الشتات الفلسطيني

عشراوي: كافة المستوطنات غير قانونية وتقطع أوصال الدولة الفلسطينية

القدس المحتلة: أكدت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوي، أن كافة المستوطنات غير قانونية، وبناؤها يقوض حل الدولتين، ويبدد الجهود الدولية المبذولة لتفعيل عملية السلام.

جاء ذلك خلال جولة ميدانية نظمتها دائرة شؤون المفاوضات لمنظمة التحرير، امس، في حي «جيلو» الاستيطاني جنوبي القدس المحتلة ومنطقة كريميزان في بيت جالا، للاطلاع على أرض الواقع على المشاريع الاستيطانية، وعرض خرائط عن المخططات الاستيطانية الجديدة.

وقالت عشراوي، إن الاحتلال ماضٍ في سياساته الاستيطانية غير الشرعية، مؤكدة أن هذه السياسات تحول دون قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة ومتواصلة ومترابطة جغرافيا، متطرقة إلى سياسات الاحتلال وهدمه لمنازل المواطنين بالقدس، قائلة: «الاحتلال هدم 71 منزلا في القدس ومحيطها منذ بداية العام و20 فقط منذ استئناف المفاوضات، إضافة إلى محاولته الاستيلاء على أملاك المواطنين عن طريق قانون «أملاك الغائبين»، وشق طرق والجدار وغيرها من السياسات وجميعها تعمل على تقطيع أوصال الدولة الفلسطينية».

وأضافت: «نحن ننظر إلى هذه السياسات بعين الخطورة، ونحذر إن استمرت إسرائيل بخطواتها فلدينا كامل الحق بالتوجه إلى المحاكم والقوانين الدولية لردعها ومساءلتها».

من جانبه، قال مسؤول ملف القدس في دائرة شؤون المفاوضات فؤاد الحلاق، إن إسرائيل ومنذ استئناف محادثات السلام أصدرت قرارات لبناء 3900 وحدة استيطانية جديدة في الضفة والقدس المحتلة، بينها 1900 وحدة سكنية جديدة في مستوطنات القدس المحتلة.

الحياة الجديدة، رام الله، 22/8/2013

مقالات ذات صلة