها الرئيس نبيه بري فرصة للتواصل. وتواصل جديد بعد ظهر اليوم بين مكونات الأكثرية السابقة ورئيس الحكومة المكلف عنوانه كما قالت مصادر الأكثرية ل “المنار” أن المشاركة في الحكومة يجب أن تعكس صحة التمثيل. والتمثيل قال العماد ميشال عون يكون بحسب الأحجام النيابية.

أخبار اليوم توزعتها حال شبه الجمود داخليا والتطورات المتسارعة إقليميا والجديد المنتظر في كلام الأمين العام ل “حزب الله” السيد حسن نصرالله بعد ساعة من الآن.

==============================

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “الجديد”

نلتقي بعد قليل ومسك الكلام لخاتمة لم تكتب بعد لأكثر من ملف يؤرق المنطقة، هي إطلالة طارئة في توقيت متحرك استدعتها دقة المرحلة التي تعيشها الأزمة السورية مع دخول الكيميائي لازمة إضافية على جوقة دعاة التدخل العسكري على غرار النموذج العراقي، وهي إطلالة تأتي على وقع التهديدات الإسرائيلية العابرة لطائرة لا تزال مجهولة الحسب والنسب وطرح حولها أكثر من علامة بعدما أحاطتها إسرائيل بالكتمان، وهي تاليا إطلالة على الإرباك الداخلي المتعلق بقانون انتخاب وحكومة يدوران في حلقة مفرغة وعلى خطهما حراك ثلاثي.. في عين التينة خلطة بري استمهلها المستقبل ثمانيا وأربعين ساعة للرد عليها، وإلى بنشعي أوفد بري المعاون السياسي ليقف على رأي سليمان فرنجية أما في دارة المصيطبة فوفد من الثامن من آذار وجوجلة حكومية مع الرئيس المكلف.

من الأجواء اللبنانية إلى الأجواء السورية وقرار روسي بفرض حظر على طيرانه المدني بعد نجاة طائرة ركاب من محاولة إسقاط. وعلى الأرض كانت دماء على إسفلت المرجة في وسط دمشق بتفجير سيارة مفخخة خلفت العشرات بين قتيل وجريح. الإرهاب بالتفجير قابله ترهيب بالكيميائي، وعلى ذمة باراك أوباما فهو يملك أدلة على استعمال تلك الأسلحة لكن هوية المستخدم والزمان والمكان مجهولة. وعلى واشنطن وأدلة أوباما غير الملموسة جاء الرد من نيويورك بمؤتمر صحافي عقده مندوب سوريا بشار الجعفري فرأى أن اتهام بلاده جزء من حملة معادية لا ترتكز على أدلة دامغة، لافتا إلى أن حكومته بادرت إلى طلب إجراء تحقيق في جرائم خان العسل.

================================

* مقدمة نشرة اخبار ال “ال بي سي”

بعد نصف ساعة من الآن، يفترض أن يطل الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، فماذا سيقول؟ هل سيجيب عن الاسئلة التي قيل إن أحدا سواه لا يملك الإجابة عنها؟ هل سيجيب عن التساؤلات المتعلقة بمشاركة حزب الله في القتال في سوريا إلى جانب النظام؟ ماذا عن الطائرة من دون طيار التي نفى حزب الله مسؤوليته عنها؟ ماذا عن زيارته طهران وتعمد نشر صورته مع خامنئي؟ ماذا عن التشكيلة الحكومية التي قيل إن قوى الثامن من آذار رفعت سقف مطالبها حيالها، عبر التمسك بمعادلة الثلث المعطل وثلاثية الشعب والجيش والمقاومة؟ ماذا عن قانون الانتخابات بعدما تهاوت كل الاوراق والاقتراحات؟ الإجابات مطلوبة، فهل سيعطيها السيد نصرالله؟

في المقابل، كان الرئيس الاميركي باراك أوباما يعقد مؤتمرا صحافيا تركز في معظمه على الازمة السورية وعلى مسألة استخدام السلاح الكيميائي، فجدد تأكيد بلاده انها ستعيد النظر في موقفها إذا تثبت استخدام هذا السلاح.

في الداخل اللبناني يسقط الشهر آخر أوراقه من دون أي تقدم، لا على مستوى التشكيلة الحكومية ولا على مستوى قانون الانتخابات، فيما المواقف مازالت متباعدة… أما حياتيا فيبدو أن قضية تعطل الباخرة فاطمة غول تتفاعل، وجديد هذا التفاعل طلب رئيس الجمهورية من المراجع المعنية في التفتيش المركزي التحقيق في الموضوع وإظهار المسؤوليات.

مقالات ذات صلة