الشتات الفلسطيني

الديمقراطية تلتقي رئيس لجنة الحوار اللبناني – الفلسطيني وتعرض معه التطورات:

لتعزيز العلاقات الفلسطينية – اللبنانية ورفض العودة للمفاوضات

التقى وفد من الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في لبنان رئيس لجنة الحوار اللبناني – الفلسطيني خلدون الشريف وعرض معه في التطورات الفلسطينية العامة واوضاع الشعب الفلسطيني في لبنان.. وضم وفد الجبهة عضوي المكتب السياسي علي فيصل ومحمد خليل، عضو اللجنة المركزية عدنان يوسف وعضوي قيادة لبنان احمد مصطفى وابو عمر قطب.

ودعا الوفد لاحترام موقف الاجماع الوطني الفلسطيني برفض العودة للمفاوضات، مشيراً إلى ان القرار الفلسطيني بالذهاب الى المفاوضات هو قرار يتناقض مع رغبة الهيئات الفلسطينية خاصة اللجنة التنفيذية. داعيا إلى الثبات على موقف الإجماع الوطني برفض استئناف المفاوضات قبل الحصول على تعهد واضح وصريح بوقف الاستيطان واحترام حدود 4 حزيران 1967 والالتزام بالمرجعية الدولية، ومواصلة الجهود لانهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية وتفعيل المقاومة في مواجهة اسرائيل ومخططاتها العدوانية.

كما بحث الوفد في اوضاع مخيم نهر البارد والمشكلات التي يعيشها ابناء المخيم ودعا الى مواصلة الجهود مع المانحين لتوفير الاموال اللازمة لعملية الاعمار من خلال تعزيز التعاون بين الاونروا والدولة اللبنانية ومنظمة التحرير الفلسطينية من اجل عقد مؤتمر دولي ثاني على غرار مؤتمر فيينا لتوفير ما تبقى من اموال تضمن استكمال عملية الاعمار في المخيم.

من جهة ثانية، اكد الوفد رفضه الإجراءات التي اتخذتها الاونروا بشأن تخفيض برنامج الاغاثة لأبناء مخيم نهر البارد تحت ذريعة العجز المالي، ودعا الاونروا لتحمل مسؤولياتها حتى انتهاء الاعمار بشكل كامل واستمرار برنامج الطوارىء والاغاثة الى حين الانتهاء بشكل كامل من عملية اعادة اعمار المخيم وعودة جميع العائلات الى منازلها..

كما عرض الوفد لأوضاع اللاجئينن الفلسطينيين من سوريا الى لبنان ودعا الى اعفاءهم من رسوم الاقامة بسبب صعوبة اوضاعهم الاقتصادية وعدم قدرتهم على دفع تكاليف اضافية، اضافة الى الدور الذي يمكن تلعبه مؤسسات الدولة اللبنانية والمؤسسات الدولية في توفير المساعدات نتيجة ازدياد الاحتياجات وذلك لحين عودتهم السريعة الى مخيماتهم في سوريا.

كما عرض الوفد اوضاع الشعب الفلسطيني في لبنان واعتبر ان تحصين المخيمات وابعادها عن تداعيات الازمتين الاقليمية والمحلية هي مسؤولية مشتركة لبنانية وفلسطينية. وقد اكدوا انهم عامل استقرار والمطلوب بذل المزيد من الجهد لتحصين الوضع الفلسطيني وابعاده عن محاولات البعض جره الى آتون الصراعات المتنقلة.

ودعا الوفد الدولة اللبنانية للاسراع في معالجة الشأن الحياتي للفلسطينيين عبر اقرار تشريعات تضمن اقرار الحقوق الانسانية خاصة حق العمل بحرية وتشريع حق المهنيين بالعمل في كافة المهن والغاء مبدأ المعاملة بالمثل في كافة القوانين وحق الحصول على الضمانات الاجتماعية ، وحق التملك والإسراع بإعمار مخيم نهر البارد وتنظيم الاحوال الشخصية ومعالجة مشكلة فاقدي الاوراق الثبوتية.

رئيس لجنة الحوار ابدى تفهمه للقضايا التي طرحت واكد انه يتابع هذه الامور مع الهيئات اللبنانية المعنية بما يسهل حياة الفلسطينيين خاصة قضايا مخيم نهر البارد وقضية صرف اموال الهبة الايطالية الى مستحقيها وتسليمهم الشيكات بعد اسبوع وحل قضية اصحاب الامراض المستعصية وتعزيز العلاقات الفلسطينية- اللبنانية.

مقالات ذات صلة